فارس العرب وحمدان بن محمد يطمئنان على الاستعدادات الأخيرة

Sat 10 January, 2015 | 5:30 am

 

اطمأن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي يوم أمس على استعدادات الفرسان والتجهيزات الأخيرة قبل انطلاقة كأس محمد بن راشد للقدرة «3 نجوم» والذي سينطلق اليوم لمسافة 160 كم مقسمة على 5 مراحل.

 

ويتقدم الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بطل العالم للقدرة ركب الفرسان المشاركين في البطولة والذين يصل عددهم إلى 178 فارساً وفارسة.

 

ويتوقع أن تشهد البطولة في عامها الثامن مشاركة النخبة من داخل وخارج الدولة خاصة أن الحدث يعتبر الأبرز في روزنامة السباقات في موسم سباقات القدرة في دبي.

 

وتحظى البطولة باهتمام إعلامي كبير من مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.

 

وتكرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بمكرمة سخية غير مسبوقة على الفرسان الأبطال في السباق وقدرها 9.5 ملايين درهم إلى جانب 17 سيارة قيمة عشر منها للعشرة الأوائل والأخرى للفرسان الضيوف حسب ترتيب الوصول.

 

هذا إلى جانب مبلغ 60 ألفاً لكل فارس مواطن وخليجي وعربي يكمل السباق إلى جانب 100 ألف لمن يكمل السباق من الفرسان الضيوف.

 

وكان اسطبل آم. ار. ام قد سيطر على بطولة السباق في النسخة السابعة 2014 حيث توج الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم بطلاً للسباق ممتطياً صهوة الجواد «عقاب» مسجلاً زمناً قدره 6.22.44 ساعات متفوقاً على زميله في الاسطبل الفارس سيف أحمد المزروعي ممتطياً صهوة الجواد «نوبولي ديل ما».

 

وكانت البطولة السابقة قد شهدت مشاركة 105 فرسان وفارسات.

 

بلغ مسافة البطولة 160 كيلومتراً مقسمة على 5 مراحل تفاصيلها كالتالي:

 

المرحلة الأولى «اللون الأصفر» لمسافة 40 كيلومتراً، المرحلة الثانية «اللون الأحمر» لمسافة 35 كيلومتراً، المرحلة الثالثة «اللون الأخضر» لمسافة 35 كيلومتراً، المرحلة الرابعة «اللون الأزرق» لمسافة 30 كيلومتراً، ثم المرحلة الخامسة والأخيرة «اللون الأبيض» لمسافة 20 كيلومتراً.

 

قررت اللجنة المنظمة أن يكون عمر الخيل المشارك في السباق 7 سنوات فما فوق، وأن يكون الحد الأعلى لنبض الخيل 64 نبضة بالدقيقة.

 

كما تقرر أن يكون الحد الأعلى لنبض الخيل 64 نبضة في الدقيقة، كما تقرر الحد الأدنى لوزن الفارس 75 كلغ.

 

وقررت اللجنة المنظمة أن يكون الاجتماع التنويري قبل السباق وعند بوابة الفحص البيطري.

 

وطالبت اللجنة المنظمة بضرورة تهيئة وتجهيز الخيل قبل إحضاره للبوابة البيطرية لفحص ما قبل السباق، وأن أي خيل يرفض أو يشكل خطراً على الكادر الطبي يستبعد من السباق.

 

وتقرر السماح بدخول شخصين فقط داخل البوابة البيطرية ولا يسمح للطاقم المرافق بالتواجد في المداخل والبوابة البيطرية، كما لا يسمح بانتظار الخيل عند بوابات الفحص البيطري.

 

وتقرر عدم السماح باستخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً.

 

وإذا لم يجتز الخيل الفحص خلال الزمن المحدد وسمح بعرضه مرة أخرى يجب أن يخرج مصحوباً ببطاقة الخيل البيطرية وبطاقة التوقيت من بوابة الخروج ثم يعبر مجدداً بوابة الفحص البيطرية ليسجل له زمن دخول جديد.

 

وتقرر أن أي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق يجب عرضه على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته موقع السباق.

 

وسيتم استخدام الجهاز الإلكتروني أو اليدوي لمراقبة نبضات القلب وتحديد معدل نبضات قلب الخيل حسب النظام المتبع.

 

وأن أي عملية تأخير أو مماطلة داخل البوابة البيطرية تعرض مرتكبها للعقوبة. وقررت اللجنة عدم السماح للسيارات بالاقتراب من الخيول في المسارات ويرجى من أفراد الطاقم المرافق والسائقين التنبيه إلى أن القيام بأي عمل يزعج الخيول المشاركة أو يؤثر على أدائها سيعرض الفارس للعقوبة. كما يمنع منعاً باتاً إعطاء الماء أو أي نوع من المساعدة داخل السيارة.

 

راشد بن دلموك بطل النسخة السابعة ينافس على اللقب

توج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الفارس الشيخ راشد بن دلموك بطلاً للنسخة السابعة لكأس محمد بن راشد للقدرة لمسافة 160 كيلومتراً «3 نجوم» والذي أقيم يوم 11 يناير 2014 بمشاركة 105 فرسان وفارسات.

 

وتوج سموه الأبطال الثلاثة وقتها وهنأ البطل باللقب، كما حرص سموه على متابعة مراحل السباق الخمس وتشجيع جميع الفرسان.

 

وشهد النسخة السابعة من البطولة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة وعدد من الشيوخ والمسؤولين.

 

ونال الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم لقب البطولة السابعة ممتطياً صهوة الجواد «عقاب» لاسطبل ام. ار. ام مسجلاً زمناً قدره 6.22.44 ساعات.

 

واحتل الفارس سيف أحمد المزروعي المركز الثاني ممتطياً صهوة الجواد «نوبولي ديل ما» لاسطبل ام. ار. ام مسجلاً زمناً قدره 6.22.47 ساعات.

 

وأشاد الفارس البطل بالخطة التي وضعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والتي ترتكز على الانطلاق بوتيرة ثابتة للخيل، وهي من الاستراتيجيات الأنجح في مسافة 160 كيلومتراً ومن دونها يصعب تحقيق الفوز.

 

وأشاد البطل بمستوى الجواد «عقاب» والذي سبق ان فاز به صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في سباق تحدي العمالقة ببريطانيا.

 

كما أعرب البطل عن فخره وإعزازه بنيل اللقب الذي يعتبر الأبرز محلياً معرباً عن سعادته بالإنجاز متمنياً المحافظة على لقب النسخة الثامنة 2015.

 

المري يحمل اللقب مرتين

يحمل الفارس عبدالله غانم المري لقب البطولة مرتين في عامي 2012 و2013، وهو بذلك سيدافع عن لقبه في النسخة السابعة هذه المرة واحتفظ الفارس البطل بلقبه للمرة الثانية العام الماضي في 19 يناير الماضي ممتطياً صهوة الجواد «بلين سيل دي سومانت» لاسطبل ند الشبا مسجلاً زمناً قدره 6.01.19 ساعات محطماً الزمن القياسي لمسافة السباق والذي كان قد حطمه الفارس عمير البلوشي عام 2008.

 

وجاء في المركز الثاني الفارس سعيد أحمد جابر الحربي ممتطياً صهوة الجواد «ايكلبس» لاسطبل فزاع للقدرة مسجلاً زمناً قدره 6.01.20 ساعات وتلاه في المركز الثالث الفارس الايطالي ماركو ساردو ممتطياً صهوة الجواد «موتا هادية» لاسطبل الاصايل مسجلاً زمناً قدره 6.05.13 ساعات.

 

واحتل الفارس مبارك عوض الكثيري المركز الرابع ممتطياً صهوة الجواد «رويز روي» لاسطبل إعمار مسجلاً زمناً قدره 6.05.42 ساعات، وتلاه في المركز الخامس الفارس سعيد أحمد سعيد الختال ممتطياً الجواد «كميت» لاسطبل العاصفة للقدرة.

 

فيما جاءت الفارسة نسرين خسرو في المركز السادس ممتطية الجواد «فاراك» لاسطبل الوثبة مسجلة زمناً قدره 6.09.18 ساعات وتلاها في المركز السابع الفارس محمد علي الشعفار ممتطياً الجواد «أورمان دي كاردون» لاسطبل الريح وجاء بعده في المركز الثامن الفارس محمد غانم المري.

 

البلوشي يتوج للمرة الثانية 2011

الفارس عمير البلوشي نال شرف الفوز بلقب البطولة الغالية مرتين، حيث كانت الأولى في افتتاح بطولة 2008 والمرة الثانية جاءت في 15 يناير 2011 وذلك بمشاركة 20 دولة مثلها 104 فرسان وفارسات من مختلف دول العالم.

 

ونال البلوشي اللقب للمرة الثانية ممتطياً صهوة الجواد «أوجاي» لاسطبل الريف مسجلاً زمناً قدره 6.36.53 ساعات متفوقاً على 104 فرسان يمثلون 20 دولة من مختلف أنحاء العالم.

 

الجهوري بطل 2009-2010

توج الفارس علي خلفان الجهوري يطلا للنسخة الثانية 2009 والتي تنافس خلالها 132 فارسا.

 

كما توج بطلا للنسخة الثالثة 2010 محتفظا باللقب للعام الثاني علي التوالي وذلك باحتلاله المركز الاول في 6 يناير 2010 ممتطيا صهوة الجواد ” بوبان ناسروف ” لاسطبل الوثبة .

 

العضب: جاهزون للحدث ونطالب بتعاون الفرسان

 

أكد محمد العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية اكتمال التجهيزات والاستعدادات لانطلاقة كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي ستشهد مشاركة نخبة الفرسان بالدولة ومن مختلف دول العالم، ويصل عددهم إلى 178 فارساً وفارسة.

 

وأضاف قائلاً لـ«البيان الرياضي»: إن هذا السباق يمثل معلماً بارزاً في خارطة سباقات القدرة في الموسم الإماراتي، ولهذا فإنه يحظى باهتمام وتقدير كبير من الفرسان والمدربين والاعلام بالدولة وخارجها.

 

وطالب العضب الفرسان بضرورة الالتزام بالتعليمات واتباع الإرشادات المطلوبة حتى يحقق السباق النجاح والهدف المنشود، متمنياً للجميع التوفيق وإكمال السباق بنجاح تام.

 

سفيرا أميركا وتشيلي يتفقدان

التقت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية الجديدة مع الفرسان الأميركان المشاركين في فعاليات البطولة، متمنية لهم النجاح والتوفيق في البطولة التي تحظى باهتمام الفرسان العالميين.

 

كما التقى سفير تشيلي فرسان بلاده في البطولة وتمنى لهم التوفيق، وشهد الفحص البيطري واطمأن على آخر الاستعدادات أيضاً في البطولة التي تشهد مشاركة قياسية.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق