انطلاق «فخرالأجيال» للصيد بالصقورالتلواح للعامة

Tue 17 February, 2015 | 4:20 am

 

تواصل بطولة «فخر الأجيال» للصيد بالصقور (التلواح) والتي وجه بها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وبإشراف وتنظيم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، حيث انطلقت أمس الأول البطولة والتي خصصت أيامها المقبلة للعامة من المواطنين، وذلك لفئتي جير تبع (فرخ) وجير تبع (جرناس) وقرموشة (جرناس)، وذلك في منطقة الروية على طريق الإمارات (دبي العابر سابقاً).

 

واستُهلت منافسات التلواح مع فئة جير تبع فرخ بمشاركة 104 متنافسين، منافسات الطيور تميزت بالندية ضمن رياح معتدلة القوة. لتنطلق بعدها منافسات جير تبع جرناس بمشاركة 68 متنافساً، وتميزت هذه الفئة بأجوائها الحماسية.

 

لتُختتم بعدها منافسات اليوم الخامس مع فئة قرموشة جرناس بمشاركة 20 متنافساً شهدت تسجيل أزمنة سريعة. وشهدت المنافسات حضور عدد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة التي قامت بتغطية المسابقة.

 

وقال عبد الله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: «يحرص المركز على إقامة هذه البطولة التراثية لعدة أسباب أهمها تعزيز التراث وحفظ هذا الموروث من الاندثار، بحيث ينتقل من جيل إلى آخر وعرضه بطريقة مشرفة أمام الثقافات الأخرى. بدأت بطولات الصيد بالصقور بثلاث فئات، لتتطور اليوم إلى حوالي 28 فئة، كل منها لا يقل أهمية عن الأخرى».

 

وأضاف: «تراثنا من أغلى ما نملك، الشباب الموجودون هنا اليوم لديهم خبرة تزيد على خبرة كبار السن في هذا المجال، وهذا كله بفضل المسابقات التي تقام بهدف تعزيز الهوية الوطنية. ويمثل الطير الشموخ، فهو دائماً ما «يناحر الهوا وياكل من كد يمينه»، لذلك فهو رمز للفخر والكبرياء».

 

وأسفرت نتائج اليوم الأول للعامة على النحو التالي، في فئة جير تبع فرخ جاء في المركز الأول طير محمد صلف بن عتيج الفلاسي وقطع الطير المسافة بزمن 19,075 ثانية، وحل في المركز الثاني طير حمدان سعيد جابر وقطع الطير المسافة بزمن 20,138 ثانية، ليعود ويحتل المركز الثالث بطير آخر بزمن 20,256 ثانية.

 

أما فئة جير تبع جرناس فقد حصد المركز الأول طير حمدان سعيد جابر وقطع الطير المسافة بزمن 19,817 ثانية، وحل في المركز الثاني طير مجرن حمد مجرن وقطع الطير المسافة بزمن 20,313 ثانية، وجاء في المركز الثالث طير حمد جمعة بن عمير الفلاسي وقطع الطير المسافة بزمن 20,691 ثانية.

 

انطلقت أول من أمس، منافسات الطائرة اللاسلكية للشيوخ بمشاركة 36 متنافساً. وقد اشتدت المنافسة بين المشاركين ليحتل المركز الأول سعيد سويدان القمزي وقطع الطير المسافة بزمن دقيقة و16 ثانية و799 جزءا من الثانية، وحل في المركز الثاني فريق ناس كيه بزمن دقيقة و17 ثانية 452 جزءا من الثانية، أما في المرتبة الثالثة فجاء فريق ناس إس بزمن دقيقة و17 ثانية 519 جزءا من الثانية. أما يوم الأحد، فقد خُصصت المنافسات لفئة العامة.

 

وجاء في المركز الأول أحمد كنون وقطع الطير المسافة بزمن دقيقة و19 ثانية و293 جزءا من الثانية، أما في المركز الثاني فقد حل طير حمدان سعيد جابر بزمن دقيقة و19 ثانية و373 جزءا من الثانية، وفي المركز الثالث أحمد صغير كنون الكتبي بزمن دقيقة و 19 ثانية و905 أجزاء من الثانية.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق