برعاية حمدان بن محمد : «إبداعات عربية 8» يركز على الصيرفة 16 الجاري

Wed 4 February, 2015 | 4:00 am

 

أنهت «جامعة حمدان بن محمّد الذكية» كافة الاستعدادات لانطلاق الدورة الثامنة من مؤتمر «إبداعات عربية» (Innovation Arabia 8) والذي سيقام برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي والرئيس الأعلى للجامعة، في الفترة بين 16 و18 فبراير الجاري في فندق العنوان- دبي مول، تحت شعار «الإبداع والتعاون والتميز: استلهام الماضي، واستجلاء الحاضر، واستشراف المستقبل».

 

وسيقدّم المؤتمر أوراق عمل وأبحاثاً أكاديمية رائدة وحلولاً عملية في أربعة محاور رئيسة هي: الأعمال، التعليم، الصحة، والصيرفة الإسلامية والتمويل، ويستكشف حلولاً للقرن الواحد والعشرين، ويساعد على تحرير فرص التطوير الاقتصادية المأمولة في المنطقة.

 

تركيز

ويأتي تركيز المؤتمر على الصيرفة الإسلامية انطلاقاً من أهميتها في العالم العربي وقدرتها على استقطاب النسبة الأكبر من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال، حيث تشير الدراسات إلى أن قيمة الأصول الإسلامية التي تمتلكها المصارف في الأسواق العالمية بلغت 778 مليار دولار، أي بمعدل نمو 17 % منذ العام 2009.

 

وبلغ حجم تداول المنتجات الحلال ما يزيد على تريليوني دولار، ويتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 3 تريليونات خلال السنوات القليلة القادمة. وذلك بحسب تقرير الاقتصاد الإسلامي العالمي للعام 2014.

 

نمو

وتعد الخدمات المصرفية الإسلامية الأسرع نمواً في العالم، فقد بلغت أصول التمويل الإسلامي 1.66 تريليون دولار في عام 2013. في حين حقق التمويل الإسلامي والصكوك الإسلامية نمواً بنسبة 14% و11% على أساس سنوي، وذلك استناداً لتقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي لعام 2014.

 

وشهد التمويل الإسلامي تنامياً للصكوك في الأسواق الغربية مثل إنجلترا ولوكسمبورغ وهونغ كونغ وجنوب أفريقيا. وأطلقت سيدكو وأرابيسك استثمارات ذات مسؤولية اجتماعية، كما تم الإعلان عن إنشاء أكبر بنك إسلامي في ماليزيا.

 

الصكوك

أما في الأسواق الإماراتية، فقد ارتفعت قيمة الصكوك المدرجة في أسواق المال في دبي بنسبة 167% إلى 24.05 مليار دولار أميركي، مقابل 9 مليارات عند إطلاق مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، أوائل العام 2013.

 

وقد وفرت البنية التنظيمية المتطورة لأسواق المال في دبي الأرضية الجاذبة لإدراج إصدارات عديدة من الصكوك الصادرة عن حكومات ومؤسسات محلية وإقليمية وعالمية ومن بينها حكومة دبي، البنك الإسلامي للتنمية، بنك الإمارات دبي الوطني، فلاي دبي، فضلاً عن إدراج حكومة هونغ كونغ أول صكوكها المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بقيمة 3.67 مليارات دولار في ناسداك دبي.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق