«نموذج دبي» : إغلاق التصويت لأفضل مبادرة حكومية غداً

Mon 7 December, 2015 | 2:20 am

 

أعلن مركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي أن عملية التصويت على أفضل مبادرة حكومية لعام 2015 تنتهي عند منتصف ليل غد من خلال التطبيق الذكي الخاص ببرنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية HBMPSG والموقع الإلكتروني vote.dtmc.gov.ae، وسيتم تكريم الفائزين في 16 الشهر الجاري.

 

ولا تزال الفرصة مستمرة للتصويت لجميع متعاملي حكومة دبي من مواطنين ومقيمين وزوار ماعدا موظفي حكومة دبي بخطوات بسيطة تبدأ بزيارة التطبيق أو الموقع ثم التسجيل، مشاهدة العروض الخاصة بكل من المبادرات المرشحة، واختيار المبادرة الاحق بالفوز.

 

وقال عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي رئيس مركز نموذج دبي: تم الحصول على عدد كبير من الأصوات حتى الآن من قبل متعاملي حكومة دبي الأمر الذي يؤكد على اهتمام شريحة كبيرة من المجتمع باختيار أفضل الخدمات والمبادرات وتكريمها حتى تتم عملية مواصلة تقديم المبادرات المبتكرة التي تسعى من خلالها الجهات الحكومية لإسعاد المتعاملين.

 

وأضاف نستمد من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الرامية إلى اشراك جميع فئات المجتمع في عملية تطوير وتحسين الخدمات المقدمة من قبل الجهات الحكومية، وصولاً بإمارة دبي إلى المراكز الاولى عالمياً.

 

من جانبها قالت إيمان السويدي، مدير مركز نموذج دبي: لم يتبق سوى يوم واحد للتصويت ونحن ندعو الجمهور لإعطائنا تقييمهم لهذه المبادرات التي تم طرحها هذا العام من قبل الجهات الحكومية، بمشاركة الجمهور في عملية تقديم الخدمات التي تسعدهم من حيث السهولة في الإنجاز والكفاءة في تقديم الخدمة. المنافسة حامية هذا العام نظراً لقوة المبادرات المرشحة من قبل الجهات التي عملت جاهدة طوال العام على تقديم مثل هذه المبادرات الريادية.

 

وأعلن مركز نموذج دبي أنه سيتم الإعلان عن المبادرة الفائزة والتي ستحصل على أكبر عدد من أصوات الجمهور في الحفل السنوي لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية والذي سيكون برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في 16 ديسمبر 2015. وستحصل الجهة التي ستحصل على ثقة الجمهور وأكبر عدد من الأصوات على راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، حيث سترفع الراية لمدة عام كامل أمام المبنى الرئيسي للجهة الحكومية تثميناً لدورها في عملية تقديم أفضل الخدمات لمتعامليها.

 

تأهلت جمارك دبي عن فئتين رئيسيتين إلى المرحلة النهائية في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، بدورتها الثالثة، التي ينظمها مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، والفئتان هما: أفضل شراكة مع القطاع الخاص، وذلك عن مبادرة ” المتابعة الإلكترونية لنقل البضائع”، وأفضل تعاون داخلي للتحسين، عن مبادرة “إجراءات التخليص الجمركي”.

 

وتوفر مبادرة “نظام المتابعة الإلكترونية لنقل البضائع”، بالتعاون مع كل من الإمارات للشحن الجوي، وموانئ دبي العالمية، ودناتا، خدمات أفضل لمناولي البضائع، ووكلاء الملاحة والشحن، والمخلصين الجمركيين.

 

وكانت عملية نقل البضائع والتأمينات المستردة المرتبطة بها تتم يدوياً قبل تطبيق هذه المبادرة، وأصبح بالإمكان بعد تطبيقها تتبع نقل البضائع إلكترونياً دون الحاجة إلى تأمين مسبق، أو التواجد في مقر الدائرة، حيث تتم العملية بنسبة 100% عبر الإنترنت، ويتم إرسال إشعارات إلكترونية على حركة البضائع، وذلك خلال أربعة دقائق فقط.

 

ويسمح النظام الجديد بإعادة التأمينات آلياً، وتوفير الزيارات الميدانية، بينما وفر نحو 150 مليون درهم للدائرة، وأتاح الدمج الانسيابي مع مناولي الشحن ومشغلي مراكز الشحن عبر حركات قنوات الشحن.

 

وتمّ تطوير هذه المبادرة بالاستعانة بالموارد الداخلية للدائرة واستغلال التقنيات القائمة مثل نظام (مرسال 2)، لتطوير المبادرة على الوجه الأمثل وبأقل تكاليف ممكنة. وقام فريق عمل مكون من 50 موظفاً بالدائرة بتطوير المشروع بالتعاون مع العملاء لضمان تلبية توقعاتهم، من خلال عقد جلسات تدريبية لهم على النظام الجديد قبل تطبيقه، وكذلك مع الشركاء الاستراتيجيين الذين تبنّوا تغييرات جذرية في أنظمتهم وإجراءاتهم لضمان انسيابية نقل البضائع وتخليصها إلكترونياً.

 

وتعمل المبادرة الثانية “إجراءات التخليص الجمركي”، المتأهلة للمرحلة النهائية في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، عن فئة أفضل تعاون داخلي للتحسين، على توفير تكاليف النقل للعملاء، والاستغناء عن الزيارات الميدانية، مع السماح لهم بتبادل الرسائل الإلكترونية مع سلطات المناولة، إذ تم توفير نحو 50 مليون درهم على العملاء.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق