إكسبو حكومة الرقم واحد ينطلق اليوم في دبي

Sun 14 June, 2015 | 3:44 am

 

تنطلق صباح اليوم الأحد فعاليات إكسبو حكومة الرقم واحد وستقوم 29 جهة حكومية بعرض مبادرات تحسين الخدمات في 2015 بحسب «منهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات» وذلك ضمن 6 جلسات حوارية.

 

وقالت إيمان السويدي مدير مركز نموذج دبي لـ«البيان» إن مبادرات التحسين التي سيتم عرضها من قبل الجهات الحكومية بدبي تستهدف 67 خدمة حكومية رئيسية، مشيرة إلى أن المركز يقوم بمتابعة ممنهجة يومية مع الجهات الحكومية فيما يتعلق بسبل تحسين الخدمات وتم تخصيص موظف من المركز لعدد معين من الخدمات الحكومية لتقديم المساعدة والاستشارة. كما يقوم المركز بتأهيل الكوادر المتخصصة وعقد الدورات التدريبية والنزول إلى الميدان وزيادة تلك الجهات والتحقق من جميع البيانات التي تزوده بها دوائر حكومة دبي المشاركة في إكسبو حكومة الرقم واحد والتي تطبق معايير مركز نموذج دبي.

 

قياس

وأضافت السويدي إن جميع المبادرات تدخل ضمن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2015 وبدأت في يناير الماضي وتم قياس الخدمات على وضعها الراهن آنذاك، وسيتم قياسها بعد تسليمها في أكتوبر وهناك لجنة تحكيم دولية تضمن محكمين متخصصين في مختلف المجالات التي تغطيها المبادرات وسوف تبدأ عملية التحكيم في الأسبوع الثاني من أكتوبر المقبل وتستمر حوالي أسبوعين.

 

وأشارت إلى أن المبادرات التي دخلت دورة التحسين في العام الجاري تركز على الخدمات ذات الأولوية، ومنها ما ينقسم إلى مراحل عدة وقد تكون مدة تنفيذ المرحلة سنة واحدة ويقوم المركز بمساعدة الجهات الحكومية في عملية اختيار المبادرات ويركز على عاملين مهمين سرعة التطبيق وتكلفة المبادرة، لافتة إلى أن المركز ينفذ توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بهدف الارتقاء بالخدمات العامة في دبي لتكون من ضمن الأفضل في العالم ويعمل المركز على تمكين الجهات الحكومية لرفع مستوى خدماتها إلى مستوى تنافسي عالمي وتحقيق إسعاد المتعاملين. ويتولى المركز مهمة تقييم وتحفيز الخدمات العامة في دبي وتمكين القدرات البشرية اللازمة للارتقاء بالخدمات العامة لمستويات غير مسبوقة من التميز ونشر تطبيقاتها الرائدة عالمياً.

 

التزام

وأشارت السويدي إلى أن هذه الدورة هي الدورة الثالثة لتحسين الخدمات وأظهرت النتائج السابقة أن هناك ثقافة والتزاماً بعملية التحسين من جميع الجهات الحكومية المشاركة، وحرص كبير على الارتقاء بالخدمات بما يلبي تطلعات المتعاملين وإسعادهم وفقاً لأرقى المعايير العالمية.

 

وذكرت أن الأهداف الاستراتيجية لمركز نموذج دبي تتمثل في الاستخدام الأمثل للموارد بجميع أنواعها عند تقديم الخدمات الحكومية، ورفع كفاءات تلك الخدمات وزيادة التركيز على المتعالمين، إلى جانب وضع المتعامل في قلب عملية تقديم الخدمات الحكومية والتركيز على احتياجاته وتوقعاته.

 

الإبداع الممنهج

بينت إيمان السويدي أن المركز يطبق الإبداع الممنهج من خلال تشكيل فرق تحسين الخدمات ودراسة السياق الاستراتيجي، ودراسة الخدمات المقدمة وفئات المتعاملين والشركاء، إلى جانب دراسة جهود تحسين الخدمات السابقة والحالية، وتحديد الخدمات المراد تحسينها.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق