برعاية حمدان بن محمد : 148 خريجاً من أكاديمية دبي لريادة الأعمال العام الماضي

Tue 6 January, 2015 | 5:30 am

 

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، حققت أكاديمية دبي لريادة الأعمال التابعة لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية، نتائج قياسية خلال العام 2014، وذلك من خلال تدريب 998 من رواد الأعمال، إلى جانب 148 خريجاً من البرامج المتخصصة.

 

وتسهم الأكاديمية في تعريف الخريجين بمفهوم ريادة الأعمال والتعرف إلى قطاع تجارة التجزئة وإدارتها، وكيفية وضع خطة العمل، وتعلم المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية، ومعرفة نظم التسويق والبيئة التسويقية، والتسويق الرقمي، وتعريف السوق، وتجزئة السوق، وسلوك المشتري، وفهم المبادئ المعمارية التنظيمية، والسلوك الجماعي والأداء، وتأثير العلاقات الشخصية والقيادية في إعدادات المشاريع.

 

الدورة السادسة

وأعلنت أكاديمية دبي لريادة الأعمال فتح باب التسجيل في الدورة السادسة من دبلوم ريادة الأعمال المعتمد من قبل هيئة المعرفة لمجموعة من الكفاءات المواطنة من الطامحين في بدء مشاريعهم الخاصة، والتي يشرف عليها نخبة من الخبراء والمدربين المعتمدين على الصعيد المحلي والإقليمي، من الفترة ما بين 26 يناير ولغاية 8 أبريل 2015 على مدار 26 جلسة تدريبية.

 

وقال عبدالباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: «تسعى أكاديمية دبي لريادة الأعمال في العام 2015 إلى طرح المزيد من البرامج التي تخدم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بإمارة دبي، حيث تعتبر دبي منصة لقيام المشاريع والأعمال التجارية على مستوى المنطقة والعالم.

 

ولقد شهدنا خلال السنوات الماضية تنوعاً في القطاعات الاقتصادية والحيوية، ومع هذا التنوع شهدت ريادة الأعمال تحولاً كبيراً لما لها من متطلبات يتم تعديلها بين الحين والآخر بما يتوافق مع السوق المحلي ومتطلبات رواد الأعمال، وتماشياً مع هذا التطور أطلقت المؤسسة أكاديمية ريادة الأعمال».

 

وأضاف الجناحي: «نحن فخورون بإطلاق الدورة السادسة من دبلوم ريادة الأعمال بزيادة قدرها 20% في البرامج والورش المهنية، وذلك للإقبال المتزايد وتلبية لاحتياجات طلبات رواد الأعمال وأصحاب رخص المنازل (انطلاق) لمثل هذه الدورات والبرامج التدريبية المحفزة، ومن المتوقع أن يشهد العام 2015 تخريج ما لا يقل عن 160 رائد أعمال بزيادة 15% عن العام الماضي».

 

وقال الجناحي: «تقدم أكاديمية دبي لريادة الأعمال 3 برامج متخصصة ألا وهي: دبلوم ريادة الأعمال، والشهادة المهنية في الضيافة وإدارة المطاعم، والشهادة المهنية في إدارة تجارة التجزئة التي ستنطلق في النصف الأول من العام الجاري.

 

كما تضم البرامج العديد من الورش العملية، والدورات المهنية التي تصب في صالح خلق جيل مبدع من رواد الأعمال الذين يمتلكون أفضل المهارات، وأن يكونوا على أتم الاستعداد نحو مواكبة الشركات العالمية والتنافس في السوق المحلي والعالمي».

 

تنمية الخبرات

من جانبها، قالت ابتهال ناجي، مدير إدارة تطوير الشراكات في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: «نسعى من خلال الدورة الحالية إلى تنمية خبرات رواد الأعمال وتطوير مهاراتهم وتوسيع أفقهم وتقييم أفكارهم وتحويلها إلى خطة عمل فعلية، حيث تم تصميم خطوات الدبلوم بما يتوافق مع السوق المحلي ومتطلبات رواد الأعمال.

 

وسنقوم في الدورة السادسة باستضافة خبراء من رجال الأعمال للاستفادة من تجربتهم العملية، حيث إن ريادة الأعمال شهدت تحولاً كبيراً، حيث تم تحديث وزيادة بعض المواد لتعزيز وتقوية البرنامج مثل: فن القيادة والإبداع، أساليب العرض المتميزة وابتكار نموذج العمل، إضافة إلى أننا سنقوم بعقد لجنة مكونة من ثلاثة مستشارين لمناقشة خطط العمل مع المتدربين عند نهاية الدورة».

 

ونوهت ابتهال بأن الدورة الجديدة تمتاز بالعديد من الإضافات والتغييرات الملموسة بهدف خدمة رواد الأعمال بشكل أفضل، والذي يعود بدوره بالنفع على السوق المحلي، وسيتسنى للمشاركين في الدورة الحالية التطبيق العملي والمشاركة الفعالة في المحاضرات والورش العملية التخصصية، والتعرف إلى التحديات والمشاكل التي قد يواجهونها في بدء مشاريعهم، والسبيل إلى التغيير والتطوير من أعمالهم.

 

برامج

أطلقت أكاديمية دبي لريادة الأعمال في عام 2014 برامج تدريبية وورش عمل متنوعة مثل الشهادة المهنية في الضيافة وإدارة المطاعم، أسرار التميز في مهارات البيع، التخطيط وترتيب الأولويات والتركيبة السرية للتسعير للمنشآت الصغيرة، أسرار التسويق الفعال، إضافة إلى إطلاق البرنامج المهني فن العطور والشهادة المهنية في إدارة تجارة التجزئة.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق