محمد بن راشد يدشن ترام الصفوح بحضور حمدان بن محمد

Sun 30 October, 2011 | 3:21 pm

دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي المحطة والعربة النموذج لترام الصفوح في دبي الذي يعد الأول في العالم الذي يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على كامل الخط دون حاجته لأسلاك هوائية كهربائية .

وقد اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال زيارته وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لموقع نموذج المحطة وعربة ترام الصفوح في منطقة الممشى في جميرا ظهر اليوم التصميم الداخلي لعربات الترام وعددا من مبادرات هيئة الطرق والمواصلات الرامية لتعزيز دور النقل الجماعي في الامارة .

واطلع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على خريطة طريق الترام واستمع من المهندس مطر محمد الطاير رئيس مجلس الادارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي على خط سير الترام الذي يمتد على طول شارع الصفوح لمسافة أربعة عشر كيلومترا وسبعمئة متر يتم خلال المرحلة الاولى تنفيذ عشرة كيلومترات وسبعمئة متر بتكلفة تصل الى حوالي أربعة مليارات درهم وتبدأ من منطقة المرسى وصولا الى محطة مول الامارات .

وأفاد الطاير خلال الشرح الذي قدمه أمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والحضور أن المشروع بكامله يضم خمسة وعشرين عربة سعة كل عربة نحو 400 راكب وتسع عشرة محطة ينفذ منها في المرحلة الأولى من المشروع الواعد ثلاث عشرة محطة وثمانية ترامات “عربات” من أصل الخمس والعشرين عربة .

وتوقع رئيس مجلس الادارة المدير التنفيذي للهيئة ان ينقل الترام نحو خمسة آلاف راكب في الساعة الواحدة في كل اتجاه ..موضحا ان الترام ينقسم الى ثلاث درجات ذهبية وخاصة بالنساء والأطفال والفضية وتم تزويده بأحدث التقنيات والوسائل الترفيهية وهو الأول في العالم الذي يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب تسهم في توفير أقصى درجات الأمن والراحة والسلامة للركاب وتحافظ في الوقت عينه على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية.

وفي معرض وصفه لخط سير الترام ذكر المهندس مطر الطاير أن مسار الترام بصورة رئيسية على مستوى سطح الأرض بموازاة شارع الصفوح ويرتفع فوق جسور عُلوية في بعض المواقع بمنطقة المرسى ويتلاقى الترام ومترو دبي في ثلاث محطات عبر جسورٍ للمشاة للتسهيل على الركاب للوصول والتنقّل بين الوسيلتين ويلتقي كذلك مع القطار المعلّق لنخلة جميرا. ونوّه الطاير بمدة تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع التي قد تزيد على 36 شهراً ونيّف.

كما أطّلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على بعض المبادرات التي أطلقتها هيئة الطرق والمواصلات ونفّذتها من أجل تكثيف استخدام وسائل النقل الجماعي بدبي والتي من بينها تخصيص مسارات خاصة لحافلات الركاب وسيارات الأجرة في بعض الشوارع لتلافي الازدحامات المرورية وتسهيل وصول مستخدمي هذه الوسائل العامّة في شوارع المنخول والخليج والمصلى وخالد بن الوليد والغبيبة ولاحقاً شارع الاتحاد بطول كيلومتر واحد وأجزاء من شارع نايف إلى جانب مسارات أخرى ستنفذها الهيئة في منطقة سوق ديرة وتحويل بعض أجزاء من عدد من الشوارع إلى طرق للمشاة.

وأختتم الطاير شرحه بتبيان أن عدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي بلغ عام 2009 نحو 250 مليون راكب ومن المتوقع ارتفاع هذا العدد إلى 350 مليون راكب في نهاية العام الجاري، وتطرق رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي للهيئة إلى يوم المواصلات العامة الذي تحييه الهيئة للمرة الثانية يوم الثلاثاء المقبل والذي يتضمن عدد من الفعاليات التحفيزية للجمهور للإقبال بشكل أوسع على استخدام وسائل النقل العامة وتكريم الركاب الأكثر استخداماً لهذه الوسائط إلى جانب إقامة وتنظيم معرض متنقل خاص بالمناسبة وغيرها.

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بارك مشروع الترام وأبدى ارتياحه له باعتباره مكملاً لحزمة وسائط النقل العامة في دبي، مؤكداً سموه على أهمية نشر وترسيخ ثقافة الاستخدام الأمثل لوسائط النقل من قبل الجمهور والتعريف بالفوائد الناجمة عن هذه الاستخدامات خاصة لجهة حماية البيئة المحلية من التلوث وتأمين وسائل الأمان والراحة للركاب وأخيراً تخفيف الازدحام المروري في شوارع ومناطق مدينة دبي.

وأشاد سموه بالمشاريع الحضارية التي تنفذها هيئة الطرق والمواصلات بدبي والتي يعتبرها سموه ركائز أساسية للبنية التحتية وعامل جذب سياحي لدولتنا العزيزة.

وهنأ سموه رئيس مجلس إدارة الهيئة مديرها التنفيذي وكل العاملين بالهيئة من مهندسين وفنيين وغيرهم على ما يبدوه من إرادة وحماس وكفاءة في تنفيذ ومتابعة مشاريع الهيئة التي باتت من المؤسسات الوطنية الرائدة.

حضر تدشين المشروع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات والشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم ومعالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام مكتب صاحب السمو حاكم دبي وسعادة حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي وسعادة أحمد بن بيات الرئيس التنفيذي لدبي القابضة وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي إلى جانب عدد من المسؤولين ورؤساء الأقسام في هيئة الطرق وجمع من المهندسين بالهيئة.

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق