محمد بن راشد يشهد سباق القدرة في سيح السلم

Sat 23 March, 2013 | 11:23 am

شهد صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» صباح أمس، انطلاقة مهرجان ولي عهد دبي للقدرة في مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم، بسباق كأس سمو ولي عهد دبي للقدرة للإسطبلات الخاصة والمشاركة الفردية.

وشهد السباق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وعدد من الشيوخ والمسؤولين، وجمهور من عشاق الرياضة التراثية.

وتوج الفارس سعيد صقر محمد المري بلقب السباق الأول لمهرجان كأس ولي عهد دبي، والذي يقام السباق الرئيس له صباح اليوم، وتفوق بطل السباق ليحرز اللقب من بين 91 فارساً شاركوا في الانطلاقة. ونجح في الظفر باللقب على صهوة الجواد “روالان” لإسطبلات فيصل بن زعل بزمن قدره 4:24:11 ساعات، وجاء في المركز الثاني الفارس سيف مبارك الخييلي على صهوة الجواد “إنديو” لإسطبلات الخيلي بزمن قدره 4:32:19 ساعات. وجاء وفي المركز الثالث الفارس محمد عيدا على صهوة الجواد “بينكيو” لإسطبلات زعبيل بزمن قدره 4:32:57 ساعات.

تفاصيل السباق

تصدر الفارس حسين علي الفردان المرحلة الأولى لمسافة 40 كيلو متراً، على صهوة الجواد “شازين شامير” لإسطبلات الغويص، وحقق زمناًً قدره 1:23:02 ساعة، وجاء في المركز الثاني الفارس عزام عارف الكثيري على صهوة الجواد “كابا نيجرا” لإسطبلات العين بزمن قدره 1:23:51 ساعة.

وجاءت في المركز الثالث الفارسة حصة أحمد عبد الله الشيخ على صهوة الجواد “باراجا” لإسطبلات العاديات، وحققت زمناًً قدره 1:24:06 ساعة، وفي المركز الرابع جاء الفارس عون عارف عون على صهوة الجواد “غيرك ما في” لإسطبلات المطوع، وحقق زمناًً قدره 1:26:14 ساعة، وفي المركز الخامس جاءت الفارسة خولة راشد أحمد المهيري على صهوة الجواد “بساط الريح” لإسطبلات الرواحل، وحققت زمناًً قدره 1:26:47 ساعة.

وفي المرحلة الثانية لمسافة 40 كيلو متراً أيضاً، حافظ الفارس حسين علي الفردان على موقعه في المقدمة، وحقق زمناًً قدره 2:54:27 ساعة، وجاء في المركز الثاني الفارس غانم سعيد سالم العويس على صهوة الجواد “كالودي بارك” لإسطبلات زعبيل، وحقق زمناً قدره 2:54:57 ساعة.

وفي المركز الثالث جاء الفارس سعيد أحمد جابر الحربي على صهوة الجواد “شنايدر هتلر” لإسطبلات زعبيل بزمن قدره 2:55:14 ساعة، وفي المركز الرابع جاء الفارس عبد الله طارق عبد الله المطوع على صهوة الجواد “ديفيد” لإسطبلات الخيول بزمن قدره 2:56:24 ساعة، وفي المركز الخامس جاء الفارس سعيد صقر محمد المري على صهوة الجواد “روالان” لإسطبلات فيصل بن زعل، وحقق زمناً قدره 2:56:40 ساعة.

وجاء الفارس سعيد صقر محمد المري في المركز الأول بالمرحلة الثالثة لمسافة 20 كيلو متراً بزمن قدره 3:48:08 ساعات، وفي المركز الثاني جاء الفارس سعيد أحمد جابر الحربي بزمن قدره 3:50:51 ساعات، وحل في المركز الثالث الفارس غانم سعيد سالم العويس بزمن قدره 3:50:57 ساعات، وجاء في المركز الرابع الفارس عبد الله طارق عبد الله المطوع بزمن قدره 3:52:05 ساعات، وجاء الفارس محمد عايد خامساً على صهوة الجواد “بينكيو” لإسطبلات زعبيل بزمن قدره 3:54:08 ساعات.

وفي المرحلة الرابعة الأخيرة لمسافة 20 كيلو متراً أيضاً، احتفظ الفارس سعيد صقر محمد المري بالصدارة، وجاء في المركز الأول بزمن قدره 4:24:11 ساعات، وجاء في المركز الثاني الفارس سيف مبارك الخييلي على صهوة الجواد “إنديو” لإسطبلات الخييلي بزمن قدره 4:32:19 ساعات، وفي المركز الثالث جاء الفارس محمد عايد على صهوة الجواد “بينكيو” لإسطبلات زعبيل بزمن قدره 4:32:57 ساعات، وحل رابعاً الفارس سعيد أحمد جابر الحربي بزمن قدره 4:39:31 ساعات، وفي المركز الخامس جاء الفارس غانم سعيد سالم المري بزمن قدره 4:40:34 ساعات.

8

رصدت اللجنة المنظمة لسباق كأس سمو ولي عهد دبي للقدرة، جوائز قيّمة للفرسان الفائزين بالمراكز الأولى، سواء في سباق الإسطبلات الخاصة والمشاركة الفردية، الذي أقيم أمس، أو السباق الرئيس الذي يقام اليوم، وتم تخصيص 8 سيارات فخمة للفائزين بالمراكز الأولى في السباقين، وخاصة في ظل وجود إقبال كبير من الفرسان على المشاركة والمنافسة على لقب البطولة.

كأس ولي عهد دبي للقدرة ينطلق اليوم

تشهد مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم في السابعة من صباح اليوم انطلاقة سباق كأس ولي عهد دبي للقدرة لمسافة 120 كيلومتراً «نجمتين» وذلك بمشاركة نخبة من أبرز الفرسان يمثلون مختلف الاسطبلات بالدولة.

وقد رصدت جوائز قيمة للأبطال الفائزين ويتوقع أن يشهد السباق صراعاً شرساً بين الفرسان لاسيما أنه مسك ختام الموسم.

وتبلغ مسافة السباق 120 كيلومتراً تم تقسيمها إلى 4 مراحل حيث تبلغ مسافة المرحلة الأولى 40 كيلومتراً «اللون الأصفر»، المرحلة الثانية 40 كيلومتراً «اللون الأحمر»، المرحلة الثالثة لمسافة 20 كيلومتراً «اللون الأزرق» ثم المرحلة الرابعة والأخيرة لمسافة 20 كيلومتراً «اللون الأبيض».

وقررت اللجنة المنظمة أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق. وأن يكون الحد الأدنى للوزن 75 كلغ. وكذلك فإن الحد الأدنى للسرعة 14 كلم/ الساعة. كما تقرر أن يكون الحد الأعلى لنبض الخيل 64 نبضة بالدقيقة.

ومن جانب آخر قررت اللجنة المنظمة أن يكون الاجتماع التنويري قبل السباق عند بوابة الفحص البيطري.

وتقرر استخدام الجهاز الالكتروني أو اليدوي لمراقبة نبضات القلب وتحديد معدل نبضات قلب الخيل حسب النظام المتبع.

ويسمح بالدخول لشخصين فقط داخل البوابة البيطرية. ولا يسمح للطاقم المرافق التواجد في المداخل والبوابة البيطرية. ولا يسمح بانتظار الخيل عند بوابات الفحص البيطري. ولا يسمح باستخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً.

وتقرر أن أية عملية تأخير أو مماطلة داخل البوابة البيطرية تعرض مرتكبها للعقوبة.

البلوشي حامل اللقب

نال الفارس سلطان أحمد البلوشي شرف الفوز ببطولة العام الماضي لكأس سمو ولي عهد دبي بعد أن تمكن من انتزاع اللقب بعد منافسة حامية مع منافسيه. وجاء فوزه على صهوة الجواد «كرونوس» من اسطبلات الريف مسجلاً زمناً قدره 4.21.46 ساعات وجاء في المركز الثاني عبدالله غانم المري على صهوة الفرس «انجيليكا» من اسطبلات ند الشبا مسجلاً زمناً قدره 4.21.49 ساعات.

وحلت الفارسة فاطمة جاسم المري في المركز الثالث على صهوة الجواد «أوهيو» من اسطبلات سيح السلم للقدرة مسجلة زمناً قدره 4.22.02 ساعات.

تأجيل تتويج الفائزين إلى اليوم

تقرر تأجيل مراسم تتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى لسباق الإسطبلات الخاصة، الذي أقيم أمس، ليتم التتويج في نهاية مهرجان اليوم للفائزين في السباق الرئيس وسباق الإسطبلات الخاصة في وقت واحد، حيث اختفى الفرسان الفائزون عقب انتهاء السباق مباشرة، بعد علمهم بتأجيل مراسم التتويج إلى اليوم.

وسيكون سباق اليوم فرصة لحدوث التجمع الكبير بين الفرسان الفائزين في سباق الإسطبلات الخاصة ومدربيهم، والفرسان المشاركين في سباق اليوم ومدربيهم، لزيادة أجواء الحماس خلال المنافسات، ولخروج الاحتفالية في شكل أكثر جماهيرية.

العضب: اللقب الغالي هدف الفرسان

أكد محمد عيسى العضب نائب مدير نادي دبي للفروسية، أن سباق كأس ولي عهد دبي، يعد واحداً من أهم وأبرز سباقات القدرة في الموسم الجاري، والذي يأتي في نهاية الموسم، بعد كأس محمد بن راشد للقدرة، الذي أقيم في يناير الماضي، وهو ما يجعله محط أنظار الجميع، من الفرسان الذين يتنافسون على لقبه الغالي. وعن سباق كأس سمو ولي عهد دبي اليوم، قال إنه ناجح قبل بداية انطلاقته، نظراً لمشاركة 150 فارساً وفارسة، وهذا دليل نجاح كبير. وأضاف: هذا السباق يمثل فرصة كبيرة لفرسان القدرة في الإمارات، لإظهار قدراتهم والجهد المبذول في هذه الرياضة خلال الموسم.

متمنياً أن يخرج السباق في صورة جيدة تنظيمياً وفنياً، موجهاً الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، على الدعم الذي يقدمه لرياضة الفروسية بشكل عام، وسباقات القدرة بشكل خاص، بالذات دعمه المتواصل لسباقات الإسطبلات الخاصة. وأعرب العضب عن ارتياحه للنجاح الذي حققه سباق الإسطبلات الخاصة من خلال المنافسة المثيرة التي شهدها خلال مختلف المراحل. وأضاف أن ذلك لم يتحقق إلا نتاجاً لدعم أصحاب السمو الشيوخ وولي عهد دبي، الذى خصص سباقاً ضمن المهرجان للإسطبلات الخاصة.

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق