حمدان بن محمد يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس مركز هواوي للابتكار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى دبي

Wed 4 November, 2015 | 9:01 pm

 

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي أن دبي أصبحت اليوم مركزا إقليميا للابتكار وتكنولوجيا المستقبل وأنها فى سعي دائم لجذب أكبر الشركات العالمية المتخصصة في الابتكار والجيل القادم من التكنولوجيا وذلك تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” في أكتوبر من العام المنصرم.

 

وقال سموه: “إن الوتيرة السريعة التي تطورت بها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال السنوات القليلة الماضية ونماذج الأعمال الجديدة التي نتجت عنها مثل الاقتصاد التشاركي وغيره تثبت أن الابتكار هو الأداة الأهم في سباق التنافسية والاستمرار وعليه لابد ألا ينحصر تركيزنا خلال الفترة القادمة على تطبيق واستخدام أحدث أنواع التكنولوجيا الموجودة حاليا وإنما على استشراف وابتكار الجيل القادم منها”.

 

جاءت تصريحات سموه على هامش اجتماعه مع رئيسة مجلس إدارة شركة هواوي الصينية سن يافانج وذلك بحضور معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وسعادة سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، حيث تعتبر هواوي أول شركة صينية يتم إدراجها ضمن قائمة “تومسون رويترز” لأفضل 100 شركة مبتكرة في العالم للعام 2014 وتمتلك أكثر من 170 ألف موظف.

 

وتم خلال الاجتماع بحث عدد من المواضيع المتعلقة بالابتكار ومستقبل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال السنوات العشر القادمة إضافة إلى آخر المستجدات التكنولوجيا في قطاع المعلومات والاتصالات واستعراض أنشطة الشركة وآخر مشاريعها في هذا القطاع بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

كما شهد سموه توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي وشركة هواوي لتأسيس مركز هواوي للابتكار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دبي .

 

وستلعب شركة هواوي من خلال مركز هواوي للابتكار دورا حيويا في تعزيز برامج المدينة الذكية بالإمارة وتبادل الخبرات لتحقيق الابتكار مع مختلف الحكومات والمؤسسات وتدريب المواطنين لإكسابهم الخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمبادرات النوعية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وبهذه المناسبة قالت سن يافانج، رئيسة مجلس إدارة شركة هواوي ان دولة الإمارات العربية المتحدة تمكنت من تحقيق العديد من النجاحات من خلال اقتصاد متنوع ومزدهر بالإضافة إلى نمو في قطاعات حيوية مثل السياحة والطيران والعقارات وقطاع الخدمات المالية وغيرها مشيرة الى ان دبي استقطبت أنظار العالم من خلال العديد من مشاريع البنية التحتية الطموحة والمبتكرة.

 

وأعربت عن سعادتها بالمساهمة في تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دبي وأكدت تطلعها للمزيد من الإنجازات بالتعاون مع شركاء الشركة المحليين خلال السنوات المقبلة.

 

من جانبه قال سعادة سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي إنه تماشيا مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكارا على مستوى العالم تعمل حكومة دبي على تحقيق ذلك من خلال تدشين سلسلة متنوعة من المبادرات القائمة على المعرفة والابتكار للحفاظ على مكانة الدولة لكي نكون من أفضل دول العالم ولتظل الإمارات الأكثر تقدما وابتكارا في العمل الحكومي على مستوى العالم.

 

وأضاف القمزي ان اقتصادية دبي ومؤسساتها تعمل على تفعيل الابتكار والابداع في ميادين العمل وفي مختلف الخدمات المقدمة إلى المتعاملين من كبار المستثمرين ورجال الأعمال فيما تركز استراتيجية مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار على استقطاب الصناعات القائمة على المعرفة والابتكار معربا عن ثقته بأن التعاون القائم حاليا مع شركة هواوي سيساهم في تحقيق نقلة نوعية في حلول تقنية المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات على جميع الأصعدة.

 

وتركز البرامج الرئيسية لمنصة هواوي للابتكار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تبادل الخبرات في تطوير الحلول المبتكرة والبحث المشترك في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومبادرات المدينة الذكية و تستهدف دعم الصناعات المبنية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمواطني دولة الإمارات وتوفير الخدمات الاستشارية والمبادرات ذات الصلة بالتكنولوجيا.

 

وقال فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار إن اختيار شركة هواوي وغيرها من الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إمارة دبي مقرا لمراكز الابتكار يؤكد المنصة المثالية والمكانة المتميزة التي تتمتع بها دبي في هذا المجال إلى جانب تركيز القيادة الرشيدة وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على تحفيز الابتكار.

 

وأضاف فهد القرقاوي ان مركز هواوي للابتكار سيشكل عنصرا قيما في تحقيق التكامل المستمر في مجال التكنولوجيا على مستوى الخدمات المقدمة بإمارة دبي وتطوير وتنمية رأس المال البشري وتدريب المواطنين وإكسابهم الخبرة في المجال وإيجاد الحلول التقنية المبتكرة لمجتمع الأعمال الإقليمي والعالمي مما يحقق بذلك تكاملا اقتصاديا مبنيا على الابتكار.

 

وتستثمر شركة هواوي ما يقرب من 14 فى المائة من عائدات مبيعاتها السنوية في مجال البحث والتطوير ولديها شبكة من 28 مركزا للابتكار المشترك في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى 16 مركز للأبحاث والتطوير و45 مركزا للتدريب.

 

وتعد شركة هواوي التى بلغت ايراداتها في العام 2014 ما يقرب من 171 مليار درهم من بين الشركات الأكثر ابتكارا من قبل مجموعة بوسطن للاستشارات عام 2014 وتتمتع بأكبر عدد من براءات الاختراع في الصين وهي من بين أكبر 50 حاملي براءات اختراع في الولايات المتحدة وبين أعلى 10 في أوروبا.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق