محمد بن راشد بحضور حمدان بن محمد يشهد سباق الظفرة للقدرة في الوثبة

Sun 20 December, 2015 | 3:38 am

 

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، سباق الظفرة للقدرة لمسافة 120 كم الذي أقيم يوم أمس على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبمشاركة 97 فارساً وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة وتنظمه قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بالتعاون مع نادي أبوظبي للفروسية تحت إشراف اتحاد الإمارات للفروسية وبرعاية مجلس أبوظبي الرياضي ومهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة والوطنية لتسويق وإنتاج الأعلاف والدقيق والأرشيف الوطني، وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وطيران الإمارات.

 

وشهد السباق سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة والشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان رئيس اتحاد الفروسية. وتميز السباق على مدى مراحله الأربع بالقوة والمتعة والإثارة وكانت سمته تواصل لعبة الكراسي الموسيقية على الصدارة.

 

وأهدى الفارس الهندي مادهي سنج على صهوة الجواد «مصطفى 2011» لقب السباق لإسطبلات الجزيرة 2 بفوزه بالمركز الأول بزمن إجمالي 4,15,03 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 28,23 كم في الساعة، وكان الفارس مادهي محتلاً المركز الـ20 في المرحلة الأولى وتقدم في الثانية إلى المركز السابع عشر، وواصل تقدمه في المرحلة الثالثة ليحتل المركز الثالث لينجح في المرحلة الرابعة والأخيرة «المحور الأبيض» ومسافته 20 كم في تصدر السباق ليتوج بطلاً.

 

وتلاه في المركز الثاني الإماراتي عبدالله راشد النقبي على صهوة الجواد «آر آر كنجز غولد» من إسطبلات المغاوير بزمن إجمالي 4,15,06 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 28,22 كم في الساعة، وكان النقبي في المرحلة الأولى محتلاً المركز الخامس وتقدم في الثانية ليحتل الصدارة ولكنه تراجع في الثالثة للمركز الثاني لينهي السباق في المركز نفسه.

 

وفي المركز الثالث حل الشيخ حمد بن دلموك بن جمعة آل مكتوم على صهوة الجواد «كورال بولبيك» من إسطبلات إم آر إم بزمن إجمالي 4,22,14 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 27,45 كم في الساعة، وكان ترتيبه في المرحلة الأولى الحادي عشر وتقدم في الثانية للمركز التاسع وحافظ على المركز نفسه في الثالثة ليتقدم في الرابعة وينهي السباق ثالثاً.

 

أما المركز الرابع فكان من نصيب الفارس سعيد سلطان على صهوة الجواد «رادجا الميلز» من إسطبلات إم آر إم بزمن إجمالي 4,22,15 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 27,45 كم في الساعة وكان ترتيبه في الأولى السابع عشر وتقدم في الثانية إلى السابع وحافظ عليه في الثالثة وأنهى السباق رابعاً.

 

وحل في المركز الخامس الفارس الهندي تيد سنج على صهوة الجواد «رينيلشو فورتيناتو» من إسطبلات الجزيرة 2 بزمن إجمالي 4,23,12 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 27,35 كم في الساعة، وكان ترتيبه في الأولى الـ32 وتقدم في الثانية للمركز 20 وواصل تقدمه في الثالثة للمركز الخامس لينهي السباق في المركز نفسه.

 

أما المركز السادس فكان من نصيب الفارس منصور الفارسي على صهوة الجواد «تاريم دي تيليت» من إسطبلات إم آر إم.

 

عقب ختام السباق، قام عدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية ولارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية وكلوبرز مدير الشركة الوطنية لتسويق وإنتاج الأعلاف والدقيق ونورة السويدي ممثلة الشركة ومسلم العامري مدير سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بأوروبا مدير إسطبلات الجزيرة بتتويج الفائزين الستة الأوائل بتسليمهم مفاتيح السيارات. كما تم تكريم نورة السويدي ممثلة الشركة الوطنية لتسويق وإنتاج الأعلاف والدقيق تقديراً لدورها البارز في دعم المرأة في المجالين الاقتصادي والرياضي.

 

أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالتنظيم الجيد للسباق، وأشاد بنجاح اللجنة المنظمة في القيام بدورها على أكمل وجه من خلال تجهيز المسارات وإحكام الرقابة عليها مما ساعد ذلك على إخراج السباق بصورة رائعة. وأكد سموه في حديثه لقناة «ياس» أن السباق جاء مميزاً وساعد على ذلك التزام المشاركين بالقوانين التي يتم تطبيقها، مشيراً سموه إلى أن احترام النظم والقوانين من العوامل التي تساعد على نجاح السباقات.

 

وعن المنافسة في السباق أكد سموه أنها منافسة قوية مما يدل على جاهزية الخيول وحرص المدربين على إعدادها للسباق بصورة جيدة، مما ساعد على قوة المنافسة وتبادل المراكز في المراحل.

 

وعن أسباب خروج الجواد «مرعب» بقرار من اللجنة البيطرية بسبب العرج، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إن «مرعب» جواد بطل وهو معروف لكن اللجنة رأت أنه يعاني من العرج، وهم على حق، لأن يده اليسرى كان بها شيء ربما ناتج من بعض الحفر خلال المراحل، أو ربما يكون هناك مشكلات في العضلات، وأضاف سموه أن الجواد «مرعب» سيتلقى العلاج المناسب حتى يتم شفاؤه، مشيراً إلى أن هناك خيولاً جيدة في الإسطبل جاهزة للسباقات المقبلة.

 

وحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد خلال حديثه مع الزميل مسعود محمد من قناة ياس على تهنئته بنجاحه في تخفيف وزنه، مؤكداً أنه بذلك أفضل صحياً، الجدير بالذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد كان قد وجه من قبل الزميل سعود الرئيسي إن يطلب من زميله مسعود تخفيف وزنه، ونجح مسعود في إجراء «دايت» قاس «نجح به في تخفيض 12 كجم من وزنه خلال فترة زمنية قياسية».

 

أكد الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان رئيس اتحاد الإمارات للفروسية، أن تشريف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، للسباق يؤكد دعمهم المستمر لرياضة الفروسية، كما يشكل وجودهم حافزاً للمسؤولين عن الفروسية وللفرسان والمدربين.

 

وأشاد الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان بجهود سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ودعمه لقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة والتي أصبحت صرحاً عالمياً في رياضة القدرة. وأشاد بمستوى السباقات مؤكداً قوته وأنه في تطور مستمر، وعن التغييرات في السباقات، أكد أن أي تغيير أو تحسين سيكون لصالح هذه الرياضة والفرسان والخيول، مضيفاً أن الاتحاد يعمل لصالحهم وكل التغييرات ستكون للأحسن.

 

وتابع الشيخ شخبوط بن نهيان: إن اتحاد الفروسية إذا تلقى إيضاحاً أو آراء من الفرسان والمدربين حول اللوائح، سيتم البت في أمرها ووضع الحلول والمعالجات المطلوبة.  وقال إن فروسية الإمارات وبدعم ومتابعة أصحاب السمو الشيوخ ظلت تقدم الأفضل والأحسن على جميع المستويات، قائلاً إننا ملتزمون بمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأننا لن نرضى إلا بالمركز الأول.

 

أعرب الفارس مادهو سنج عن سعادته بالفوز بلقب سباق الظفرة للقدرة. وأكد أن هذا الفوز هو الأول بالنسبة له. وأعرب عن أمله أن تتواصل انتصاراته في السباقات الكبيرة، وعن انطباعه في السباق قال إنه كان سباقاً صعباً لقوة المنافسة من الخيول المشاركة، ولكن جاهزية الخيل الذي شارك به والتزامه بتنفيذ توجيهات المدرب ساعده في الحفاظ على مركز جيد طوال مراحل السباق ليتمكن في النهاية من حسم المنافسة لصالحه.

 

أعرب كلوبرز مدير الشركة الوطنية لترويج وتسويق الأعلاف والدقيق الراعية الرئيسية للسباق عن سعادته بما شاهده في سباق الظفرة للقدرة، مؤكداً أن تلك المرة الأولى التي يشاهد فيها سباق للقدرة، قائلاً إنه استمتع به كثيراً وتميز بالمنافسة القوية والإثارة.

 

أشاد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بالتنظيم الجيد للسباق من قبل اللجنة المنظمة، وقال إنه التقى خلال السباق مع اللجان المنظمة للاستماع لآرائهم وملاحظاتهم حول التعديلات الأخيرة على اللوائح التنظيمية الأخيرة. وقال سموه إن وضع جدول السباقات بصورة جيدة ومنظمة وفي توقيتات مناسبة، يجعل المدربين والفرسان يجهزون خيولهم بشكل جيد، الأمر الذي يمكنهم الدخول في منافسات وبطولات أكثر.

وعن السباق قال سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، إنه كان قوياً وجيداً على الرغم من السرعة الكبيرة في المراحل الأولى، وساعد على ذلك ملاءمة الطقس وبرودته في الصباح الباكر مما كان حافزاً للفرسان ومريحاً للخيول.

 

من ناحية أخرى أكد عدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية أن إشادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بنجاح التنظيم: وسام على صدورنا جميعاً، كما أنه يضاعف المسؤولية للحفاظ على ذلك. وعن السباق أكد أنه جاء مميزاً من كل جوانبه، وأقيم في طقس مناسب خاصة في المرحلتين الأولى والثانية وأن كانت المرحلة الأولى جاءت سريعة ساعد على ذلك برودة الطقس نسبياً، وأكد أن السباق تميز بالقوة والسرعة مما يؤكد جاهزية الخيول وحرص الإسطبلات على المشاركة بأقوى خيولها، واختتم مقدماً التهنئة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لفوز إسطبلات سموه بالمركز الأول.

 

وأكدت لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، أن السباق كان رائعاً وقوياً وشهد منافسة مثيرة.

 

وقالت صوايا تشريف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيوخ، زاد من روعة السباق، مشيدة بالمشاركة الكبيرة من مختلف الإسطبلات.

 

وكشفت صوايا أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة خصص 3 سيارات خلال مهرجان الشيخ زايد للتراث يتم السحب عليها في الثاني من يناير، مضيفة أن السيارة الأولى للسيدات والثانية للرجال والثالثة لأصحاب الاحتياجات الخاصة.

 

وأعلنت أنه تم تكريم نورة السويدي من الشركة الوطنية لتسويق وإنتاج الأعلاف والدقيق، من قبل المهرجان وذلك لدورها في دعم وتمكين المرأة في المجالين الاقتصادي والرياضي.

 

واختتمت مقدمة التهنئة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بمناسبة فوز إسطبلات سموه بلقب السباق.

 

على هامش الحديث مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وفي سؤال عن تأثر الخيول بالمشاركة في الكثير من السباقات المتتالية وإمكانية تعرض بعضها للحصول على «بنلتي» يحرمها من المشاركة في السباق التالي وقد يكون مهماً، علق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي على ذلك، مؤكداً أن خبرة المدربين تلعب دوراً أساسياً في تحديد ذلك، وقد يلجأ بعض المدربين لإخراج الخيل قبل الدخول في الفحص حتى لا يتعرض للحصول على جزاء قد يمنعه من المشاركة المقبلة.

 

أهدى مسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة الفوز بلقب السباق لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان عرفاناً وتقديراً لدور سموه، وأكد أن توجيهات سموه والخطة التي رسمها من البداية كانت العامل المهم والفاصل في حسم المنافسة، مشيراً إلى أن تلك الخطة ارتكزت على تقنين السرعة في جميع المراحل، وكانت متابعة سموه للسباق في جميع مراحله عاملاً مهماً في تنفيذ الخطة، حيث كانت توجيهات سموه بزيادة السرعة في المرحلة الأخيرة وبالفعل نجحت الخطة وتحقق الفوز.

 

وعن استعدادات إسطبلات الجزيرة للسباقات الكبيرة المقبلة وخاصة سباق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد وسباق سمو الشيخ حمدان بن محمد وكأس رئيس الدولة. واختتم مؤكداً أنه يتم تجهيز الخيول لتلك السباقات بصورة جيدة تطلعاً للفوز بالألقاب الكبيرة.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق