مكرمة من حمدان بن محمد لفرسان برنامج البيت بفوز الـ 12 متسابقا في “شطر البيت” و”نبض الصور” بمائة الف درهم لكل منهم

Tue 2 December, 2014 | 10:38 pm

 

اعلن خلال الحلقة الرابعة من برنامج البيت – الذي يشرف على تنظيمه وإنتاجه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث – عن مكرمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي بفوز الـ 12 متسابقا ممن ظهرت أسماؤهم على الشاشة الذهبية في كل من مسابقة نبض الصور ومسابقة شطر البيت بمائة ألف درهم لكل من الـ 12 متسابقا في كل مسابقة .

 

وجاء الإعلان عن مكرمة سموه خلال الحلقة تقييما لجميع الأبيات الشعرية البديعة بمفرداتها وروافد معانيها الوطنية احتفالا باليوم الوطني الـ 43 لدولة الإمارات .

 

وقد غلبت على الحلقة التى جرى بثها من استديو المركز أرقى الصور الشعرية وأجمل المعاني البلاغية في الحب والولاء والانتماء للوطن وطغت عليها الأجواء الوطنية التي صدحت بحب الوطن والاعتزاز به.

 

وثمن ماجد عبد الرحمن البستكي المنسق العام للبرنامج المكرمة السخية من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي لأصحاب الـ 12 بيتا الذين تأهلوا للترشح في مسابقة نبض الصورة ومسابقة الشطر وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الثالث والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة ..مشيرا إلى أن تلك اللفتة الكريمة أدخلت البسمة والسعادة بالتزامن مع هذه المناسبة الوطنية الغالية والعزيزة على قلوب الجميع .

 

وأوضح البستكي أن برنامج البيت رسالة تراثية تعم ق الوجه الحضاري للشعر الشعبي وتحمل أهدافا إيجابية تجمع ما بين معادلة المتعة والترفيه والارتقاء بالذائقة الأدبية لمتابعي ومحبي الشعر النبطي من جهة وتكرس مفهوم الهوية الوطنية وتزيد من مستوى الاهتمام بقضايا التراث وتوثق العلاقة بين أصالة الماضي وعبق الحاضر من جهة أخرى.

 

وانطلق الشطر الجديد في تمام الساعة الخامسة على قناة سما دبي “هذا الوطن لي مد لي حبل الغلا مد يت له ” .. وشهدت الجولات الثلاث احتداما قويا في المنافسة وإثارة في الطرح حيث تغن ت المشاركات بحب الوطن والاعتزاز به والفخر بالانتماء إليه .. بعد ذلك انتقلت الأشطر المميزة إلى الشاشة الذهبية وعددها 12 شطرا وكان لقب راعي البيت من نصيب عبدالله القحطاني “حب يخليه بـ عيون إعداه /حبل المشنقة/” ليفوز بجائزة مالية وقدرها 100 ألف درهم ويتأهل إلى الحلقة الختامية.

 

وبي ن أعضاء لجنة التحكيم أن جميع الأشطر التي وصلت إليهم من لجنة الفرز والجودة اتسمت بالسلاسة وقوة البناء المتصل حيث استمتعوا بقراءة روائع شعرية غنية بالمفردات والصور الجمالية الملهمة والمبتكرة وكانت تعكس في مجملها ضميرا وحسا وطنيا عاليا امتزج فيه الوصف والبلاغة بوجدانيات الغزل والعشق مما جعل الآراء تختلف حول الشطر الفائز ليقوم ضيف الشرف الشاعر حامد زيد باختيار الشطر الفائز كعضو لجنة تحكيم وذلك بحسب قواعد البرنامج.

 

وتوجه الشاعر الإماراتي أحمد البدواوي بالشكر الجزيل لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على اختياره للانضمام إلى أسرة تقديم البرنامج , وقال ان البيت رؤية عصرية بمضامين تراثية ومنبر حقيقي يحتفي بالشعر والشعراء من خلال الأدوات الحديثة المبتكرة التي يوظفها.

 

وأرجع البدواوي ازدياد عدد المشاركات إلى أن البيت أنصف وانتصر للمواهب الشعرية حيث شر ع أبوابه أمام الجميع للمشاركة لإبراز مواهبهم اللغوية والبلاغية وحررهم من قيود الحضور ..لافتا إلى أن القاسم المشترك بين معظم الأشطر هو الإبداع وغزارة الطرح في تكملة البيت مبينا أنها عكست إبداعات فاقت التصور.

 

وقامت لجنة تحكيم الشرط بتكريم المتسابق ناصر السبيعي من المملكة العربية السعودية بعد فوز شطره “على راحة يدي ما حست ب/براحة/” بجائزة أفضل شطر.

 

وأثنى راجح العتيبي على البرنامج مبينا أنه سعيد بحصوله على جائزة المركز الأول وبوجوده في حضرة من قامات الشعر النبطي ..مؤكدا أن هذا التكريم هو مصدر فخر واعتزاز له .

 

في حين لم تتمكن مرام محمد القحطاني من السعودية الفائزة بالمركز الأول بمسابقة نبض الصورة من الوصول إلى دبي لتكريمها بسبب إنشغالها بالامتحانات لتتسلم عنها فاطمة البناي مديرة المكتب الإعلامي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث درع المركز مع شهادة التقدير.

 

وأعربت البناي عن سعادتها بتسجيل أول ظهور لعنصر نسائي في برنامج البيت توجته مرام القحطاني بفوزها في مسابقة نبض الصورة .. ودعت البناي العنصر النسائي إلى تفعيل المزيد من المشاركات متمنية ظهور المزيد من الإبداعات النسائية في الشعر النبطي.

 

وفاز المتسابق فيصل فرج العتيبي بالمركز الأول عن بيته الشعري “رفيقة درب /يا مال/ النواخذ حطت اذن الشوق على خد التراب اللي خذاهم .. كود تسمعها” ليتأهل بذلك إلى الحلقة الأخيرة في حين فاز كل من المتسابقين عطا الله ممدوح و عبدالله مدعج المطيري بجائزتي المركزين الثاني والثالث على التوالي وحظيا بمكرمة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وقدرها 100 ألف درهم.

 

وطالت المكرمة السامية كلا من المتسابقين في مسابقة نبض الصورة والتي عرضت الشاشة الذهبية أبياتهم الشعرية وهم عبدالرحمن ناصر الحيلان وسعود عبدالله العجمي وضيف الله شفاي العتيبي وسيف محمد العشيشان الشراري وحمد محمد الحربي وجابر صغير العجمي ومحمد رافد السهلي وحنود عبدالله المخيني وخالد مبارك السوارح.

 

وشملت أيضا أصحاب الأشطر المعروضة على الشاشة الذهبية وهم ناصر الرزقي وخالد العتيبي ومحمد المري وهادي الهمامي وثامر العنزي ومشاري العتيبي ومحمد الرئيسي ومشعل السبيعي وخليل المعمري وفهد العتيبي ليحصلوا بذلك على جائزة مالية وقدرها 100 ألف درهم لكل منهم.

 

وكان مشاهدو برنامج البيت على موعد جديد مع فقرة نبض الصورة التي عرضت صورة بعدسة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي .. وتتلخص فكرتها في كتابة بيت شعري يعرض دلالات الصورة ليتم بعد ذلك إرسال ذلك البيت إلى حساب تويتر الخاص بالمسابقة حيث يستمر باب المشاركة مفتوحا بدءا من عرض الصورة ولغاية الساعة الثانية عشر ليلا بتوقيت الإمارات.

 

واستضاف برنامج البيت الشاعر المخضرم حامد زيد الذي أعرب عن تقديره لهذه الاستضافة قائلا ” تسعدني المشاركة وأنا محظوظ باستضافة البرنامج لي في هذه الليلة التي تتزامن مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني الثالث والأربعين .. وبهذه المناسبة السعيدة والغالية على قلوبنا أنقل صادق التمنيات والتهاني من أهل الكويت لدولة الإمارات حكومة وشعبا وأتمنى لهم دوام التطور والازدهار”.

 

أضاف زيد بأن فكرة البرنامج جميلة واستثنائية مبينا أنها ساهمت في مضاعفة أعداد المشاركات ..مشيدا بمكرمة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم التي جعلت من أصحاب الأشطر المعروضة على الشاشة الذهبية في المسابقتين نجوم اليوم الوطني , وأكد أن البرنامج جاء في الوقت المناسب ..لافتا إلى أن البيت هو ما تحتاجه الساحة الشعرية.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق