مكتب ولي عهد دبي الأول عالميا في نظام إدارة الابتكار

Mon 18 January, 2016 | 6:48 pm

 

حقق مكتب سمو ولي عهد دبي إنجازا عالميا جديدا بحصوله على الشهادة الخاصة بالمواصفة الأوروبية لنظام إدارة الابتكار ” CEN/TS 16555-1 ” من قبل هيئة لويدز ريجستر البريطانية .

 

ويعد مكتب سمو ولي عهد دبي أول جهة على مستوى العالم تمنح هذه الشهادة حيث تعتبر هذه المواصفة الأوروبية هي المواصفة الأولى عالميا في مجال بناء نظام إداري متكامل لدعم الابتكار.

 

ويأتي هذا الإنجاز استمرارا لمسيرة التميز وتماشيا مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” التي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكارا على مستوى العالم خلال السنوات السبع المقبلة وتجسيدا لثقة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في الوصول إلى المراكز الأولى عالميا في الابتكار .

 

وأكد سعادة سيف بن مرخان الكتبي مدير عام مكتب سمو ولي عهد دبي أن هذا الإنجاز العالمي يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي حققها المكتب والتي تأتي تطبيقا لمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ” اطلبوا المركز الأول .. فأنا وشعبي نحب المركز الأول ” .

 

ولفت سعادته إلى أن هذا الإنجاز – الذي يأتي امتدادا للإنجازات السابقة التي تم تحقيقها – سيكون باكورة لمزيد من الإنجازات العالمية خلال هذا العام والأعوام المقبلة .. مشيرا إلى أن تطبيق نظام إدارة الابتكار يأتي لدعم رؤية المكتب باعتبار الابتكار وسيلة للوصول نحو القمة من خلال الريادة في تطبيق أفضل الممارسات وتأسيس بيئة عمل تأصل لثقافة الإبداع والابتكار وتدعم تحقيق الأهداف “.

 

و أضاف سعادته إن الإدارة العليا في مكتب سمو ولي عهد دبي عملت وستعمل جاهدة على توفير البيئة الملائمة وتقديم الدعم اللازم من أجل تسهيل الإجراءات المتعلقة بالابتكار والعمل على مشاركة الجميع في تقديم الأفكار وتطويرها وتنفيذها بطريقة فعالة وبحيث يكون الابتكار جزءا أساسيا من منظومة العمل المتكاملة في المكتب.

 

و أعرب عن شكره وتقديره لفريق العمل على تفانيهم في العمل للحصول على الشهادة في وقت قياسي ودعاهم إلى بذل المزيد من الجهد للنهوض بكافة أنظمة العمل بالمكتب .. كما توجه بالشكر الى شركة PDCA للاستشارات الإدارية وذلك نظير المجهود الكبير والمهنية العالية التي تم بها تنفيذ المشروع وصولا إلى بناء نظام لإدارة الابتكار وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية.

 

و نوه بالالتزام الكبير من قبل الموظفين والوحدات التنظيمية لإنجاح المشروع حيث أن منهجية العمل كانت تتركز على أن يكون هذا الإنجاز وسيلة لتأصيل ثقافة وبيئة الابتكار وتحقيق الرؤية لا غاية بحد ذاتها خاصة أن المواصفة الأوروبية للابتكار قد عملت على التركيز على تضمين الابتكار كجزء من منظومة العمل المتكاملة في المؤسسة وهو ما كان يتطلع إليه مكتب سمو ولي عهد دبي.

 

وقدم باسم عبيد المدير العام لهيئة لويدز ريجستر البريطانية التهنئة لمكتب سمو ولي عهد دبي على تحقيقه لهذا الإنجاز الأول من نوعه على مستوى العالم من هيئة لويدز ريجستر.

 

و قال إن تحقيق هذا الإنجاز لا يعتبر جديدا على بيئة وثقافة العمل في المكتب والتي ترتكز على الريادة في تطبيق أفضل الممارسات العالمية حيث سبق أن حصل قطاع الاستراتيجية والتطوير في المكتب على شهادة الآيزو 9001:2015 العام الماضي كأول جهة على مستوى العالم تحصل على هذه الشهادة من هيئة لويدز ريجستر.

 

جدير بالذكر أن المواصفة الأوروبية لنظام إدارة الابتكارCEN/TS 16555-1 والصادرة عن المؤسسة الأوروبية للمواصفات هي أول مواصفة من نوعها في العالم تحدد المتطلبات اللازمة لنظام إدارة الابتكار ضمن أي مؤسسة وبما يتوافق مع استراتيجية المؤسسات وطبيعة عملها والأنظمة الإدارية المطبقة فيها .

 

و تعمل على ترابط العناصر المؤسسية بما يدعم ويحقق رؤية المؤسسة فيما يتعلق بالابتكار متضمنة وضع الاستراتيجية الخاصة بالابتكار مدعومة بالتزام الإدارة العليا مع تحديد المصادر اللازمة لتطبيقها ضمن مجموعة من الأهداف والمؤشرات بحيث تنفذ ضمن مجموعة متكاملة من العمليات المؤسسية الداعمة للابتكار مع العمل على قياس الأداء والتحسين والتطوير المستمر على نظام إدارة الابتكار.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق