حمدان بن محمد يشهد اليوم الثالث من المهرجان التراثي في المرموم

Tue 8 April, 2014 | 8:35 am

شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس دبي الرياضي، انطلاقة كأس المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، في اليوم الثالث للمهرجان التراثي في المرموم، بإقامة 34 شوطاً في الفترة الصباحية، منها 16 شوطاً في الميدان الجنوبي «سيف العرب»، و18 شوطاً في ميدان المرموم الذي تنظم فيه سباقات كأس المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد «3 رموز» على كأسين وبندقية.

وأسفرت نتائج السباقات الـ18 في ميدان المرموم عن اعتلاء «الشاهينية»، لمهير علي راشد بن سويلم الكتبي، مكانة مرموقة، باكتساحها وحسمها كأس اللقايا الأبكار المفتوح «إنتاج»، واختارت «الشاهينية» أن تظفر بهذا الرمز الثمين، بعد أن قطعت مسافة 5 كلم في 7:37:1 دقائق، وتسللت «مياحة» من عمق الميدان، لتهدي عبيد حلوس ذيبان العامري كأس الأبكار المحليات «إنتاج»، واكتسحت المنافسة لتخطف الأضواء في 7:48:2 دقائق.

كما تابع عشاق الأصالة لحظة حصول «مياس» ملك أحمد سعيد غانم يريو المنصوري، على بندقية الجعدان اللقايا «إنتاج»، وحلّق بالناموس بعد أن حسم المسافة في 7:37:2 دقائق.

نتائج 15 شوطاً

وأسفرت نتائج الـ15 شوطاً الأخرى في ميدان المرموم خلال الفترة الصباحية عن تتويج «صوغان» ملك سهيل محمد الحطم العامري، بجائزة الشوط الرابع للجعدان بزمن 7:42:7 دقائق، وخطفت «نظرة» ملك حمد نافع الشدي المنصوري الأضواء في الشوط الخامس للبكار محليات، بعدما دخلت خط النهاية دون منازع، مسجلة زمن 7:34:0 دقائق.

وبفارق جزء من الثانية خطفت «هملولة» ملك سعيد خليفة بالرشيد السويدي المركز الأول للشوط السادس للبكار مهجنات من «عون» ملك علي راشد حمد غدير الكتبي التي دخلت معها في التوقيت نفسه، إلا أن فارق جزء من الثانية منح «هملولة» الصدارة.

وأصاب «سهم» ملك سعيد سلطان مطر مرخان الكتبي الهدف بوصوله إلى خط النهاية للشوط السابع للجعدان محليات، متصدراً القمة بزمن 7:43:2 دقائق، وتوج «مشعل» ملك حمد نافع الشدي المنصوري بالمركز الأول للشوط الثاني للجعدان مهجنات بزمن 7:34:1 دقائق.

وأنهت «عزامة» ملك محمد علي محمد مثيب الشوط الأول للبكار محليات في المركز الأول، واعتلت «مرعوشة» ملك جابر ربيع صالح المري صدارة الشوط العاشر للبكار المهجنات بزمن 7:39:0 دقائق، وأنهى «مصيحان» ملك حمد سالم رغش الوهيبي الشوط الحادي عشر للجعدان محليات في المركز الأول بزمن 7:39:4 دقائق.

وفاز «الماهر» ملك حمد سالم الوهيبي بالمركز الأول للشوط الثاني عشر للجعدان المهجنات بزمن 7:42:5 دقائق، ونالت «الطائف» ملك مظفر محمد حسن بالثيماء العامري المركز الأول للشوط الثالث عشر للبكار محليات بزمن 7:39:2 دقائق، ووضعت «التماس» ملك راشد حمد غدير الكتبي بصمتها في الشوط الرابع عشر للبكار المهجنات، وفاز بالمركز الأول بزمن 7:40:2 دقائق.

وتفوق «شاهين» ملك حمد محمد سالم الوهيبي في الأمتار الأخيرة، وخطف صدارة الشوط الخامس عشر للجعدان المحليات بزمن 7:43:9 دقائق، وفاز «برزان» ملك عبيد صغير محمد الكتبي بالمركز الأول للشوط السادس عشر للجعدان مهجنات بزمن 7:41:8 دقائق.

وقفزت «كحيلة» ملك هلال جميل عبدالله السعيدي للمركز الأول في الشوط السابع عشر وقبل الأخير للبكار المحليات بزمن 7:40:7 دقائق، وتوجت «التماس» ملك علي حليس سعيد العفاري بلقب الشوط الثامن عشر للبكار المهجنات، وهو الشوط الأخير في الفترة الصباحية بزمن 7:40:1 دقائق.

5 ملايين درهم

 

يصل إجمالي الجوائز النقدية في اليوم الرابع لكأس مكتوم بن راشد، إلى 5 ملايين و324 ألف درهم، منها جوائز الفترة الصباحية، إلى مليون و720 ألفاً، فيما يبلغ مجموع الجوائز النقدية في الفترة المسائية مليونين و604 آلاف درهم، وتتباين الجوائز لأصحاب المراكز من الثاني حتى العاشر، لإضفاء مزيد من الإثارة على السباقات، في ظل المشاركة الكبيرة لنخبة الهجن في المنطقة العربية عموماً، ومنطقة الخليج على وجه الخصوص.

 

 

هجن الشيوخ تبدأ المنافسة في اليوم الرابع

 

منافسة قوية بين نخبة المطايا والترشيحات تذهب للرئاسة والعاصفة

32 شوطاً و28 سيارة وأكثر من 5 ملايين درهم جوائز نقدية يدخل المهرجان التراثي في المرموم يومه الرابع، في ظل تنافس قوي في سباقات الهجن، وبرامج متنوعة وفعاليات عديدة صباح ومساء كل يوم، وتبدأ اليوم سباقات هجن أصحاب السمو الشيوخ، بعد 3 أيام أقيمت فيها سباقات أبناء القبائل لسن الحقاقا واللقايا.

32 شوطاً لمسافة 5 كلم

وتشتمل سباقات اليوم على 32 شوطاً في سن «اللقايا» مقسمة بالتساوي على الفترتين الصباحية والمسائية، بواقع 16 شوطاً في كل فترة، وتتنافس نخبة الهجن المملوكة لأصحاب السمو الشيوخ وأصحاب المعالي من دول مجلس التعاون الخليجي اليوم، وتبلغ مسافة كل شوط 5 كلم، وتعتبر الهجن الإماراتية المرشح الأبرز للفوز في معظم الأشواط، بقيادة هجن العاصفة وهجن الرئاسة.

كأس مكتوم بن راشد

وتقام خلال الفترة المسائية منافسات كأس المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد، ابتداءً من الشوط الأول، وتمتد سباقات الرموز حتى الشوط الرابع، ويفوز بطلا الشوطين الأول والثاني بالكأس، فيما ينال بطلا الشوطين الثالث والرابع البندقية، ورصدت اللجنة المنظمة جوائز مالية ضخمة للفائزين، تصل إلى نصف مليون درهم للفائز بكأس مكتوم بن راشد، و300 ألف درهم للفائز بالبندقية، إضافة إلى بقية الجوائز النقدية للثاني حتى الخامس في أشواط الرموز الأربعة التي تبلغ مجموعة جوائزها النقدية مليونين و720 ألف درهم.

28 سيارة صباحاً ومساء

كما رصدت اللجنة المنظمة 28 سيارة من فئة الدفع الرباعي لأبطال أشواط الفترة الصباحية «16 سباقاً»، و12 سباقاً من أشواط الفترة المسائية، منها 8 سيارات «تويوتا ستيشن»، ومثلها «كروزر إف جي» للفائزين في الفترة الصباحية، فيما تم تخصيص «رينج روفر» لبطل الشوط الخامس للفترة المسائية.

وسيارتي «نيسان ستيشن» للشوطين السادس والسابع، و5 سيارات «نيسان أرمادا» لأبطال الأشواط من الثامن حتى الثاني عشر، و«فورد ستيشن» لبطل الشوط 13، و3 سيارات «تويوتا ستيشن» لأبطال الأشواط من الرابع عشر حتى السادس عشر.

 

الأوروبيون يتوافدون على ميدان المرموم

 

حرص عدد من الأوروبيين على زيارة المهرجان التراثي في ميدان المرموم، لالتقاط الصور التذكارية للهجن عند تنقلها من العزب إلى ميدان السباق، كما تجولوا في القرية التراثية إعجاباً بما تم إعداده من تراث شعبي أصيل، وحرص بعض منهم على متابعة السباقات من منصة الميدان.

ولفتت أجواء المهرجان في مختلف الفعاليات أنظار الأوروبيين الذين أبدوا إعجابهم الكبير بالتراث الإماراتي داخل القرية المخصصة للمهرجان، وبمستوى التنظيم المريح للجمهور.

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق