السعودية وقطر تتصدران ختام «فزاع» للصيد بالصقور

Sat 17 January, 2015 | 5:00 am

 

انتزعت المملكة العربية السعودية وقطر المراكز الأولى في بطولة «فزاع» للصيد بالصقور 2015 والخاصة بالأشقاء الخليجيين، وبذلك يسدل الستار على أغلى بطولة في العالم والتي تقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وإشراف وتنظيم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، حيث اختتمت أمس الأول منافسات البطولة المخصصة حصرياً للمشاركين الخليجيين من فئة حر وحش فرخ وحر وحش جرناس.

 

وشهدت البطولات منافسات قوية بين المشاركين السعوديين والقطريين على المراكز الأولى ليتصدر السعوديون في فئة الفرخ والقطريون في فئة الجرناس، كما شهدت البطولة مشاركات من دولة الكويت وسلطنة عمان بالإضافة إلى مشاركة من كازاخستان.

 

وشارك في اليوم الأول للبطولة المخصص لدول مجلس التعاون الخليجي، أكثر من 180 صقاراً في فئتي شاهين فرخ وشاهين جرناس بينما شارك في اليوم الثاني 250 صقاراً في فئتي حر وحش فرخ وحر وحش جرناس.

 

وأشادت سعاد درويش، مدير إدارة بطولات فزاع بالتزام المشاركين بكافة القوانين والنظم الخاصة بالبطولة وحضورهم المشرف وقالت: «بداية نهنئ جميع الفائزين بالمراكز الأولى ونشكر جميع المشاركين من دول المنطقة على حضورهم وأدائهم رفيع المستوى والذي يعكس مدى اهتمامهم برياضة الصيد بالصقور وأهمية صون تراثنا اللامادي. استقطبت البطولة نخبة من الصقارين المحترفين الذين حرصوا على تدريب صقورهم لإثراء بطولة فزاع للصيد بالصقور. كما نحيي الروح الرياضية العالية لجميع المتنافسين ونتمنى أن تستمر مشاركاتهم في البطولات التي يحرص مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على تطويرها وتنظيمها لترتقي إلى المستويات العالمية».

 

من جانبه تقدم رئيس اللجنة المنظمة دميثان بن سويدان، بالشكر الجزيل لجميع الأخوة الخليجيين على حضورهم ومشاركاتهم القوية وهنأ الفائزين مؤكداً أن «بطولة فزاع للصيد بالصقور باتت بطولة عالمية المستوى من حيث التنظيم ونوعية المتسابقين، الأمر الذي عزز من انتشارها محلياً وإقليمياً وعالمياً وكل ذلك بفضل الله ثم بفضل دعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، اللامحدود» , وأضاف: «نعمل جاهدين كل موسم للتطوير من بطولة فزاع للصيد بالصقور لتبقى واحدة من أندر وأغلى البطولات في العالم».

 

وقال ناظم سليمان أبو الجديان من كازاخستان: «شاركت أكثر من مرة في بطولات خارجية، ولكنني منذ بضع سنوات قررت ألا أشارك إلا في بطولات فزاع للصيد بالصقور، لأن سمو ولي عهد دبي، الداعم لهذه الرياضات التراثية يعد بالنسبة لي قدوة ومصدراً للإلهام، كما أن دعمه اللامحدود يدل على اهتمامه بهذه الرياضة العريقة وحرصه على تعزيز الموروث الشعبي على المستوى المحلي والإقليمي، وأضاف: «هذه هي ثاني مشاركة لي في البطولات وحصلت على المركز الثاني في العام الماضي إلا أن الحظ لم يحالفني هذا العام».

 

وقال سعود عبدالله الخرينج من دولة الكويت: «هذه أول مشاركة لي في بطولة فزاع للصيد بالصقور، سمعت عنها الكثير وأنا سعيد بأن أعيش التجربة، وأشيد بحفاوة الاستقبال والتنظيم الرائع والاهتمام وأتقدم بالشكر لسمو ولي عهد دبي على ما يقدمه في سبيل إحياء التراث وصونه».

 

وقال عبدالله عبد العزيز الدعيج من السعودية: «أنا فخور جداً بمشاركتي في هذه البطولة منذ انطلاقها، لقد حققت الفوز عدة مرات في مراكز مختلفة، كما أنني أمارس الصقارة منذ ما يقارب 25 عاماً، وورثتها عن والدي وورثتها لأبنائي وأتمنى أن يرثها جميع أحفادي. التنظيم يفوق التوقعات وأتوجه بالشكر لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بين سعيد آل مكتوم ولي عهد دبي على إتاحة الفرصة لنا للتنافس وتقديم الجوائز القيمة والمحفزة لاستمرارية واحدة من أنبل الرياضات في العالم».

 

في نتائج أول من أمس، والخاصة بفئة حر وحش جرناس فاز بالمرتبة الأولى عبدالله القحطاني من قطر، في زمن قدره 19.687 ثانية. وجاء في المرتبة الثانية طير فريق QTR من قطر، في زمن قدره 19.877 ثانية، وذهب المركز الثالث إلى فريق لبرثه من قطر أيضاً في زمن 20.299 ثانية.

 

أما في فئة حر وحش فرخ ففاز بالمرتبة الأولى رميزان عبدالله هجرس الدوسري من السعودية، في زمن قدره 19.849 ثانية . وجاء في المرتبة الثانية فريق لبرثه من قطر في زمن 20.373 ثانية، وذهب المركز الثالث إلى رميزان عبدالله هجرس الدوسري من السعودية في زمن 20.439 ثانية.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق