ولي عهد دبي يطلق نظام التصويت للجمهور على الخدمات الحكومية‎

Tue 19 November, 2013 | 12:24 am

قام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بزيارة إلى مركز نموذج دبي المعني بتطوير الخدمات الحكومية والذي كان سموه قد أطلقه في عام 2011.

وخلال اللقاء مع فريق المركز قام سموه بإطلاق التطبيق الذكي لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية “HbMPSG ” الذي يتيح للجمهور التصويت على مبادرات التحسين للخدمات الحكومية.

ويهدف المركز من خلال هذا التطبيق إلى إعطاء الجمهور فرصة التحكيم عن أفضل المبادرات لتحسين الخدمات، حيث تعتبر هذه الآلية الأولى من نوعها في مجال الخدمات الحكومية وتسلط الضوء على رأي المتعاملين الذي يعتبر المؤشر الحقيقي لواقع الخدمات العامة ومدى التحسن بها.

ويتوفر التطبيق باللغتين العربية والانجليزية ليتيح للجمهور من مختلف الفئات المشاركة فيه، ولا يسمح لموظفي الجهة الحكومية المرشحة بالتصويت لمبادرتها.

وقدد أثنى سموه على جهود فريق العمل في المركز والتي تكللت بالنجاح من خلال النتائج التي تم تحقيقها بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة التي قامت فرق العمل لديها بتطبيق معايير ومنهجيات نموذج دبي.

وبهذا يبدأ اليوم تصويت الجمهور والذي يستمر حتى 8 ديسمبر2013..

ويوفر التطبيق مقاطع فلمية تعريفية عن المبادرات.. وقد تمت مراعاة سهولة استخدام التطبيق، حيث يستلزم المتعامل استكمال 4 خطوات فقط لاتمام عملية التصويت وهي كالتالي تحميل التطبيق من متجر آبل أو أندرويد تحت مسمى “HbMPSG ” والتسجيل بادخال البريد الإلكتروني والبيانات الشخصية واختيار “تصويت” وادخال الرقم “1” كرمز التصويت و القيام بمشاهدة جميع العروض الفلمية واختيار المبادرة المراد التصويت لها.

كما تشتمل المبادرات التي يمكن التصويت لها من خلال التطبيق مبادرة المترو السريع والتي تطرحها هيئة الطرق والمواصلات ومبادرة  الإفراج عن الشحنات الغذائية المستوردة للاستخدام المحلي والتي تطرحها بلدية دبي ومبادرة مشروع المستجيبات  والتي تطرحها مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف ومبادرة  الشراكة مع هيئة الإمارات للهوية لخدمة المتعاملين والتي تطرحها القيادة العامة لشرطة دبي ومبادرة تراخيص البناء بإمارة دبي والتي تطرحها بلدية دبي ومبادرة التفتيش الأمني والتي تطرحها مؤسسة مطارات دبي ومبادرة نظام مركز الخدمة الموحد والتي تطرحها القيادة العامة لشرطة دبي ومبادرة إعادة البيع المبدئي للمطورين العقاريين والتي تطرحها دائرة الأراضي والأملاك – دبي ومبادرة تجديد المركبات والتي تطرحها هيئة الطرق والمواصلات ومبادرة  تدريب المتعاملين على استخدام نظام التخليص الجمركي والتي تطرحها جمارك دبي ومبادرة إعادة تعبئة الرصيد ببطاقة نول والتي تطرحها هيئة الطرق والمواصلات ومبادرة كلنا شرطة والتي تطرحها القيادة العامة لشرطة دبي.

وقال عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي: نحن نهدف من خلال هذا التطبيق إلى الأخذ برأي الجمهور الذي يستخدم الخدمات الحكومية..

ويأتي هذا تنفيذاً لتوجيهات القيادة بالتفاعل مع الجمهور والأخذ بملاحظاته ورأيه.. كما أن هذه الآلية الجديدة تعمل على تكريس مبدأ أن المتعاملين هم أساس العمل الحكومي.

وفي هذا الصدد قالت إيمان السويدي، مدير مركز نموذج دبي.. “إننا سعداء بفتح باب التصويت للجمهور للتعبير عن آرائهم التي تعتبر المؤشر الحقيقي لقياس مدى فاعلية الخدمات الحكومية في الإمارة.. ونحن في مركز نموذج دبي نسعى إلى تحفيز وتكريم الجهات الحكومية التي تحقق تحسناً ملحوظاً ومستداماً في خدماتها العامة بمختلف أنواعها وتظهر كنموذج استثنائي في هذا المجال.

وأضافت.. “أدعو الجميع للمشاركة والتصويت للمبادرات المرشحة وانتهاز هذه الفرصة للمشاركة في التحكيم واختيار المبادرة الفائزة.” أما بالنسبة للفئة الرئيسية وهي فئة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، والتي تعتبر بوابة العبور إلى جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول التي تم اطلاقها في مايو من عام 2013 من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي -رعاه الله- فإن باب الترشيح لهذه الفئة سيتم اغلاقه بعد يوم الغد الموافق 20 نوفمبر 2013م .

وتأتي الجائزة ضمن برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية الذي  يشتمل على عدة محاور هامة تضمن توفير الدعم اللازم للجهات الحكومية في دبي لتطبيق مبادرة الحكومة الذكية ولتنفيذ توجيهات القيادة العليا في تطوير منظومة العمل الحكومي في مختلف جهات حكومة دبي، ولتحفيز ودعم وتنظيم الجهود الحكومية في هذا المجال بما يضمن تحويل رؤية القيادة العليا إلى حقيقة ملموسة بشكل منظم ومدروس.

ويشتمل البرنامج على عدة محاور أهمها الجائزة، وبرامج تأهيلية لقيادات ونجوم الخدمة وتطبيقات ذكية للموظفين والمتعاملين.. وما يميز الجائزة أنها تتيح لمتعاملي حكومة دبي المجال للتصويت على أهم مبادرات تحسين الخدمات، وتقديم الشكاوي والاقتراحات والتوقعات، كما تتيح لهم تقييم الخدمات الحكومية من خلال قياسات جودة الخدمة، ورضا المتعاملين والثقة في الجهاز الحكومية وتسمح لهم بمشاركة تجاربهم مع حكومة دبي.

ويهدف مركز نموذج دبي من خلال جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية إلى دعم تحول حكومة دبي إلى حكومة ذكية وتحسين الخدمات العامة بطرق جوهرية ومبتكرة وتحفيز وتكريم الجهات الحكومية التي تحقق تحسناً ملحوظاً ومستداماً في خدماتها العامة ومراكز تقديم الخدمات بمختلف أنواعها وتظهر كنموذج استثنائي في هذا المجال، كما يهدف المركز إلى تسليط الضوء على فرق العمل والأفراد من قيادات ومقدمي الخدمة العامة، وتعزيز مؤشر الثقة في الخدمات العامة التي تقدمها حكومة دبي، وتوثيق ونشر أفضل الممارسات الرائدة في الجهات الحكومية لمشاركتها والاستفادة منه، ودفع عجلة التعاون المشترك بين مقدمي الخدمات من القطاعات المختلفة.

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق