محمد بن راشد يشهد مهرجان فخر الأجيال للسيدات..بحضور حمدان بن محمد

Fri 14 December, 2012 | 10:34 am

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، سباق مهرجان فخر الأجيال للسيدات للقدرة لمسافة 90 كيلومترا، الذي أقيم صباح أمس في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، وعدد كبير من عشاق سباقات القدرة.

توجت الفارسة سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم بطلة للسباق بجدارة واستحقاق بعدما تصدرت المراحل الثلاث الأولى، وأنهت السباق في زمن قدره 2:58:55 ساعة، على صهوة الجواد “باكسي” لإسطبلات ند الشبا، بالتساوي مع الفارسة عاليا علي المرزوقي التي حققت نفس الزمن، على صهوة الجواد “نيكوباتل” لإسطبلات ند الشبا، وجاءت في المركز الثالث الفارسة دانا المطوع محققة زمنا قدره 2:59:56 ساعة، على صهوة الجواد “موتاجيب” لإسطبلات سيح السلم، وعقب نهاية السباق قام سعيد بن حميد الطاير نائب رئيس مجلس إدارة نادي دبي للفروسية بتتويج الفائزات الثلاث بالمراكز الأولى.

فطيم بنت محمد تتصدر

تصدرت الفارسة سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم المرحلة الأولى لمسافة 40 كيلومترا “الأعلام الصفراء”، بعدما احتلت المركز الأول مسجلة زمنا قدره 1:23:20 ساعة، على صهوة الجواد “باكسي دي باتي” المملوك إلى إسطبلات ند الشبا، بينما جاءت الفارسة دانة المطوع في المركز الثاني مسجلة زمنا قدره 1:24:13 ساعة، على صهوة الجواد “موتاجيب” المملوك إلى إسطبلات سيح السلم.

واحتلت المركز الثالث الفارسة عفرة خليفة السويدي بزمن قدره 1:25:06 ساعة، ممتطية الجواد “إكساندو فاير” لإسطبلات الريف، وتبعتها في المركز الرابع الفارسة الفرنسية جيرالدين جاكيه بزمن قدره 1:25:32 ساعة على صهوة الجواد “ريوس” لإسطبلات العاصفة للقدرة.

مراكز

واحتلت الفارسة فاطمة جاسم سعيد المري المركز الخامس محققة زمنا قدره 1:26:22 ساعة، على صهوة الجواد “ماسير” لإسطبلات سيح السلم، وحلت في المرتبة السادسة الفارسة نسرين علي خالد بزمن 1:26:27 ساعة، على صهوة الجواد “الدجاني” لإسطبلات العاصفة “2” للقدرة، وفي المركز السابع الفارسة سارة محمد الجابر بزمن 1:26:39 ساعة، ممتطية الجواد “ماريبا موونتريب” لإسطبلات الجابر.

والمركز الثامن الفارسة الأرجنتينية صابرينا منديز بزمن 1:26:59 ساعة، على الجواد “جينكو دي كروز” لإسطبلات الإمارات، والمركز التاسع الفارسة عاليا علي المرزوقي بزمن 1:27:13 ساعة، والمركز العاشر الفارسة الجنوب افريقية شانتيل دي بليسيس بزمن 1:27:13 ساعة، ممتطية الجواد “اسراك جري” لإسطبلات الريف للقدرة.

وجاءت في المركز 11 الفارسة الجنوب افريقية جيردا بيرجر بزمن 1:27:51 ساعة، ممتطية الجواد “اس ام دلفينا” لإسطبلات فزاع، وتبعتها في المركز 12 الفارسة الكازاخستانية اننا جوربوفيك بزمن 1:28:19 ساعة، ممتطية الجواد “كيبيك” لإسطبلات العاصفة للقدرة، والمركز 13 الفارسة هيا محمد الشنقيطي بزمن 1:28:20 ساعة، على صهوة الجواد “تتشوار” لإسطبلات دبي للقدرة.

تمسك بالصدارة

وحافظت الفارسة سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم على الصدارة في المرحلة الثانية “الأعلام الحمراء”، بعدما احتلت المركز الأول مسجلة زمنا قدره 2:26:15 ساعة، بينما قفزت الفارسة عاليا علي المرزوقي من المركز التاسع إلى الوصافة بزمن قدره 2:26:28 ساعة، كما تقدمت فاطمة جاسم مركزين إلى الأمام لتحتل المركز الثالث بزمن 2:27:28 ساعة، وحافظت الفرنسية جيرالدين جاكيه على موقعها في المرتبة الرابعة بزمن 2:28:19 ساعة، فيما تراجعت وصيفة المرحلة الأولى دانا المطوع إلى المركز الخامس بزمن 2:29:05 ساعة، وتبعتها الأرجنتينية صابرينا مينديز .

ظهور

وظهرت المصرية نورا أحمد عبد الله في دائرة التنافس بعدما تقدمت من المركز 41 إلى السابع بزمن 2:30:03 ساعة، وفي الثامن نسرين علي خالدوالتاسع سارة محمد الجابر وفي المركز العاشر المصرية فتحية محمد قطب .

إثارة

وفي المرحلة الثالثة والأخيرة لمسافة 20 كيلومترا “الأعلام البيضاء”، ارتفعت الإثارة بين الفارسات، واشتد التنافس حيث وصلت الفارسات إلى السرعة القصوى 30 كيلومترا في الساعة، ونجحت الفارسة سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم أن تحسم الصدارة بزمن 2:58:55 ساعة، وهو نفس الزمن الذي حققته الفارسة عاليا علي المرزوقي، وفي المركز الثالث دانا المطوع وجاءت في المركز الرابع الفرنسية جيرالدين واحتلت المركز الخامس فاطمة جاسم المري.

نجاح

اعتبر نائب مدير عام نادي دبي للفروسية محمد عيسى العضب سباق مهرجان فخر الأجيال لسيدات القدرة ناجحاً بكافة المقاييس، وسط مشاركة فاعلة من قبل 99 فارسة تتقدمهن كريمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر كل من سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخة مريم بنت محمد بن راشد آل مكتوم.

وأوضح العضب أن السباق يأتي ضمن سياق الدعم الكبير الذي توليه الدولة لتمكين المرأة في إبراز دورها الكبير في المجتمع.

فخر

أعربت الفارسة عاليا المرزوقي عن فخرها بالمشاركة في سباق مهرجان فخر الأجيال للسيدات للقدرة، وحصولها على المركز الثاني خلف الفارسة سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، مشيرة إلى أنه فوزها الأول هذا الموسم، وقالت: السباق كان قويا للغاية، والتنافس كان على أشده بين الفارسات، في ظل مشاركة نخبة من أفضل الفارسات على مستوى الدولة.

كما أن حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ومشاركة كريمتيه سمو الشيخة فطيم وسمو الشيخة مريم، شكل دفعة معنوية للفارسات من أجل تقديم كل ما عندهن والفوز بالسباق. وأضافت: مشاركتي على صهوة الجواد “نيكوباتل” لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، يعتبر حافزا قويا بالنسبة لي في تقديم مستوى طيب. وتابعت أشعر بالسعادة بإضافة هذا الإنجاز لفوزي السابق بوصافة سباق كأس ولي عهد دبي للقدرة العام الماضي.

وشهد سباق مهرجان فخر الأجيال للسيدات مشاركة عدد كبير من الفارسات، من جميع الإسطبلات في الدولة، وتقدمت المشاركات الفارسة سمو الشيخة فطيم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، والفارسة سمو الشيخة مريم بنت محمد بن راشد آل مكتوم، والفارسة الشيخة نجلاء بنت سلمان آل خليفة، والفارسة الشيخة نورا عيسى آل خليفة، والشيخة مريم بنت هشام آل خليفة.

جوائز

** خصصت اللجنة المنظمة لمهرجان فخر الأجيال للسيدات للقدرة 12 سيارات للفائزات الأوائل، بواقع 4 سيارات لكزس دفع رباعي، و4 سيارات تويوتا لاند كروزر، وسيارتين نيسان باترول، وسيارتين تويوتا اف جي.

سباق بو ذيب اليوم

تنطلق اليوم فعاليات سباق كأس النادي الدولي للقدرة في قرية بوذيب العالمية للقدرة في مدينة الختم، ويقام السباق تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، وينظمه نادي التراث بالتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية في إطار احتفالات اليوم الوطني الـ41.

يشتمل برنامج اليوم الفحص البيطري للخيول المشاركة ثم ينطلق السباق التأهيلي الدولي .

انسحاب

وصل عدد الفارسات المنسحبات من السباق قبل انطلاق المرحلة الأخيرة 37 فارسة من جملة 99 فارسة شاركن في السباق، وذلك لأسباب مختلفة، ما بين الفشل في اجتياز الفحص الطبي، وإصابة الخيل، وتعدي الحد المسموح لنبضات القلب التي تم تحديده بـ 60 نبضة في الدقيقة، أو بناء على رغبة الفارسة في عدم استكمال السباق حرصا على سلامة الخيل.

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق