حمدان بن محمد يتفقد جناح بلدية دبي في جيتكس 2014

Mon 13 October, 2014 | 1:41 pm

 

تفقد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، جناح بلدية دبي المشارك ضمن معرض جيتكس، وكان في استقباله المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي الذي أكد أن نسبة التحول الذكي في خدمات بلدية دبي سوف تصبح 70% نهاية العام الجاري.

 

واطلع سموه على تطبيقات بلدية دبي ضمن منصة حكومة دبي الذكية، وهي عبارة عن 5 تطبيقات ذكية تتيح أكثر من 200 خدمة للجماهير في إطار الحكومة الذكية التي أطلقتها حكومة دبي، وتشمل العديد من التطبيقات التي تخدم الجمهور بشكل مباشر وأيضا الأجهزة الحكومية في الإمارة.

 

وتؤكد تعاون البلدية مع جهات عديدة لتنفيذ رؤية بلدية دبي لبناء مدينة متميزة تتوفر فيها استدامة رفاهية العيش ومقومات النجاح والعمل على تخطيط وتصميم وبناء وإدارة البنية الأساسية وإدارة المرافق والخدمات البلدية من خلال الاستثمار الأمثل للموارد والمحافظة على معايير التنمية المستدامة .

 

وتتمثل التطبيقات في مشروع التطبيق الذكي للحدائق والشواطئ وتطبيق الأرصاد الجوية لإمارة دبي (نجم سهيل) وتطبيق آي دبي وتطبيق التفتيش الميداني للرقابة الصحية من خلال التكنولوجيا الفائقة الجديدة، التي تستخدم أحدث التقنيات المستخدمة في مجال تكنولوجيا الحكومة.

 

وكشف المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي لـ«البيان» أن الهيئة لديها 301 خدمة إلكترونية وتعمل على مشروع الحكومة الذكية ويتضمن 3 مراحل المرحلة الأولى تنتهي نهاية العام الجاري والمرحلة الثانية من يناير إلى مايو المقبل، فيما المرحلة ستكون من مايو إلى أغسطس المقبلين بحيث تصبح جميع خدمات بلدية دبي ذكية بالكامل في ذلك التاريخ.

 

وقال إن مفتش بلدية دبي الميداني الذكي هو تطبيق التفتيش المتخصص الذي تم تصميمه خصيصا لبلدية دبي حيث يتم استخدام نظارة غوغل الذكية كجهاز ممكن وضعه من قبل مفتشي الصحة العامة خلال التفتيش الميداني للمطاعم كمرحلة أولى على أن يتم تطبيقه لجميع أنظمة التفتيش الخاصة بالبلدية ليضمن الحرية الكاملة ليقوموا بتفقد المرافق عن كثب بطريقة ذكية صحية وأكثر فاعلية.

 

وأوضح أن تنظيم وتطبيق أعلى جودة لمعايير النظافة الصحية في مجال الأغذية هو أولوية قصوى لنا مما يجعل دبي رائدة على مستوى العالم في حماية المستهلك والصحة العامة.

 

وبين لوتاه أن النظارة الذكية المصممة للتفتيش الميداني سوف تتيح لمفتشي بلدية دبي القدرة على تسجيل فيديو لعرض الجولة الميدانية ليتسنى للمشرفين مراجعته لاحقاً حيث يقوم نظام النظارة الذكية بربط العاملين الميدانيين إلى مهام التفتيش وتمكنهم من العمل من المكتب أو السيارة أو في الموقع تمكن النظارة من إجراء كامل العمليات بدءاً من التفتيش الأولي الميداني في الموقع حتى استكمال التفتيش ويمكن أيضا عرض وتحديث تفاصيل تفتيشهم بما في ذلك قوائم التدقيق، والملحقات والتعليقات.

 

وأشار إلى أن نظارات التفتيش الميداني المعتمدة من قبل بلدية دبي توفر بوابة فاعلة لعمليات التفتيش، والسماح وتنفيذ القوانين من خلال استخدام الأوامر الصوتية مع تفاعل بصري سريع للمعلومات.

 

وقال إن تطبيق الأرصاد الجوية لإمارة دبي (نجم سهيل) يتكون من منظومة من ست عشرة محطة تقوم برصد جميع بيانات الأرصاد الجوية والبحرية «سرعة الرياح- اتجاه الرياح- قوة الرياح- الرطوبة النسبية- رطوبة التربة- نقطة الندى- الضباب- درجة حرارة الهواء – درجة حرارة الماء- درجة حرارة التربة- الضغط الجوي- المد والجزر- سرعة واتجاه التيارات البحرية- جودة المياه – الأمطار- الكاميرا» وتغطي الإمارة وجميع الطرق الرئيسة بشكل منتظم، وتقوم المتحسسات في المحطات برصد البيانات اللحظية بطريقة منتظمة.

 

وذكر مدير عام بلدية دبي أن مشروع التطبيق الذكي للحدائق والشواطئ، تطبيق ذكي للشواطئ والحدائق العامة في دبي يحتوي على معلومات عامة عن الأماكن والخدمات المتوفرة والمرافق الموجودة، يستطيع المستخدم الاطلاع والبحث عن الحدائق والشواطئ والأماكن القريبة منها من مطاعم وغيرها والاطلاع على حالة البحر والتنبؤ للأيام الثلاثة القادمة وهو تطبيق ذكي متوافق مع جميع الهواتف الذكية.

 

وأشار حسين لوتاه إلى أن تطبيق «آي دبي» للتواصل السريع والسهل مع المتعاملين، للحفاظ على بيئة دبي، حيث يخدم هذا التطبيق فئات الأفراد والأعمال القاطنين في دبي، ويشمل على باقة من الخدمات الذكية والمعلومات المهمة التي تلبي احتياجات المتعاملين.

 

وهي خدمة مستكشف الأراضي للاستفسار عن بيانات الأراضي واستخداماتها، خدمات الأفراد الذكية وتتضمن 17 خدمة ذكية مثل طلبات الخدمات التالية إزالة الأعشاب الضارة والأشجار، مكافحة آفات الصحة ، سحب مياه الصرف الصحي، جمع النفايات، التخلص من النفايات الزراعية، فحص، معالجة الحيوانات، تقديم بلاغات تشمل 137 بلاغاً متنوعاً.

 

وتتضمن التطبيقات تقديم الدعم للدوائر والجهات المعنية التي يتطلب عملها التفتيش والمراقبة من خلال الزيارات والمسح الميداني باستخدام هذا النظام لاعتباره أسرع وأسهل وأدق طريقة للوصول إلى المواقع المطلوبة وتطبيق آليات ووصول ترشد وتوجه السائقين والمشاة إلى وجهاتهم بطريقة فعالة.

 

قالت شيخة الرئيسي ضابط إعلام في مدينة الطفل التابعة لبلدية دبي إنه تم إطلاق تطبيق ذكي لمدينة الطفل تابع لإدارة الحدائق والشواطئ وتم عرض تقنيات في معرض جيتكس بينها روبوت «نوى» وطابعة ثلاثية الابعاد.

 

بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وقعت بلدية دبي أمس على مذكرة تفاهم مع دو، أسرع مشغل لخدمات الاتصال نمواً على مستوى المنطقة، لتقديم خدمات واي فاي في المبنى الرئيسي التابع لبلدية دبي والمناطق العامة الرئيسية. وجاء هذا الإعلان خلال أول أيام أسبوع جيتكس للتقنية عام 2014.

 

ووقع من جانب بلدية دبي المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام البلدية ومن جانب دو أحمد بن بيات رئيس مجلس إدارة دو، وبحضور عدد من المسئولين في كل من شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة دو ونظرائهم في بلدية دبي.

 

وبموجب الاتفاق، ستكون دو المزود الرسمي للواي فاي في مناطق محددة بما في ذلك حديقة زعبيل، حديقة الخور، حديقة مشرف، شاطئ وحديقة الممزر، شواطئ جميرا 1 و 2 و 3 وشواطئ أم سقيم 1 و 2.

 

كما ستوفر واي فاي لزوار وموظفي البلدية في مراكز خدمات العملاء في الطوار، المنارة، الكرامة وحتا إلى جانب مقر بلدية دبي. وقال المهندس حسين ناصر لوتاه:نتوقع أن يستفيد الآلاف من الزوار يومياً إلى هذه الأماكن العامة الرئيسية من خدمات واي فاي المجانية بالإضافة إلى قرابة 14,000 موظف في بلدية دبي.

 

وأوضح لوتاه أن بلدية دبي تقدم بالفعل مئات الخدمات الإلكترونية، ومن المتوقع أن تفيد هذه الشراكة مجموعة واسعة من العملاء وآلاف الموظفين. وقال عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة دو: «تساهم التكنولوجيا يوماً بعد يوم في تقريب المسافات ما بين احتياجات المعيشة والعمل والترفيه، وتكشف عن إمكانات للعقل البشري تفوق ما كنا نحلم به قبل بضع سنوات.

 

وتواصل دبي النمو واستقطاب الكفاءات من مختلف أنحاء العالم تحضيراً لمعرض إكسبو 2020، لذا نسعى إلى إعادة صياغة معايير تميز الخدمات على نحو يعيد رسم ملامح تجربة العملاء بأسرها. ويعد توفير اتصال الإنترنت السلس للعملاء الخطوة الأولى لدفع عجلة التحول السريع إلى مدينة دبي الذكية».

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق