برعاية حمدان بن محمد : «إبداعات عربية 8» يستكشف الإمكانات البحثية الواعدة

Wed 18 February, 2015 | 4:30 am

 

تشهد أعمال مؤتمر «إبداعات عربية 8»، الذي تنظمه جامعة حمدان بن محمد الذكية تحت شعار «الإبداع والتعاون والتميز: استلهام الماضي، واستجلاء الحاضر، واستشراف المستقبل»، مشاركة نخبة من أبرز المتحدثين الرئيسيين من الخبراء والأكاديميين والمفكرين الإقليميين والدوليين. وتتميّز المشاركات بطرح حلول فاعلة لتوظيف الفرص الاقتصادية والطاقات البشرية الواعدة، بما يخدم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في العالم العربي.

 

ويتميز مؤتمر «إبداعات عربية 8» باستكشاف الإمكانات البحثية الواعدة، وذلك من خلال إتاحة الفرصة أمام طلبة الماجستير والدكتوراه من 40 دولة لتقديم 188 ورقة بحثية و38 عرضاً تقديمياً حول قضايا رئيسة متعلقة بالمحاور الأربعة المقررة على جدول الأعمال، وسط حضور دولي رفيع المستوى. ويناقش الحدث 75 ورقة بحثية و5 عروض تقديمية من مشاركين من 22 دولة حول العالم ضمن محور «التميز في التعليم الذكي»، في حين يشهد محور «إدارة الأعمال والجودة» تقديم 57 ورقة بحثية و13 عرضاً تقديمياً من 21 دولة. أما محور «الصحة والبيئة»، فيتخلله استعراض 26 ورقة بحثية و18 عرضاً تقديمياً من 16 دولة، بينما يشارك في محور «الصيرفة والتمويل الإسلامي» 30 ورقة بحثية وعرضان تقديميان من 13 دولة.

 

وشاركَ في مناقشات مؤتمر «إبداعات عربية 8» نخبة من المتحدثين الدوليين، وعلى رأسهم الدكتور رودولف دبليو شتروهماير، نائب مدير عام الإدارة العامة للبحث والابتكار في المفوضية الأوروبية، والذي ألقى كلمة رئيسية تحت عنوان «محفزات أنظمة الابتكار المستدام». ويعد شتروهماير أحد أبرز الشخصيات العالمية المعروفة بإعداد أبحاث ودراسات عالمية تهدف الى إثراء المعرفة ونشر ثقافة الابتكار.

 

وتناول حسين القمزي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «نور الاستثمارية» والرئيس التنفيذي لـ«بنك نور»، موضوع «أهمية الابتكار في الوصول إلى الميزة التنافسية المستدامة لمستقبل الصيرفة الإسلامية».

 

وأقيم على هامش جدول أعمال اليوم الثاني حلقتي نقاش، الأولى حملت عنوان «مستقبل الصيرفة الإسلامية ـ هل هو نموذج أعمال مستدام للبنوك؟» بإدارة البروفيسور نبيل بيضون، نائب رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية لتنمية المشروعات والجامعة ورئيس مؤتمر «إبداعات عربية 8»، وشكّل «التميز والابتكار في مناهج الإدارة للاقتصادات الناشئة» محور تركيز حلقة نقاش الشبكة العالمية لكليات الأعمال بإدارة البروفيسور خالد سرطاوي، عميد كلية إدارة الأعمال والجودة في «جامعة حمدان بن محمد الذكية».

 

وأكّد منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، نجاح مؤتمر «إبداعات عربية 8» في إحداث بصمة إيجابية على صعيد تشجيع التعاون الدولي للوصول إلى أفكار مبتكرة من شأنها بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة، بما يصب في خدمة أهداف مبادرة «شركاء دبي للابتكار» التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي والرئيس الأعلى للجامعة. ونلتزم بدورنا بمواصلة دعم ما تم التوصل إليه من حلول إبداعية من شأنها تطوير قطاعات إدارة الأعمال والجودة والصحة والبيئة والتعليم الذكي والصيرفة والتمويل الإسلامي، انطلاقاً من سعينا الحثيث لدفع المسيرة التنموية الشاملة على المستويين المحلي والإقليمي.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق