منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية : إطلاق مركز ريادة الأعمال مارس المقبل

Mon 2 February, 2015 | 5:00 am

 

كشف الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية أن الجامعة سوف تطلق مركز ريادة الأعمال في الجامعة في مارس المقبل والذي يمثل نقلة نوعية في ريادة الأعمال ، وتم ربطه بمجلس استشاري عالمي يضم نخبة من المؤسسات الاكاديمية العالمية ونخبة من رجال الأعمال البارزين على المستوى المحلي والاقليمي وسيتم الإعلان عن المجلس خلال إطلاق المركز , كما سيتم إنشاء مختبر المستقبل في الجامعة أواخر العام الجاري.

 

وقال الدكتور العور في حوار مع « البيان » إن مدة دراسة مشروع مركز ريادة الأعمال في الجامعة استغرقت عامين وتضمنت دراسة من ناحية الطلبة وأخرى تتعلق بجميع المبادرات التي أطلقت في الدولة، فيما يخص ريادة الاعمال وتم الاطلاع على التجارب العالمية بهذا الشأن مثل جامعة «باركلي» في كاليفورنيا و«ستانفورد» في سان فرنسيسكو.

 

وأضاف إن دراسة طلاب جامعة حمدان بن محمد الذكية خلصت إلى أن أكثر من 60 طالباً درسوا ماجستير إدارة الإبداع والتغيير وكانوا موظفين في القطاع الحكومي ولم يكن لديهم أي عمل خاص وبعد مرور عام على التحاقهم بالماجستير أسسوا عملاً خاصاً وبعد عامين من تخرجهم من الجامعة تركوا الوظيفة الحكومية وأصبح لدى أحدهم رأس مال قدره 20 مليون درهم و10 موظفين، وهؤلاء سيكونون نواة مركز ريادة الأعمال.

 

مبادرات

كما قامت الجامعة بدراسة جميع المبادرات في الدولة المتعلقة بريادة الأعمال ولاحظنا أن هناك مبادرات أطلقت في عدد بسيط في المؤسسات الاكاديمية لكنها لم تفعل لسبب أو لآخر ومعظم المبادرات الأخرى لم تستند على مرجعيات أكاديمية رصينة والجامعات التي أطلقتها كانت بعيدة عن الأعمال، وبعدها اطلعنا على التجارب العالمية.

 

وأثبتت الدراسة أنه لابد من تجسير الفجوة ما بين ريادة الأعمال بالجامعات والقطاع الخاص، حيث أن الجامعات ترى نفسها المرجعية العليمة والقطاع الخاص ينظر إليها على أنها مؤسسات منظرة ولا تعرف كيفية إدارة الأموال والمشاريع، وفي الدول المتقدمة التي نجحت في تجسير هذه الفجوة كانت المؤسسات الاكاديمية رائدة في مجال ريادة الأعمال والمركز البحثي الرئيس لتلك المشاريع، ما أدى إلى نجاحها.

 

وانطلاقاً من توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة ومجلس أمنائها بأن تكون جامعة حمدان بن محمد الذكية بوصلة الريادة في المنطقة وأن تكون مبادراتها غير مسبوقة لتحقيق المركز الأول، نقوم في الجامعة بمراعاة هذه التوجيهات وتطبيقها لدى طرحنا لأي مبادرة بما يتوافق مع خطة دبي الاستراتيجية 2021.

 

شركات عائلية

وحول القيم الأساسية لمركز ريادة الأعمال قال الدكتور منصور العور إن هذه القيم تتمثل في بناء قدرات رواد الأعمال الشباب « والشركات العائلية» على الابتكار، والتطوير، والنمو من خلال روح التعلم مدى الحياة، والتركيز على الدارس، ومساعدة رواد الأعمال الشباب والشركات العائلية على تسخير إمكانات الاتصالات الرقمية، ووسائل الإعلام الاجتماعي، بهدف إعادة تصميم نماذج أعمالهم، واستراتيجياتهم، وعملياتهم، وتسريع تطوير منتجاتهم ،إضافة إلى إنشاء، وتوسيع.

 

وتنويع الأنشطة التجارية، مع التقليل من المخاطر، والتواصل في مجال الأعمال، التواصل عن طريق الإنترنت، الصورة التجارية، التواصل والتسويق الاجتماعي، إلى جانب مساهمة البحوث التطبيقية في استكشاف نماذج اقتصادية وتجارية جديدة، والابتكار المدمج، والبحث، ومساهمة التقنية في بناء اقتصاد تنافسي، ومثمر، يقوده رواد الأعمال.

 

الداعم الرئيس لعلم الابتكار عبر نموذج التعلم مدى الحياة

قال الدكتور منصور العور إن جامعة حمدان بن محمد الذكية بنيت على الابتكار والإبداع ولاتزال وسوف تبقى الداعم الرئيس لعلم الابتكار من خلال نموذج التعلم مدى الحياة الذي صممته الجامعة في 2002 بحيث يوفر العديد من الأشكال والفرص من خبرات التعليم التي تجمع البرامج والمقررات الأكاديمية وغير الأكاديمية.

 

وتمثل البرامج الأكاديمية مجموعة البرامج التي تشمل الشهادات والدرجات القائمة على البحث العلمي بما في ذلك درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، في حين أن البرامج غير الأكاديمية أو برامج التطوير المهني تمثل مجموعة من برامج الشهادات والدورات قصيرة الفترة بما في ذلك الندوات والمؤتمرات وورش العمل والشهادات المهنية.

 

وأضاف قامت الجامعة بعرض هذا النموذج على الهيئة الوطنية للمؤهلات والتي أكدت بدورها أن هذا النموذج يتوافق مع المنظومة التعليمية لديها , وذكر أن القبول في برامج الجامعة يتبع نموذج التعلم مدى الحياة الذي تعتمده الجامعة وفق أربع فئات : الفئة الأولى.

 

الدارسون غير المنتظمين

وهم الدارسون الذين يحتاجون إلى دورات قصيرة توفر لهم المعرفة الأساسية. وتقدم الجامعة لهذه الفئة عدة أنشطة تتضمن مؤتمر إبداعات عربية ويعقد تحت رعاية كريمة من سمو الشّيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي والرئيس الأعلى للجامعة ويساعد المؤتمر على الاستفادة من النجاحات والإمكانيات الكامنة في هذا المجتمع , كما يساعد في إطلاق العمل على الفرص الاقتصادية التي كانت لفترة تنتظر التنفيذ في ربوع المنطقة.

 

ويناقش المؤتمر هذه القضايا من خلال أربعة محاور: إدارة الأعمال والجودة، والتميز في التعليم الإلكتروني، والصحة والبيئة، والصيرفة والتمويل الإسلامي، ويتضمن المؤتمر أنشطة وفعاليات أخرى مختلفة تسعى لمناقشة الاتجاهات الجديدة والحلول والتحديات ومواجهتها في تطوير مجتمعات ذات اقتصاديات مستدامة في العالم العربي من خلال الابتكار.

 

وهناك ملتقى أفضل التطبيقات في التعليم الذكي والذي يوفر الملتقى منصة استراتيجية لمناقشة أفضل السبل المتاحة لدفع عجلة تطوير التعليم استناداً إلى أحدث التقنيات الذكية، وتتضمن جائزة أفضل التطبيقات في التعليم الذكي 6 فئات هي : التركيز على المتعلم، شراكات ذكية، توظيف التقنيات ،استثمار الموارد، نشر التميز، والفئة السادسة ابتكار العمليات.

 

الدارسون الملتزمون

وتشمل هذه الفئة المهنيين في مجالات متخصصة والبرامج المصممة لها تعتمد على الكفاءة وتسعى إلى تحسين المعرفة وتطوير المهارات لتلبية حاجات معينة خاصة بمهنة أو صناعة ما. وتتراوح فترات هذه البرامج بين 3 و9 أشهر.

 

وتقدم الجامعة لهذه الفئة: دورات في الإبداع وتتضمن : شهادة إداري نظام الاقتراحات وتم تصميم هذه البرنامج بهدف تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لتصميم وتنفيذ وإدارة نظام الاقتراحات في مؤسساتهم، ونتوقع أن يحقق المشاركون مخرجات تتمثل في : إدراك دور الموظفين في نجاح وتنافسية المؤسسة وأهمية إشراك وتحفيز الموظفين، والتعرف على مفاهيم وتقنيات وآليات نظم الاقتراحات، وتصميم وتنفيذ وإدارة نظام فعال للاقتراحات.

 

وهناك شهادة إداري إبداع ويتم الحصول عليها من خلال تدريب وتأهيل المشاركين على إدراك أهمية الابداع الكامنة في تأثيره على كفاءة العمل المؤسسي، و نتوقع أن يحقق المشاركون مخرجات تتمثل في إدراك أهمية الإبداع كأداة أساسية لتنافسية المؤسسة، فهم أنواع وتقنيات الإبداع والآثار المترتبة على ديناميكيات التكنولوجيا والسوق، وتصميم استراتيجية وعملية الإبداع.

 

الدارسون المنتظمون

وهم الدارسون الذين يرغبون بالحصول على شهادات أكاديمية في الدراسات الجامعية والدراسات العليا لدرجات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتشمل هذه الدراسات تخصصات الكليات الثلاث في الجامعة: كلية إدارة الأعمال والجودة.

 

وكلية التعليم الإلكتروني وكلية الدراسات الصحية والبيئية، وتقدم الجامعة ماجستير العلوم في إدارة الإبداع والتغيير ويركز هذا البرنامج على استراتيجيات إدارة المنشآت الحديثة ووضعها وإبقائها على مسار التغيير، ويوفر البرنامج للدارسين المعرفة والمهارات المتخصصة حول كيفية التغلب على المقاومة أثناء عملية التغيير .

 

وتحقيق أقصى قدر من التعلم والتفكير المتجدد للتنبؤ بتداعيات التغيير والتعامل معها. ويهيئ البرنامج الدارسين ويعدهم لخلق ثقافة الابتكار وتطوير استراتيجيات الابتكار وإدارة التغيير إذ يتناول القضية المعقدة لإدارة التغيير باستخدام دراسات الحالة بعد تحويرها لتلائم السياق المحلي والإقليمي.

 

الدارسون المتابعون

تشمل هذه الفئة من الدارسين المديرين والتنفيذيين الإداريين العاملين في اتخاذ القرارات الاستراتيجية وسواها من القرارات في مختلف المؤسسات، وتهدف برامجهم إلى تمكينهم من امتلاك الكفاءة وقدرات الابتكار من أجل تقديم نتائج متميزة.

 

حيث إن هذه البرامج يتم تقديمها بطريقة مناسبة توفر فرصاً لإقامة العلاقات وبناء الشبكات المهنية وتوفير فرص التطور الشخصي والتطور المهني من خلال التبادل الإلكتروني لأفضل الأفكار في مجالات الأعمال والقيادة فضلاً عن المشاركة في المناسبات وحفلات توزيع الجوائز.

 

استراتيجية

4 أهداف لمركز ريادة الأعمال

يهدف مركز ريادة الأعمال في جامعة حمدان بن محمد الذكية إلى تحقيق أربعة أهداف: الهدف الأول إرشاد رواد الأعمال الشباب والشركات العائلية وتوجيههم، عن طريق جامعة مرموقة ذكية، ومن خلال توفير موارد، وخبرات، ومهارات فكرية، وشبكة مهنية.

 

وذلك للتقليل من المخاطر التي تواجههم في البدايات، ومرحلة الانتشار، أو تنويع نشاطاتهم التجارية، والهدف الثاني دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة، والشركات العائلية في إعادة تصميم نموذج الأعمال والاستراتيجيات والعمليات لغرض تسريع عملية تطوير المنتجات والتسويق.

 

ويتعلق الهدف الثالث بتسهيل الاستخدام الفعّال للتقنيات الذكية لإنشاء وتوسيع وتنويع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأنشطة الشركات العائلية، بينما يختص الهدف الرابع في مساعدة رواد الأعمال الشباب والشركات العائلية على بناء وتحسين تواصلهم في مجال الأعمال، صورتهم التجارية، والتواصل والتسويق على الشبكات الاجتماعية؛ وذلك عن طريق تسخير إمكانات الاتصالات الرقمية ووسائل الإعلام الاجتماعية.

 

تجربة

مختبر الإبداع الجامعي

تقدم جامعة حمدان بن محمد الذكية لفئة الدارسين المديرين والتنفيذيين الإداريين، مختبر الإبداع الجامعي ويهدف إلى تعميم تجربة «مختبر الإبداع الحكومي» على الجامعة لتحسين كفاءة ومستوى أداء الوحدات المختلفة في الجامعة، وتشجيع الابتكار والإبداع في الجامعة وخلق ثقافة السعي لتوليد حلول إبداعية للتعامل مع التحديات التي تواجه التعليم الإلكتروني كجزء من ثقافة الجامعة، إلى جانب تقييم ممارسات الأقسام المختلفة ومناقشة الأفكار الواردة عبر العصف الذهني لأثراء هذه الممارسات.

 

ملتقى

جائزة أفضل التطبيقات

بالنسبة إلى ما بعد المختبر هناك جائزة أفضل التطبيقات في التعليم الذكي والتي سيتم إطلاق الدعوة لتقديم الطلبات لها لجميع المؤسسات التعليمية والشركات في جميع أنحاء العالم العربي في فبراير الجاري، ومن المخطط أن يقوم الفائزون بعرض ممارساتهم ضمن ملتقى أفضل التطبيقات في التعليم الإلكتروني.

 

إضافة إلى ملتقى أفضل التطبيقات في التعليم الذكي، وهو ملتقى عالمي يتضمن في سياقه عدداً من الأنشطة المهمة من سلسلة متميزة من العروض التّقديميّة لأفضل التطبيقات بما فيها التطبيقات التي تم اختيارها من المختبر بالإضافة إلى ورش العمل المهمّة وعروض تقنية وفرص متعددة للتعارف وتبادل المعلومات غير الرسميّة وحفل توزيع جائزة أفضل التطبيقات في التعليم الإلكتروني، إلى جانب مركز ريادة الأعمال في جامعة حمدان بن محمد الذكية الذي ستطلقه الجامعة في مارس المقبل.

 

دور عالمي مهم للإمارات في إيصال التعليم للجميع

قال الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، رئيس مجلس أمناء معهد اليونسكو لتقنيات المعلومات في التعليم، لن يستطيع التعليم أن يوفي بمتطلبات العالم كله من دون استخدام الوسائل التقنية والتعلم الذكي.

 

والإمارات سوف تعلب دوراً هاماً عبر جامعة حمدان بن محمد الذكية في إيصال التعليم للجميع، وذلك من خلال تعضيد دور مؤسسات الدولة التي تساهم في نشر ثقافة التعليم في العالم وتسهيل الوصول لهذه الجهات والمساهمة في الوصول إلى المناطق التي تشهد صراعات.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق