كأس ولي عهد دبي للقدرة السبت وجوائز قيمة للأبطال‎

Tue 19 March, 2013 | 11:14 am

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، تبدأ انطلاقة مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة يوم الجمعة 22 الجاري بإقامة سباق للإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي CEN لمسافة 100 كم في مدينة دبي الدولية للقدرة بمنطقة سيح السلم، فيما يقام سباق كأس ولي عهد دبي للقدرة «نجمتين» لمسافة 120 كيلومتراً يوم السبت 23 الجاري.

ورصدت اللجنة المنظمة جوائز قيمة للأبطال الفائزين، فيما يتوقع مشاركة نخبة من أبرز الفرسان العالميين والنجوم من مختلف الإسطبلات بالدولة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة المنظمة ظهر أمس في فندق ميدان، وتحدث خلاله علي موسى الخميري المدير العام لنادي دبي للفروسية ومحمد العضب نائب المدير العام للنادي وبدر عباس نائب رئيس طيران الإمارات للعمليات التجارية في الدولة.

وتحدث في بداية المؤتمر الصحافي علي موسى الخميري مشيداً بدعم سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي لسباقات القدرة، والاهتمام بإقامة سباقات للإسطبلات الخاصة، مما يسهم في تطور هذه الرياضة التراثية والارتقاء بها إلى آفاق أرحب.

وأشاد الخميري خلال حديثه بدعم ورعاية طيران الإمارات التي ظلت داعمة لكل مناشط الفروسية داخل وخارج الدولة. وتمنى في ختام حديثه النجاح للمهرجان والتوفيق لكل المشاركين في السباقين. وكذلك أشاد بدور الإعلام في إبراز وتغطية الحدث.

العضب: اللجان جاهزة للحدث

وتحدث خلال المؤتمر الصحافي محمد العضب مرحباً بالحضور ومؤكداً بأن سباق ولي عهد دبي للقدرة يعتبر من بين أهم سباقات القدرة في الموسم نظراً لقوته ولمشاركة نجوم قدرة من داخل وخارج الدولة.

ووجه العضب الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي لدعمه اللامحدود لسباقات القدرة وخاصة سباقات الإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي، مما أسهم في تحفيز الفرسان الشباب وإقبالهم للمنافسة بقوة، مما أدى إلى ارتفاع مستواهم بشكل ملحوظ.

وأعرب العضب عن إشادته برعاية طيران الإمارات للمهرجان واهتمامها الدائم بدعم مختلف أنشطة الفروسية داخل وخارج الدولة، وأكد العضب أن السباق يقام حسب الشروط الخاصة للاتحاد الدولي للفروسية وبتنظيم نادي دبي للفروسية وبإشراف اتحاد الإمارات للفروسية.

وتوقع نائب المدير العام لنادي دبي للفروسية أن تكون المشاركة قياسية في المهرجان، مؤكداً بأن أبرز الفرسان الأجانب سيتنافسون والكل متحفّز لنيل شرف الفوز باللقب.

وأضاف قائلاً: إن جميع اللجان أكملت جاهزيتها لإنجاح المهرجان، وأن التجهيزات والاستعدادات التي تمت تتناسب مع الحدث، متمنياً من جميع الفرسان التعاون مع اللجان المنظمة حتى يتحقق النجاح المطلوب.

وتمنى في ختام حديثه التوفيق والنجاح للجميع، وأن يشهد عشاق هذه الرياضة تنافساً قوياً حافلاً بالإثارة والندية.

المراحل واللوائح

تقرر أن يقام سباق كأس ولي عهد دبي للقدرة لمسافة 120 كيلومتراً متضمناً 4 مراحل تفاصيلها كالتالي:

المرحلة الأولى لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأصفر»، المرحلة الثانية لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأحمر»، المرحلة الثالثة لمسافة 20 كيلومتراً «اللون الأزرق» ثم المرحلة الرابعة لمسافة 20 كيلومتراً «اللون الأبيض».

وقررت اللجنة المنظمة أن يكون الحد الأدنى للوزن 75 كلغ والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/بالساعة.

كما تقرر أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق، وتحدد للحد الأعلى لنبض الخيل 64 نبضة بالدقيقة.

مراحل سباق الإسطبلات الخاصة

تبلغ مسافة سباق الإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي 100 كيلومتر مقسمة على 3 مراحل تفاصيلها كالتالي:

المرحلة الأولى لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأصفر»، المرحلة الثانية لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأحمر» ثم المرحلة الثالثة والأخيرة لمسافة 20 كيلومتراً «اللون الأبيض».

وتقرر أن يكون الحد الأدنى للوزن 75 كلغ والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/بالساعة.

وتقرر أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق والحد الأعلى لنبض الخيل 64 نبضة بالدقيقة.

وتقرر أن يكون الاجتماع التنويري عند بداية الفحص البيطري قبل انطلاقة السباق.

وقررت اللجنة المنظمة السماح بالدخول لشخصين فقط داخل البوابة البيطرية، ولا يسمح للطاقم المرافق التواجد في المداخل والبوابة البيطرية.

بدر عباس: «طيران الإمارات» ملتزمة بدعم السباقات محلياً وخارجياً

أعرب بدر عباس نائب رئيس طيران الإمارات للعمليات التجارية في الدولة عن سعادته برعاية الشركة للحدث، ومؤكداً نجاحه. كما أعلن عن التزام «طيران الإمارات» بدعم سباقات الخيل وأنشطة الفروسية محلياً وخارجياً.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر الصحافي، وجاء فيها:

يسعدنا أن نشارك في رعاية كأس سمو ولي عهد دبي للقدرة. ونحن على ثقة من أن سباق هذا العام سيواصل تحقيق المزيد من النجاح.

وأضاف: لقد ارتبطت «طيران الإمارات» ارتباطاً وثيقاً بالرعاية الرياضية عامة وبرعاية سباقات الخيل ورياضة الفروسية حول العالم. ذلك أن سباقات الخيل تضرب عميقاً في جذور الثقافة والتراث العربي. ونحن ملتزمون بدعم السباقات داخل الدولة وخارجها.

شراكة

وقال عباس إن «طيران الإمارات» شريك للعديد من أندية ومضامير سباقات الخيل حول العالم، وما رعايتها لهذا السباق سوى تأكيد على التزامنا نحو هذه الرياضة الرائعة.

وأضاف قائلاً: تشمل رعايتنا لسباقات الخيل كلاً من كأس دبي العالمي، كرنفال كأس ملبورن في أستراليا، وبطولات «بريدرز كب» في الولايات المتحدة الأميركية. بالإضافة إلى سباقات في المملكة المتحدة وألمانيا واليابان وفرنسا وسنغافورة.

وفي ختام حديثه ذكر بدر عباس أن سباقات القدرة شاهد حقيقي على مدى قدرة وتحمل الخيل، وعلى مهارة الفرسان في ذات الوقت.

وتمنى أن يستمتع الجميع بهذا المهرجان، وأن يتحقق النجاح للبطولة، وأن يوفق المنظمون في إخراجها على أفضل مستوى.

تعليمات مشددة

أعلنت اللجنة المنظمة عن حزمة إجراءات وتعليمات مشددة لإنجاح المهرجان، أبرزها عدم السماح باستخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جدا.

وتقرر عدم السماح للسيارات بالاقتراب من الخيول في المسارات. وتم التنبيه على أفراد الطاقم المرافق والسائقين إلى أن أي عمل يزعج الخيول المشاركة أو يؤثر على أدائها سيعرض الفارس للعقوبة.

كما منع منعا باتا إعطاء الماء أو أي نوع من المساعدة من داخل السيارة.

وقررت اللجنة المنظمة أن أية عملية تأخير أو مماطلة داخل البوابة البيطرية تعرض مرتكبها للعقوبة.

كما تقرر أن أي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق، يجب عرضه على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته موقع السباق. وإذا لم يجتز الخيل الفحص خلال الزمن المحدد وسمح بعرضه مرة أخرى، يجب أن يخرج مصحوبا ببطاقة الخيل البيطرية وبطاقة التوقيت من بوابة الخروج، ثم يعبر مجددا بوابة الفحص البيطري ليسجل زمن دخول جديداً.

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق