مونديال «إكس كات» في نيس أكتوبر المقبل

Sun 31 May, 2015 | 3:30 am

 

انضمت مدينة نيس الساحرة، والتي تقع في جنوبي فرنسا إلى قائمة المدن العالمية التي سوف تستضيف وتنظم إحدى جولات بطولة العالم للزوارق السريعة -إكس كات- في عام 2015.

 

وجاء الإعلان عن تنظيم المدينة الفرنسية للحدث بعد مشاورات ماراثونية جرت بين مسؤولي المدينة والمؤسسة العالمية للزوارق السريعة -دبليو بي بي إيه- منذ شهور، وتبلور الاتفاق بشكل نهائي في زيارة وفد المؤسسة العالمية التي جرت نهاية الأسبوع الماضي، والتي اختتمت بانعقاد مؤتمر صحافي كبير عقد في المدينة، بحضور نخبة من رجال السياسة والرياضة ونجوم المجتمع، وضم الوفد الدكتور خالد محمد الزاهد نائب رئيس المؤسسة العالمية للزوار السريعة -دبليو بي بي إيه، وعارف سيف الزفين المدير التنفيذي لمؤسسة الفيكتوري تيم عضو مجلس إدارة المؤسسة، ورونان مورغان المدير التنفيذي للمؤسسة.

 

عقد استضافة

وجري خلال المؤتمر الإعلان عن التوقيع على عقد استضافة المدينة الفرنسية لمنافسات جائزة نيس الكبرى للزوارق السريعة -إكس كات- الجولة الخامسة من بطولة العالم 2015، التي ستقام فعالياتها خلال أكتوبر المقبل بين المؤسسة العالمية، ورئيس بلدية مدينة نيس وعضو البرلمان الفرنسي كريستيان استروزى، بحضور الدكتور رافئيللي كيولي رئيس الاتحاد الدولي للزوارق السريعة -يو آي إم- ورئيس الاتحاد الفرنسي للرياضات البحرية.

 

شكر وتقدير

ورفع سيف بن مرخان الكتبي رئيس مجلس إدارة المؤسسة العالمية للزوارق السريعة -دبليو بي بي إيه، أسمى آيات الشكر إلى الرياضي الشامل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، على دعمه المستمر والدائم للمؤسسة العالمية للزوارق السريعة -دبليو بي بي إيه- الأمر الذي كان له انعكاس إيجابي على مسيرة بطولة العالم للزوارق السريعة -إكس كات- والتي تخطو يوم بعد آخر نحو التميز والريادة.

 

وأضاف: «يسعدنا اليوم أن نعلن عن اسم مدينة جديدة سوف تشكل نقلة في حدث بطولة العالم للزوارق السريعة -إكس كات- ألا وهي مدينة نيس الفرنسية، والتي تمثل إيقونة الجنوب الفرنسي، وأحد أهم الوجهات السياحية في أوروبا والعالم، ما يضمن للبطولة العالمية الانتشار واستقطاب جمهور ومحبين جدد يرفعون من قيمة الحدث، والذي اكتسب مكانة متميزة في فترة وجيزة.

 

اهتمام

وقال: «إن الحكومة المحلية في المدينة الفرنسية، أبدت، ومنذ الوهلة الأولى، اهتماماً غير مسبوق بالبطولة العالمية، كونها ستكسب قصب التميز في أن تكون أول مدينة فرنسية تنال شرف تنظيم البطولة العالمية، بعد الحضور الطيب الذي سجلته العام الماضي والعام الذي سبقه، من خلال تنظيم الجولات المختلفة في المدن الإيطالية نابولي وستريسا وارونا.

 

ومن جانبه، قال الدكتور خالد محمد الزاهد نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العالمية للزوارق السريعة -دبليو بي بي إيه- إن استقطاب كبريات المدن العالمية وطلبها استضافة الحدث والبطولة العالمية، يعكس القوة الكبيرة التي تميز البطولة العالمية، والتي وصلت إلى مكانة مرموقة، بفضل الله، ثم الدعم المتواصل من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، ومتابعة مجلس الإدارة، برئاسة سعادة سيف بن مرخان الكتبي.

 

وأضاف: «تحفزنا هذه النقلة إلى تحقيق أكبر قدر من الانتشار في الأعوام المقبلة، والتي نتطلع فيها إلى الوصول إلى معايير جديدة، وتحديد محطات أخرى، من أجل مواصلة الانتشار حول قارات العالم، خاصة أننا سنطرق خلال شهر أغسطس المقبل، محطة قارية جديدة، ونعبر المحيطات نحو القارة الأسترالية التي سوف تستضيف الحدث للمرة الأولى.

 

أحداث متنوعة

وأكد كريستيان استروزى رئيس بلدية مدينة نيس وعضو البرلمان الفرنسي، سعادته وسروره لاستقطاب واستضافة حدث عالمي كبير مثل بطولة العالم للزوارق السريعة -إكس كات- مشيراً إلى وجود أحداث متنوعة من الفعاليات في مدينته، يضمن استقطاب أكبر قدر من السياح، منوهاً بإقامة منافسات الجولة الخامسة من بطولة العالم 2015، وجائزة نيس الكبرى، من شأنها أن تقدم الكثير لمدينته، والتي اشتهرت باستضافة كبرى البطولات العالمية في الرياضات البحرية والشراعية الحديثة.

 

وقال: «الجميع في نيس ينتظر قدوم زوارق إكس كات في أكتوبر، وقد بدأنا نحن في الحكومة المحلية للمدينة في التجهيز للكرنفال الرياضي البحري المرتقب، والذي سوف يستمر لأكثر من 3 أيام متتالية، ستحفل بالإثارة والمتعة، مع وجود الفعاليات والأحداث المصاحبة، وكل هذه الأمور دفعتنا إلى عدم التردد في استضافة حدث عالمي مميز مثل بطولة العالم للزوارق السريعة – إكس كات.

 

خامس مدينة

وستصبح المدينة الفرنسية خامس مدينة تحتضن الحدث العالمي الكبير في عام 2015، بعد عروس الساحل الشرقي (الفجيرة)، ولؤلؤة الخليج العربي (دبي)، وكاسكايس (البرتغال)، وغولد كوست (أستراليا)، وثاني مدينة أوروبية بعد كاسكايس البرتغالية، التي تحتضن إحدى جولات الحدث العالمي هذا العام.

وتقع مدينة نيس في جنوبي فرنسا، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بين مارسيليا وجنوى، في مقاطعة الألب وكوت دازور، ويبلغ عدد سكانها 933080 نسمة (حسب تعداد عام 1999)، بينما تصل مساحتها نحو 71.92 كم2.

 

مركز سياحي

تعتبر مدينة نيس، مركزاً سياحياً رئيساً في القطر الأوروبي، حيث تشتهر بمصايفها وشواطئها الجميلة، ويزورها ملايين السياح كل سنة، كما تمتع المدينة ببنى تحتية تضعها ضمن مصاف كبريات المدن العالمية، وبها مطار مدني تقلع وتهبط فيه طائرات معظم شركات الطيران العالمية، مثل الناقلة الوطنية (طيران الإمارات)، ويطلق على المطار اسم (كوت دا زور)، ويخدم قطاع واسع من الجنوب الفرنسي، إضافة إلى إمارة موناكو , كما تعد المدينة واحدة من أهم الوجهات المثالية في الرياضات البحرية.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق