حمدان بن محمد يشهد أشواط «الرموز» في مهرجان المرموم

Thu 2 April, 2015 | 5:00 am

 

شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، أمس، انطلاقة أشواط «الرموز» في اليوم الأول لـ «ختامي المرموم» للمهرجان التراثي السنوي 2015، الذي يقام تحت رعاية سموه بتوجيهات سامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

 

كما شهد السباقات الشيخ سعيد مكتوم بن جمعة آل مكتوم، الذي قام بتتويج الفائزين في شوطي الرموز على كأس الحقاقة للأبكار انتاج والبندقية للجعدان انتاج، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق سباقات الهجن وجمهور الجاليات الأجنبية.

 

بعد منافسة شرسة اكتسحت «شواهين» لعبد الله محمد زايد المنصوري، المنافسة وخطفت كأس للأبكار الحقاقة (إنتاج) ضمن منافسات الفترة المسائية لليوم الأول لمهرجان ختامي المرموم 2015، كما فاز بمبلغ مالي قدره 350 ألف درهم وحسمت «شواهين» مسافة 4 كلم في 5:58:5 دقائق. فيما نال «سلهود» لأحمد محمد سعيد بالعضيلي العامري، بندقية رئيسي للجعدان الحقاقة (إنتاج) ومبلغ وقدره 300 ألف درهم بعد خوضه لمعركة حامية بين الأصايل تمكن فيها من الوصول فائزاً في 5:47:9 دقائق (أفضل توقيت). وجاءت «الظبي» وصيفة للشوط الأول و«اريام» ثالثة فيما احتل «كحيلان» وصافة الشوط الثاني ثم «شاهين» في المركز الثالث.

 

الشوط الثالث للبكار انتاج فازت به «الشاهينية» لسعيد محمد سالمين المنصوري محققة زمناً قدره 5:53:9 دقائق، ثم جاءت بيان لحربي حمد العامري في المركز الثاني، تلتها «وقار» لفارس سهيل الظاهري في المركز الثالث، وفي الشوط الرابع للجعدان انتاج فاز «حشيم» لعبد الله نايع الغفلي محققاً زمناً قدره 5:58:1 دقائق، تلاه «عزام» لسالم عبد الله العامري في المركز الثاني ثم «غازي» لخليل راشد الشامسي في المركز الثالث.

 

وفي شوط البكار انتاج الخامس ظفرت «مصيحة» لسعيد بخيت ناصر العامري محققة زمناً قدره 5:56:9 دقائق ثم جاءت «راهية» لسيف مظفر محمد العامري في المركز الثاني ثم «الشاهينية» لمبارك سالم العذبة في المركز الثالث، وفي الشوط السادس للجعدان انتاج فاز «الديجور» لسعيد بخيت العامري بالمركز الأول بزمن قدره 6:3:00 دقائق ثم جاء «شاهين» لسعيد راشد الشامسي في المركز الثاني تلاه «الفارس» لمحمد مبارك العامري في المركز الثالث.

 

وفي الشوط السابع تصدرت «مغيرة» لسهيل رغش بالدودة العامري بزمن قدره 6:00:8 دقائق ثم جاءت «المشيرة» لمحمد بالحزمي العامري في المركز الثاني تلتها «بنت صوعان» لحاضر ساري المزروعي في المركز الثالث.

 

وفي شوط الجعدان انتاج الثامن حلق «هملول» لعبد الله سيف العرياني بالمركز الأول بزمن قدره 6:1:4 دقائق، وجاء بعده «محذر» لخليفة سالم سعيد بن حلوكة في المركز الثاني ثم «هجمان» لأحمد سهيل الفلاحي في المركز الثالث، وفي شوط البكار انتاج التاسع حققت «مطفية» لعيسى مبارك بالكويدي المنصوري المركز الأول بزمن قدره 6:1:00 دقائق وجاءت «جبارة» في المركز الثاني لسليمان علي الوهيبي، ثم «جميلة» لزايد ساري المزروعي في المركز الثالث.

 

وفي الشوط العاشر للجعدان انتاج حقق «ما يهاب» لعبد الله سالم النعيمي بزمن قدره 6:1:00 دقائق ثم جاء «الأسد» لياسر بخيت الخيلي في المركز الثاني ثم «الفيل» لخليفة محمد المهيري في المركز الثالث.

 

وفي الشوط الحادي عشر للبكار حققت «خيال» لسعيد عبيد المري المركز الأول بزمن قدره 6:1:9 دقائق ثم «مزون» لمحمد سالم الفلاحي في المركز الثاني ثم «مطفية» لسلطان علي بالرشيد الكتبي في المركز الثالث، وأسفر الشوط الثاني عشر للجعدان عن تصدر «الدكتور» لراشد مطر المنصوري بزمن 5:59:9 دقائق تلاه «العنيد» لمحمد مبارك الخيلي في المركز الثاني ثم «شاهين» لثامر سيف المرر في المركز الثالث.

 

وفي الشوط الثالث عشر للبكار فازت «رسمية» لمبارك سلطان المنصوري بزمن قدره 6:1:4 دقائق ثم جاءت «الشاهينية» لدويس محمد مبارك الشامسي في المركز الثاني تلتها «شودة» لناصر حمد سهيل الخيلي.

 

وفي الشوط الرابع عشر للجعدان فاز «غازي» لعبد الله عبيد الدرعي بزمن قدره 5:59:00 دقائق تلاه «شاهين» لحمود سالم الوهيبي في المركز الثاني و«مشهور» لمحمد أحمد مطر الخيلي في المركز الثالث، وأسفر الشوط الأخير للفترة المسائية للبكار عن فوز «نجران» لراشد علي خليفة الرميثي بزمن قدره 6:2:00 دقائق وجاءت «الشاهينية» لراشد سعيد الريحي في المركز الثاني ثم «اليمامة» لراشد مبارك المنصور في المركز الثالث.

 

حلقت «المها» لـسهيل دغاش محمد العامري، بناموس الشوط الرئيسي للأبكار الحقاقة، وفازت بالجائزة النقدية قاطعة مسافة 4 كلم في 5:59:19 دقائق، فيما سطر «مجد» لمبارك سويد قران المنصوري، فوزاً كاسحاً بالشوط الرئيسي للحقاقة الجعدان وهيمن على الناموس في 6:01:69 دقائق، وحلقت «منصورة» لحياب موفي علي الدوسري، بناموس أفضل توقيت مسجلة 5:57:10 دقائق، في انطلاقة سباقات الفترة الصباحية أمس.

 

وأسفر الشوط الثالث للبكار عن فوز «سرابة» لخالد غانم الظاهري بالشوط الثالث مسجلة (6:03:20) دقائق، وجاءت في المركز الثاني «الظبي» لعلي سعيد علي الزرعي، والثالث «متعبة» لسيف دغاش محمد العامري، وفاز «المتحد» لخليفة علي راشد النعيمي بالمركز الأول، بزمن (6:04:12) دقائق، وجاء «شاهين» لمحمد سيف سهيل اليبهوني الظاهري، في المركز الثاني، والثالث «بحر» لمكتوم سعيد منانة غدير.

 

وفازت «شقرا» لعيد عامر راشد المدهوشي في الشوط الخامس للابكار، وجاءت «مثيرة» لسالم مسلم بالزفنة العامري، وحصلت «فرحة» لمبارك حمد مبخوتة العامري على المركز الثالث، وفاز «مصيحان» لمحمد مهنا بالنوبي المحرمي بالشوط السادس للجعدان بزمن (6:03:06) دقائق، وحصل «مبعد» لسعيد سالم حمد الدرعي على المركز الثاني، و«مخيف» لأحمد محمد شملان الفلاحي الثالث.

 

وتصدرت «مخيفة» لراشد عامر دعفوس المنصوري الشوط السابع للبكار مسجلة «6:03:24) دقائق، وجاءت «مزون» لعبدالله راشد الغفلي في المركز الثاني و«غياهيب» لمحمد علي سهيل اليبهوني في المركز الثالث، وتصدر «الحصن» لمباراة محمد نصره العامري المركز الأول للشوط الثامن للجعدان بزمن (6:03:14) دقائق، وجاء «محتفل» لمحمد عبدالله بالطير العامري في المركز الثاني بينما جاء «التعاون» لمحمد الصغير محمد المنصوري في المركز الثالث.

 

وفازت «نخوة» لمحمد مبارك سالم العامري بصدارة الشوط التاسع، للبكار بزمن (6:01:06) دقائق، وجاءت «براقة» لمحمد عبدالله ثاني النعيمي في المركز الثاني، و«الرياضية» لمحمد ناصر سعيد المنصوري في المركز الثالث.

 

وفاز «إزعاج» لمنصور محمد عبدالله خليفة المهيري بالمركز الأول للشوط العاشر للجعدان بزمن (6:06:05) دقائق، وجاء «مصدع» لسالم حمد حمدان الوهيبي ونال «سلهود» لمحمد عبدالله مبخوت العامري في المركز الثالث.

 

وفاز «الخروف» لعبدالله حمد راشد العمري بالشوط الثاني عشر للجعدان مسجلاً زمناً قدره، (6:06:9) دقائق، وجاء «المختبر» لأحمد محمد علي الدرعي في المركز الثاني و«صوغان» لمنصور سالم زعيتر الثالث.

 

وفازت «شقرا» لأحمد سالم بن عوي الشامسي بالمركز الأول للشوط الثالث عشر للابكار، بزمن (6:05:5) دقائق، وجاءت «الشاهينية» لغدير عبيد علي الكتبي في المركز الثاني و«الشاهينية» لحزم محمد الحسناء المري في المركز الثالث، وفاز «الأسد» لسالم حمود حمد الهاشمي بصدارة الشوط الرابع عشر للجعدان، وجاء «نهاب» لراشد علي نويصر المنصوري في المركز الثاني و«مجد» لغانم علي حمودة الظاهري في المركز الثالث.

 

صدارة «الهبوب» وفازت «الهبوب» لمحمد هلال سالم بالعرطي الحميري، بالمركز الخامس عشر للبكار مسجلة توقيت (6:04:4) دقائق، وجاءت «سلهودة» لمطر بالضعيف غدير الكتبي في المركز الثاني والثالث «احترام» لسعيد حمد العويسي، وفاز «رعد» لناصر عبدالله سعيد الدرعي في المركز الأول للشوط السادس عشر للجعدان بزمن (6:05:5) دقائق، وحصل «مجد» لصالح حميد محمد الحجري على المركز الثاني و«شاهين» لمانع أحمد بودواس الثالث.

 

وحصلت «ندوة» لمحمد هلال سالم بالعرطي الحميري على المركز الأول للشوط السابع عشر للبكار، بزمن (6:09:6) دقائق، وحلت «الظبي» لحمد سالم حمد الوهيبي في المركز الثاني، و«محبة» لعمر راشد بن سبت الخيلي في المركز الثالث، ونالت «سلهود» لمحمد سالم علي وحير الدرعي بالمركز الأول بالشوط الثامن عشر للجعدان، بزمن (6:09:6) دقائق، وجاء «نجد» لحشر ظفر راشد الهاجري في المركز الثاني و«شاهين» لعبدالله صالح هزيم المزروعي في المركز الثالث.

 

وفازت «مرفوقة» لمحمد سلطان سعيد المالكي على المركز الأول للشوط التاسع للبكار، بزمن (6:04:2) دقائق، وجاءت «الظبي» لناصر بالعبد الوهيبي في المركز الثاني و«عسيلة» لمسفر علي مسفر الخيلي الثالث، وحلق «رزين» لمسلم سالم بن ثعلوب الدرعي بصدارة الشوط العشرين للجعدان، بزمن 6:06:8 دقائق، ونال «الماهر» لحمد سيف بالعبد النعيمي الوصافة، وحصل «مشاكل» لسعيد سلطان خميس العوسي على المركز الثالث.

 

وفازت «دانة» لعلي سلطان علي المعاضيد بصدارة الشوط الـ21 للبكار بزمن (6:03:8) دقائق، وحصلت «مشاعل» لسلطان متعب ظاعن الغفلي على الوصافة، ونالت «منصحة» لسيف سهيل نخيرات العامري على المركز الثالث، وظهر «منبع» لعلي حميد خميس الجديلي في صدارة الشوط الـ22 للجعدان، وحصل على الوصافة، «ملفت» لمحمد علي خليفة الرميثي، و«شاهين» لمحمد ظفر الهاجري الثالث، وتوجت «هوايل» لأحمد مبارك سالم الزرعي بالمركز الأول، بزمن (6:00:4) دقيقة، وحلت «حربة» لعلي حميد خميس الجديلي على الوصافة، و«اليروة» لسعيد مطر محمد الرميثي على المركز الثالث.

 

وفاز «هملول» لمحمد شطيط حمد الشامسي بالمركز الأول في الشوط الرابع والعشرين بزمن 6:00:7 دقائق، وحصل «شاهين» لعلي سعيد حميد الدرعي على الوصافة، و«الرصاصي» لمطر بالضعيف حمد بن غدير الثالث، وفازت«مداهمة» لأحمد خلف براك المزروعي، بالمركز الأول للشوط الخامس والعشرين للبكار بزمن (6:02:4) دقائق، وحصلت «طوارئ» لسعيد سلطان بن تريم الكتبي على المركز الثاني و«راهية» .

 

تواجدت «دبي ريسينغ» منذ الصباح الباكر، في المهرجان، حيث قامت بنقل السباق على الهواء مباشرة، وجندت القناة عدداً كبيراً من المراسلين والمصورين لتغطية هذا الحدث الكبير، وباستخدام أحدث التقنيات الحديثة في مجال النقل والبث. كما قامت القناة باستخدام طائرة من دون طيار لنقل الحدث من زوايا عدة تجعل المشاهد يعيش الحدث لحظة بلحظة، و في الفترة المسائية خصصت برنامج «الجافلة» سيتم بثه طوال فترة المهرجان.

 

عبر علي سعيد بن سرود المدير التنفيذي لنادي دبي لسباقات هجن المرموم، عن سعادته الكبيرة القوية والمميزة لسباقات 2015، وحرص على توجيه الشكر والعرفان إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، راعي المهرجان، على الاهتمام والمتابعة، كما أشاد بجهود سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي لسباقات الهجن، وقال: لا شك في أنها انطلاقة مميزة وبداية موفقة من خلال الأداء الرائع والظهور الجيد لجميع الهجن .

 

أعرب أحمد محمد بالعضيلي العامري الشاعر المعروف، عن سعادته بفوز سلهود بالشوط الثاني الرئيسي المخصص للجعدان انتاج بتسجيله أفضل توقيت، وأضاف: شوط الرمز له حسابات خاصة وسط هذا الزخم الكبير من المشاركة من قبل نخب الأصائل لأبناء القبائل خاصة ومهرجان المرموم الذي يعتبر الفوز فيه له نكهة خاصة، وأوضح أن الأيام المقبلة سيدفع بمجموعة طيبة من مطاياه في هذا المهرجان ومهرجان الوثبة، وختم تعليقاته بإهداء الفوز إلى والده محمد بالعضيلي العامري.

 

يتواصل «ختامي المرموم» اليوم، بإقامة 30 شوطاً مقسمة على فترتي الصباح والمساء في سن الحقاقة لأبناء القبائل لمسافة 4 كلم، خصصت لها 28 سيارة من فئة الدفاع الرباعي وجوائز نقدية كبيرة وتقام جميع الأشواط في ميدان المرموم.

 

تشتمل الفترة الصباحية على 15 شوطاً جائزة المركز الأول فيها سيارة «كروزر اف جي» لكل شوط مع جوائز نقدية متفاوتة لأصحاب المركز الثاني حتى العاشر في كل شوط، وتم توزيع جميع الأشواط ما بين البكار المفتوح والجعدان المفتوح.

 

وتبلغ قيمة الجوائز النقدية من الثاني حتى العاشر لكل شوط 93 ألف درهم بإجمالي جوائز مليون و395 ألف درهم للأشواط الـ 15 بخلاف سيارات الدفع الرباعي لأصحاب المركز الأول.

 

تشهد الفترة المسائية التي تنطلق في الثانية والنصف بعد الظهر 15 شوطاً أيضاً منها أول شوطين على الكأس للكبار المفتوح والبندقية للجعدان المفتوح وتبلغ جائزة المركز الأول لشوط البكار 350 ألف درهم والكأس، بينما تبلغ جائزة شوط الجعدان للمركز الأول 300 ألف درهم والبندقية وهناك جوائز مالية أخرى لأصحاب المراكز من الثاني حتى الخامس ففي الشوط الأول ينال الثاني 250 ألف درهم والثالث 150 ألف درهم والرابع 100 ألف درهم والخامس 50 ألف درهم، فيما ينال ثاني الشوط الثاني 200 ألف درهم والثالث 100 ألف درهم والرابع 70 ألف درهم والخامس 40 ألف درهم.

 

وخصصت سيارة «تويوتا ستيشن» للأول في كل شوط من الشوط الثالث حتى العاشر، فيما خصصت «كروز اف جي» للأول في كل شوط من الشوط الحادي عشر حتى الخامس عشر، وتتفاوت الجوائز النقدية لأصحاب المراكز من الثاني حتى العاشر في هذه الأشواط ابتداء من 30 ألف درهم للثاني وانتهاء بـ 4 آلاف درهم للعاشر.

 

توافد السائحون الزائرون لمدينة دبي على مضمار «المرموم» لمشاهدة اليوم الأول للسباق السنوي التراثي للهجن العربية الأصيلة، «البيان الرياضي» التقت عدد من السائحين، حيث قال السائح الألماني ألبين ألفونس: أردت أن استمتع ببعض الأجواء التراثية، مضيفاً، أنه كثير التردد إلى دبي في الإجازات السنوية، ويحب زيارتها، لذا قرر في هذا العام القيام بشيء مميز ألا وهو الاطلاع على التراث الإماراتي، وحضور سباقات الهجن، التي يشتهر بها الخليج.

 

من جانبه، أوضح السائح البريطاني، كولم كينس، أنه سعيد جداً بالتواجد في مضمار «المرموم»، ومشاهدة سباقات الهجن، التي تشتهر بها المنطقة، مضيفاً أنهم في بريطانيا مشهورين بسباقات الخيل التي تنظم سنوياً، ولكن لا تنظم لديهم سباقات الهجن، التي نسمع عنها فقط في منطقة الخليج العربي.

 

بدورها، قالت المقيمة البريطانية إيدث روبرت، إنها جاءت إلى هنا مع والدتها وأطفالها، للابتعاد قليلاً عن ضوضاء المدينة، والتعرف أكثر إلى التراث الإماراتي، مضيفة أن أحد أصدقائها في العمل اقترح عليها المجيء إلى منطقة المرموم ومشاهدة السباق، التي وصفته بالجميل. كما أكد السائح البريطاني هارفي ليرد، أنها المرة الأولى التي يشاهد فيها سباقات للهجن، مضيفاً أنه سمع عنها من أصدقائه الذين زاروا دانة الدنيا، وأضاف أنه استمتع بوقته كثيراً.

 

تهافت الحضور والمشاركون في مهرجان المرموم التراثي 2015، على قراءة ملحق «البيان»، الذي أصدرته بمناسبة انطلاق المهرجان. وأشاد الحاضرون بالاهتمام الشديد الذي يبديه القائمون في الجريدة في مجال الاهتمام بالعادات والتقاليد، والتي تندرج سباقات الهجن في جدولها.

 

وأثنى المسؤولون في نادي دبي لسباقات الهجن على ملحق «البيان الرياضي» من خلال اطلاع جمهور السباق عليه أمس خلال اليوم الأول، حيث تم توزيعه في المنصة والمركز الإعلامي المخصص للمهرجان.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق