محمد بن راشد بحضور حمدان بن محمد يستقبل رئيس طاجيكستان

Thu 17 March, 2016 | 2:32 pm

 

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في قصر سموه في زعبيل ظهر اليوم، الرئيس إمام على رحمان، رئيس جمهورية طاجيكستان.

وقد أجرى سموه والرئيس الضيف بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مباحثات مطولة تناولت العلاقات الثنائية وأهم القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة فيما يتصل بالأمن والسلام ومكافحة الارهاب.

 

ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالرئيس إمام على رحمان، مثمناً سموه هذه الزيارة التي تأتي في إطار اهتمام قيادتي البلدين وحرصهما على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون والتنسيق بين دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية طاجيكستان في شتي المجالات بما ينعكس إيجاباً على الشعبين الصديقين وحفظ مصالحهما المشتركة.

 

وأعرب سموه عن ثقته بأن زيارة الرئيس الطاجيكي للبلاد ستثمر خيراً وتسهم في إعطاء علاقات الصداقة القائمة بين الطرفين زخماً جديداً ينقلها إلى مستويات أعلى من التعاون على غير صعيد، لاسيما في القطاعات الاقتصادية والثقافية والسياحية والأمنية والسياسية.

 

وأكد الرئيس إمام على رحمان عمق علاقات الصداقة التي تربط بلاده ودولة الإمارات على المستويين الرسمي والشعبي، وأعرب عن حرص القيادتين على الذهاب بهذه العلاقات إلى آفاق أوسع ومجالات أرحب اقتصادياً وسياحياً وأمنياً وتعليمياً وما إلى ذلك، مشيرا إلى أن هناك اثنتي عشرة اتفاقية موقعة بين الجانبين اضافة إلى اتفاقيات اليوم التي تصب في مجملها في مد جسور جديدة وقوية لمزيد من الانفتاح والتقارب بين الدولتين والشعبين الصديقين.

 

ونوه  الرئيس الطاجيكي إلى توافر الإمكانات اللازمة لتحقيق رؤية القيادتين في توطيد علاقات بلديهما وشعبيهما على مبادئ الاحترام المتبادل والثقة والمصالح الوطنية العليا لكل دولة.

 

ووجه الرئيس إمام على رحمان دعوة رسمية إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لزيارة دوشانبيه وقبلها سموه شاكراً ومقدراً هذه الدعوة الكريمة.

 

وقد شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والرئيس إمام علي رحمان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين وإلى جانبهما سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف وسعادة خليفة سعيد سليمان، مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي ويوسف بوبو كلانوف، السفير الطاجيكي لدى الدولة وأعضاء الوفد المرافق لضيف البلاد.

 

وتم التوقيع على اتفاقية تعاون في المجال الامني ومكافحة الارهاب وقعها الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورحيم زودا رامازون، وزير الشؤون الداخلية في جمهورية طاجيكستان.

 

كما وقع معالي سلطان بن سعيد البادي، وزير العدل وسعادة يوسف رحمان النائب العام في طاجيكستان على إتفاقية نقل المحكوم عليهم فيما وقعت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي وأصلوف سراج الدين، وزير الخارجية الطاجيكي على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين.

 

وتم كذلك التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، حيث وقعها معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، وزير دولة لشؤون التعليم العالي ونظيره الطاجيكي سيد نور الدين.

 

ثم وقع معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة وعبدالله زودا أحتم، رئيس لجنة شؤون الشباب والرياضة والسياحة الطاجيكي على مذكرة تفاهم بشأن التعاون الثنائي في مجال السياحة.

 

وقد بارك صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ورئيس جمهورية طاجيكستان الاتفاقيات، وأعربا عن أملهما في أن تكون فاتحة عهد جديد ومتجدد في مسيرة علاقات الصداقة والتعاون البناء بين الجانبين بما يحقق رغبة قيادتي البلدين وآمال وطموحات شعبيهما.

 

وقد أقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مأدبة غداء كبرى تكريماً لضيف البلاد والوفد المرافق حضرها عدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق