بلدية دبي تواصل تنفيذ توجيهات حمدان بن محمد وتغذية العمال بأملاح تعوض الفقد من الحر

Mon 25 May, 2015 | 4:29 am

 

واصلت بلدية دبي خطواتها في تنفيذ توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، برعاية العمال صحياً، حيث أكد المهندس سالم بن مسمار مساعد المدير العام لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة، أن البلدية اعتمدت مبادرة تزويد العمال الميدانيين التابعين لها بمشروب الإلكترولايت «المحاليل التوصيلية» بشكل منتظم خلال فترة الصيف.

 

وقال مساعد المدير العام إن هذه المبادرة لها دلالات ومنافع جمة تتفاوت ما بين أهداف استراتيجية عدة تشمل الحماية الصحية والسلامة والقدرة التشغيلية للعامل وفي إطار أفضل الممارسات التي تتبناها الأوساط الرياضية لتفادي تأثير التعرض الحراري والشد العضلي والمضاعفات الصحية.

 

وقال المهندس مروان عبدالله المحمد مدير إدارة الصحة والسلامة العامة بالإنابة: إننا قمنا بعرض الأمر على المدير العام بعد مبادرة مبنية على مخرجات دراسة استطلاع رأي لما يقارب 20 % من العمال الميدانيين الذين تم تزويدهم بمشروب الإلكتروليت الذي شمل 955 عاملاً من إجمالي 5 آلاف عامل للأعمال التشغيلية المختلفة وتم من خلال الاستبيان حصر نتائج المؤشرات الإيجابية التي تم التعرض لها خلال فترة تزويد العمال بمشروب الالكتروليت بجرعة أثناء العمل وجرعة في نهاية العمل وأشارت نتائج الاستبيان إلى إيجابيات عديدة.

 

وأفاد بأنه تماشيا مع الحقائق العلمية والطبية فإن أملاح الالكتروليت تعد مصدرا رئيسا لتغذية الجسم بجانب المكونات الأخرى المتعارف عليها، حيث تقل نسبتها في الجسم نتيجة الإفراط في التعرق بما يؤدي إلى مضاعفات صحية تتفاوت من حيث مستوى العجز بين الإعياء إلى فقدان التركيز والزيادة في الأخطاء.

 

وأضاف أن مصادر هذه الأملاح متنوعة وتأتي من الأغذية الصحية الضرورية نظرا لأن معظم العمال يتبعون منظومة غذائية غير صحية لا تمكنهم من تعويض الكميات المفقودة خلال الفترة المطلوبة ونظرا لأن هذه العادات والسلوكيات القديمة مرتبطة بأنماط الأكل بما يصعب تغييرها.

 

وأوضح أنه من خلال تتبع السلوكيات الغذائية لفئة العمال وجدنا أن الاعتماد الأكبر على سلوك مشترك وهو الإفطار على الفطير المشبع بالشاي (براتا) والشاي باللبن (الكرك) الذي يعد مصدراً يسبب فقدان السوائل والسكر الطارد للحرارة وكل هذا يساعد على رفع مستوى الإنهاك في الصيف.

 

وأضاف أن المنافع الإستراتيجية من هذه المبادرة تمثلت في عدة محاور أساسية هي التقليل من تعرض العمال للإعياء الذي قد يؤثر على جودة سير العمل ويمكن أن يؤدي أيضا إلى الوقوع في الأخطاء نتيجة فقدان التركيز والتسبب في الحوادث والإصابات أو الإضرار بالممتلكات.

 

وأدت المبادرة إلى التقليل من الغياب وضياع ساعات العمل وتعزيز الجانب الصحي للعمال وإشعارهم بأهمية المحافظة على صحتهم وتعزيز ثقافة الوعي لدى العمال من خلال ممارسة السلوكيات لتعزيز الراحة النفسية والمعنوية في العمل وتحقيق مؤشر السعادة لديهم من خلال تقليل الإحساس بالإعياء ومخاطر التعرض للأخطار نتيجة الإعياء وتعزيز روح العمل لديهم ورفع حيويتهم ونشاطهم خلال ساعات العمل مما يؤثر في ارتقاء إنتاجيتهم ونشاطهم في العمل، وكذلك تعزيز المؤشرات الإستراتيجية المتمثلة في الصحة والسلامة والرفاهية والسعادة.

 

عقد في بلدية دبي لقاء تشاوري بين علياء عبد الرحيم الهرمودي مدير إدارة البيئة والمهندس بيار مكرزل رئيس المنظمة العربية للمسؤولية المجتمعية والوفد المرافق له، للتباحث حول ترسيخ مفاهيم الشراكة والتعاون المتبادل بين البلدية والمنظمة للعمل على تعزيز فرص رفع مستوى المسؤولية الاجتماعية لمختلف قطاعات المجتمع في الإمارة تجاه العديد من القضايا والتحديات البيئية، لما لذلك من أهمية تتمثل في طبيعة الدور الهام الذي تلعبه مختلف شرائح المجتمع في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية فيها وبما يسهم في تعزيز المكتسبات البيئية لإمارة دبي.

 

وأوضحت علياء الهرمودي أن اللقاء امتد ليشمل العديد من المواضيع منها إطلاق جائزة للمسؤولية البيئية على المستوى الإقليمي بالشراكة بين البلدية والمنظمة يتم من خلالها تكريم الجهات الحكومية وغير الحكومية من مختلف القطاعات، التي لها انجازات متميزة على صعيد تحقيق الالتزامات المترتبة عليها في مجال حماية البيئة واستخدام الموارد الطبيعية بشكل مستدام.

 

وأكدت أن الإعلان عن إطلاق هذه المبادرة سيتم خلال مؤتمر وجائزة المنظمة العربية للمسؤولية المجتمعية للمبادرات البيئية الذي سيعقد في دبي للفترة 8- 9 يونيو المقبل كما تم التطرق خلال اللقاء إلى إمكانية تشارك ونشر الخبرات والمعرفة حول المبادرات والمشاريع الريادية في المجالات البيئية المختلفة بين المدن العربية، خاصةً وأن المنظمة العربية للمسؤولية المجتمعية تعمل في نطاق الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

 

كشف المهندس رائد محمد المرزوقي رئيس قسم الصحة والسلامة المهنية عن بيانات استبيان تم إجراؤه حول مبادرة الالكتروليت وأظهرت النتائج أن 645 من العمال أصبحوا لا يشعرون بالإرهاق والتعب أثناء العمل.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق