برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية.. تراخيص

Sun 22 February, 2015 | 1:59 pm

 

أقيم صباح اليوم حفل رفع راية ” برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية ” لعام 2014 في مقر دائرة التخطيط والتطوير ” تراخيص ” .. والتي تسلمتها الدائرة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي خلال حفل الدورة الثانية من جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية خلال شهر ديسمبر 2014 .

 

واستحقت ” تراخيص ” الراية بعد حصولها على أكبر عدد من الأصوات في جائزة الجمهور والتي فتحت للمتعاملين باب التصويت عبر تطبيق برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية على أجهزة أبل وأندرويد .

 

حضر حفل رفع الراية .. سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي وسعادة عارف الدحيل المدير التنفيذي لدائرة التخطيط والتطوير “تراخيص” وإيمان السويدي مدير مركز نموذج دبي وعدد من مديري الإدارات .

 

وبهذه المناسبة قال سعادة عبدالله الشيباني إنه إنطلاقا من مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي- رعاه الله- بالتحول إلى حكومة ذكية مستقبلية تخدم المواطن والمقيم والزائر في إمارة دبي وتساهم في إسعاده والتزاما بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم القاضية بالعمل الفوري لتحقيق التطور الحكومي الذكي وتحسين كافة الخدمات الحكومية وجعل حكومة دبي حكومة رائدة محليا وعالميا يسعى مركز نموذج دبي في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي طوال العام ومن خلال برامجه المختلفة إلى دعم فرق التحسين وقادة التحسين والجهات الحكومية وتكريمها سنويا ضمن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية.

 

وأضاف “أننا سعداء بتتويج تراخيص براية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2014 بعد فوزها بجائزة الجمهور وأفضل خدمة حكومية عن مبادرة “الشامل” متمنين لها ولجميع العاملين بها المزيد من الانجازات” .

 

وقال سعادة عارف الدحيل إنه وبالرغم من أن الدائرة تشارك للمرة الأولى في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية إلا أنها تمكنت من حصد جائزتين عن مبادرة “الشامل” الأولى كأفضل خدمة حكومية لعام 2014 والثانية عن جائزة الجمهور بعد حصول المبادرة على ثقة متعاملي الدائرة بأكبر عدد من الأصوات .

 

وأوضح أن مبادرة ” الشامل ” التي تقدمت بها تراخيص تتمحور حول تبسيط الإجراءات المتبعة مع تعزيز جودة الخدمات ورفع رضا المتعاملين حيث تم تركيز الجهود من قبل فريق التحسين بالدائرة على ثلاثة محاور أساسية في عملية تطوير المبادرة أولا دراسة وتحليل ردود أفعال العملاء من خلال دراسة وتحليل مدى رضاهم على جودة الخدمات المقدمة .. ثانيا تقييم وإعادة هيكل بعض الإجراءات المتبعة في تقديم الخدمة لتتماشى مع متطلبات واحتياجات عملاء وشركاء الدائرة مستفيدين من التقنيات الحديثة في هذا المجال .. ثالثا إعادة تأهيل الكادر الإداري وخاصة فئة نجوم الخدمة لتقديم خدمة تتماشى مع المبادرة المطورة .

 

وقالت إيمان السويدي “كانت المنافسة قوية لعام 2014 بعد أن ترشحت لجائزة الجمهور 12 مبادرة من جهات حكومية عدة والتي خضعت لعمليات تقييم من محكمين دوليين من خبراء في مجال تقديم الخدمات في القطاع الحكومي والخاص.. ومن ثم سمحت للمتعاملين بإعطاء صوتهم للمبادرة الأفضل والتي تعبر عن الجهود التي بذلتها الجهة الحكومية في تحسين الخدمات” .

 

وأضافت أن ” تراخيص” استحقت راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية بعد جهود عام كامل وتطبيق منهجية نموذج دبي وعليها الاستمرار في تقديم مثل هذه الخدمات والمبادرات التي تهدف إلى إسعاد المتعاملين .

 

يذكر أن راية حمدان بن محمد للحكومة الذكية تسلم للجهة الحكومية التي تحصل على أكبر نسبة من أصوات الجمهور لمدة عام كامل ليتم بعد ذلك تسليمها للجهة الحكومية التي تحصل على النسبة الأكبر من الأصوات في السنة التي تليها .  وتقدم مبادرة ” الشامل ” خدمة الترخيص التجاري لمناطق التطوير الخاصة حيث ارتكزت المبادرة على مبدأ أن يقوم موظف خدمة العملاء بجميع إجراءات الترخيص التجاري مثل إصدار موافقة مبدئية وإصدار رخصة وتجديد رخصة وغيرها .. وقد أتت فكرة المبادرة بعد دراسة متطلبات المتعاملين حيث تم التركيز فيها على ثلاثة محاور أساسية هي: جودة الخدمات ورفع رضا المتعاملين واختصار الوقت اللازم لإنجاز المعاملات .

 

و يعتبر مركز نموذج دبي جهة تابعة للأمانة العامة للمجلس التنفيذي والتي يرأسها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ويسعى المركز إلى الارتقاء بمستوى الخدمات العامة في دبي إلى مستويات غير مسبوقة من الريادة والتميز. كما يهدف إلى تحفيز الجهات الحكومية للارتقاء بمستوى الخدمات لديها باستخدام منهجيات وأدوات نموذج دبي للخدمات الحكومية ويشجع التعاون والتبادل المعرفي بين الجهات الحكومية المختلفة في هذا المجال. كما يعمل مركز نموذج دبي على بحث وتوثيق ونشر أفضل الممارسات في مجال تنافسية الخدمة العامة على المستويين المحلي والعالمي ويطرح أدوات وأنظمة إستراتيجية ذكية لبحث وتوثيق واقع تقديم الخدمة العامة في دبي والإرتقاء به للأفضل . كما يدير المركز برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية .

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق