حمدان بن محمد يشهد تألق هجن العاصفة بكأس مكتوم بن راشد

Thu 24 March, 2016 | 3:06 am

 

توج سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس دبي الرياضي، أبطال كأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، لهجن أصحاب السمو الشيوخ، الفائزين في أشواط الرموز الأربعة، والتي أقيمت في رابع أيام مهرجان المرموم التراثي للهجن بواقع 4 أشواط في الفترة المسائية.

 

جاء ذلك عقب متابعة سموه انطلاقة الفترة المسائية، بحضور معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، رئيس نادي أبوظبي لسباقات الهجن، وسمو الشيخ محمد بن راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ محمد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ زايد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم، والشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني رئيس لجنة سباقات الهجن القطرية.

 

وأشاد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بالتغطية الإعلامية المتميزة لمهرجان المرموم التراثي، وقال: الإخوة الإعلاميون يبذلون جهداً لإيصال الرسالة للجمهور، وكلما كانت الشفافية حاضرة بقوة، كان ذلك أفضل. وأضاف سموه قائلاً: فوزنا هنا ليس بشوط أو لقب أو مركز، وإنما نعتبر فوزنا الحقيقي هو الالتقاء بأشقائنا في ميدان واحد وعلى أرض مضمار المرموم.

 

وتحدث سموه عن عرس الأحداث الرياضية الذي تعيشه دبي هذه الأيام، بما في ذلك سباقات الهجن من جهة، والسباقات الخاصة بالفروسية من جهة أخرى وخاصة كأس دبي العالمي، حيث عبر سموه عن سعادته بتواجد جميع محبي الفروسية والهجن في دبي..

 

وقال: نرحب بالجميع في أرض الدولة. وعن التنافس الشريف في المجال الرياضي قال سموه: شخصياً دائماً ستجدونني منافساً سواء في سباقات الهجن أو سباقات الخيول، وأتمنى الاستمرار في هذا المستوى.

 

ووجه سموه رسالة إلى ملاك الهجن والجمهور، وقال: سواء فزت أو خسرت أعتبر الناموس واحداً، وتطلعنا بالأمس إلى الفوز بالشوط المفتوح، إلا أن هجن الشحانية كان الأقرب إليه، وكان سالم بن فاران المري هو الأجدر.

 

وأشاد سموه بهجن الشحانية ووصفها بأنها مميزة في سباقات ختامي دولة قطر، وأضاف »ها هي اليوم تفرض سيطرتها في المرموم«، مشيراً إلى أن هجن الشحانية لم تكشف عن جميع أوراقها حتى الآن.

 

بلغ عدد السباقات التي شهدها ميدان مرموم بالأمس 32 سباقاً، خصصت لهجن أصحاب السمو الشيوخ في سن اللقايا لمسافة 5 كم، بمشاركة صفوة الأصايل من اللقايا..

 

حيث نجحت »نوايد« في إهداء كأس اللقايا الأبكار المفتوح لجماهير هجن الشحانية، بعد عرض جميل ومثير، في منافسات الفترة المسائية لليوم الرابع لمهرجان ختامي المرموم 2016 ضمن تحديات هجن أصحاب السمو الشيوخ، بقيادة المضمر جابر سالم بن فاران، وأعلنت »نوايد« حسمها لمسافة 5 كم 7:09:6 دقائق.

 

فيما حلقت »نية« لهجن العاصفة، بكأس اللقايا الأبكار المحليات بقيادة المضمر حمد راشد بن غدير الكتبي، وتربعت على القمة بعد هذا الإنجاز الكبير في توقيت 7:16:0 دقائق.

 

وخطف »صداد« لـهجن العاصفة، بقيادة المضمر حمد راشد بن غدير الكتبي الصدارة على بندقية اللقايا الجعدان المفتوح، والذي حقق توقيتاً زمنياً مقداره 7:11:7 دقائق، فيما حلق »مبعد« لـهجن الشحانية، بآخر رموز اللقايا »بندقية اللقايا الجعدان المحليات«، بقيادة المضمر سالم فاران المري، في توقيت 7:14:8 دقائق.

 

نجحت »نوايد« لـهجن الشحانية في الفوز بأول الرموز في أشواط لقايا أصحاب السمو الشيوخ بفوزها بالشوط الأول للأبكار مفتوح، وخطفت كأس المغفور له مكتوم بن راشد آل مكتوم بتوقيت 7.09.6 دقائق.

 

وهيمنت »نية« لـ هجن العاصفة على الرمز الثاني وكأس مكتوم بن راشد للقايا أبكار محليات بتوقيت 7.16.0 دقائق. وتوج »صداد« لهجن العاصفة ببندقية اللقاء جعدان مفتوح، بعدما تصدر الشوط الرئيسي الثالث بتوقيت 7.11.7 دقيقة.

 

وحقق »مبعد« لهجن الشحانية الرمز الرابع في أمسية الأمس، بعدما فاز بالشوط الرئيسي للقايا جعدان محليات وطار بالبندقية، وقطع المسافة بزمن 7.14.8 دقائق.

 

وظفرت »هملولة« لهجن الرئاسة بصدارة الشوط الخامس للقايا أبكار محليات، بزمن 7.22.8 دقائق، وفاز »الجذاب« لـهجن الرئاسة بصدارة الشوط السادس للقايا جعدان مهجنات، بتوقيت 7.21.4 دقائق.

 

وفازت »ازعاج« لهجن الشحانية بالشوط السابع للقايا أبكار محليات، بتوقيت 7.23.2 دقائق، وخطفت عسيلة لـهجن الشحانية الفوز في الشوط الثامن »لقايا بكار مهجنات« في توقيت 7:22:2 دقائق.

 

وحصل »مخيف« لـهجن الرئاسة على لقب الشوط التاسع، للقايا جعدان محليات، بزمن 7.32.2 دقائق، ونجح »رادار« لهجن العاصفة في الفوز بصدارة الشوط العاشر للقايا جعدان مهجنات، بزمن 7.22.7 دقائق، كما حققت »سلسبيل« لهجن الرئاسة فوزها بناموس شوط السباق الحادي عشر للقايا أبكار محليات، بزمن 7.27.9 دقائق.

 

وتوجت »أوزان« لهجن الشحانية بالشوط الثاني عشر للقايا بكار مهجنات، بتوقيت 7.19.6 دقائق، فيما نجح »غازي« لهجن زعبيل في الفوز بالشوط الثالث عشر للقايا جعدان محليات، بزمن 7.24.7 دقائق.

 

وفاز (مثير) للشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل ثاني بناموس شوط السباق الرابع عشر للقايا جعدان مهجنات بزمن 7.23.9 دقائق. وحققت »الشاهينية« لهجن الرئاسة صدارة الشوط الخامس عشر للقايا أبكار محليات، بزمن 7.26.1 دقائق. وحصلت »النوير« للشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان على صدارة الشوط السادس عشر والأخير للقايا أبكار مهجنات، بزمن 7.21.4 دقائق.

 

تمكنت »نوايد« من تحقيق أفضل توقيت في الفترة المسائية بالأمس، توقيت 7:09:6 دقائق لمسافة 5 كم، لتهدي كأس اللقايا الأبكار المفتوح لجماهير هجن الشحانية، بعد عرض جميل ومثير، في منافسات الفترة المسائية لليوم الرابع لمهرجان ختامي المرموم 2016 ضمن تحديات هجن أصحاب السمو الشيوخ، بقيادة المضمر جابر سالم بن فاران.

 

حصدت هجن العاصفة، نصيب الأسد في صباح اليوم الرابع لختامي المرموم 2016، حيث حققت »مهابة« لـ هجن العاصفة، بقيادة المضمر حمد راشد بن غدير الكتبي، فوزاً مستحقاً صباح أمس، ضمن أول منافسات هجن أصحاب السمو الشيوخ في مهرجان ختامي المرموم 2016، وظفرت بناموس وسيارة الشوط الرئيس للأبكار اللقايا، بعد أن قطعت مسافة 5 كم في 7:19:4 دقائق…

وجاءت في المركز الثاني »هملولة« لهجن الرئاسة، والثالث »راية« لهجن العاصفة. وتمكن »شمعدان« لـ هجن العاصفة، من بسط سيطرته على سيارة الشوط الرئيس للجعدان اللقايا بعد عروض شيقة ومميزة، يرافقه المضمر حمد راشد بن غدير الكتبي، وحسم الناموس في فترة زمنية قدرها 7:26:3 دقائق، وجاء في المركز الثاني »هملول« لهجن الرئاسة، والثالث »مصدع« لهجن الرئاسة.

 

وهيمنت »واجب« لهجن العاصفة على صدارة الشوط الثاني للقايا بكار مهجنات، 17.5 دقيقة، وجاءت في المركز الثاني »هملولة« لهجن الرئاسة، وفي المركز الثالث »فريدة« لهجن العاصفة.

 

وفرض »الواعي« لهجن العاصفة، سيطرته على صدارة الشوط الرابع للقايا جعدان مهجنات، بزمن 7.20.2 دقائق، وجاء في المركز الثاني »عناد« لهجن الرئاسة، والثالث »الذيب« لهجن العاصفة.

 

وتفوقت »هملولة«، لهجن الرئاسة في الشوط الخامس للقايا بكار محليات بزمن 7.24.0 دقائق، وجاءت في المركز الثاني »لبأ« لهجن العاصفة، والثالث »الظبي« لهجن العاصفة أيضاً.

 

ونجح »متعب« لهجن الرئاسة في تحقيق الصدار بالشوط السابع للجعدان محليات، بزمن 7.15.6 دقائق، وجاء »هملول« لهجن الرئاسة في المركز الثاني، و»مناور« للشيخ فيصل بن عبد الله بن أحمد المعلا في المركز الثالث.

 

وأحرز »مقفي« لهجن الشحانية المركز الأول في الشوط الثامن للجعدان مهجنات، بزمن 7.20.9 دقائق، وجاء في المركز الثاني »السنيار« لهجن الشحانية، والثالث »مولع« لهجن العاصفة.

 

وظفرت »شديدة« للشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان بالمركز الأول للشوط التاسع للقايا بكار محليات، بزمن 7.21.1 دقائق، وجاءت في المركز الثاني »الحذرة« للشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان.

 

وسطرت »منجم« لهجن الشيحانية فوزها بالمركز الأول في الشوط العاشر للقايا بكار مهجنات، بزمن 7.20.6 دقائق، وتصدرت »مشاعل« لهجن العاصفة الشوط الحادي عشر للقايا بكار محليات، بزمن 2.23.3 دقيقة،

 

وخطفت »طلعة« لهجن الرئاسة، الفوز بالشوط الثاني عشر للقايا بكار مهجنات، في صدارة الشوط الثاني عشر للقايا مهجنات، بزمن 7.20.0 دقائق، وأهدى »مكرم«، الصدارة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في الشوط الثالث عشر للقايا جعدان محليات، بزمن 7.23.2 دقائق، وأحرز »أدهم« لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم المركز الأول في الشوط الرابع عشر للقايا جعدان مهجنات، بزمن 7.21.0 دقائق.

 

وقبضت »أريام« لهجن الرئاسة، على صدارة الشوط الخامس عشر للقايا بكار محليات، بزمن 7.19.2 دقائق، وحصلت »ظبية« للشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان على المركز الثاني، وحصلت »النهضة« لهجن زعبيل على المركز الثالث.

 

وسجلت »غاية« لهجن الشيحانية، اسمها على صدارة الشوط السادس عشر للقايا بكار مهجنات، بزمن 7.20.0 دقائق، وجاءت في المركز الثاني »الحذرة« للشيخ زايد بن حمد بن زايد آل نهيان.

 

تقدم ماجد ثاني بن بليشة الفلاسي مدير مضمار لهباب لسباقات الهجن، بأسمى عبارات الشكر والثناء والعرفان، إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، على المكارم السخية والدعم والاهتمام والمتابعة لسباقات رياضة الهجن في الدولة، وعلى أرض مضمار المرموم تحفة الميادين.

وأوضح مدير مضمار لهباب لسباقات الهجن، في كل نسخة من المهرجان، يقدم المضمار الذكي عملاً مميزاً وراقياً في سباقات الهجن بفضل دعم أصحاب السمو شيوخنا الكرام، وأضاف: أتوجه بالتهاني والتبريكات إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، بمناسبة فوز هجن العاصفة برمزين من رموز اليوم الرابع من أيام سباقات المرموم.

 

كما أتوجه بالتهاني والتبريكات إلى هجن الرئاسة وهجن الشحانية، مضيفاً أنه في النهاية الفائز الأول هو تحفة ميادين سباقات الهجن ميدان المرموم الذي ظل يحتضن أبناء مجلس دول التعاون الخليجي على أرضه سنوياً.

 

توافد المهنئون من ملاك الهجن والمضمرون ومحبو رياضة الهجن على عزب الفائزين بالناموس والرموز في اليومين الماضيين، فكانت البشاشة والترحاب والسرور والكرم الفياض شيمة العرب هي السمة السائدة بينهم.

 

وفي عزبة سيف علي بن كليب الفائز والذي جمع بين كأس الحقاقا الإنتاج وبندقية الجعدان، امتلأت العزبة بوفود المهنئين علي هذا الإنجاز الذي تحقق لأول مرة في تاريخ السباقات، حيث إن المطيتين من إنتاج المختبر وتنتميان لنفس الأم وهو ما يعد من الأحداث النادرة في عالم السباقات.

وفي عزبة سهيل بالرملي العامري الذي فاز ببندقية الجعدان، كان في استقبال المهنئين بمعية إخوانه وأصدقائه والذين عبروا عن ارتياحهم وشعورهم بالفخر والاعتزاز علي هذا الإنجاز الذي حققه »طاغي«.

 

وأشاد بالرملي بالتنظيم الرائع الذي يشهده ميدان المرموم، وقوة المنافسة والعدد الكبير من داخل الدولة ودول مجلس التعاون، ما يعكس أهمية ومكانة المهرجان لدى عشاق ومحبي هذه الرياضة التراثية.

 

كما استقبل مبارك بالعود العامري جموع المهنئين الذين قدموا لتهنئته بفوز بكرته »مياسة« بأول أشواط المهرجان مسجلة أفضل توقيت، وأكد بالعود علي أن مهرجان المرموم التراثي قد أبهر الجميع بظهوره برونق وحلة زاهية وأشاد باهتمام ودعم أصحاب السمو الشيوخ وأثنى على متابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي وتواجده الدائم خلال أيام المهرجان.

 

أشار عبدالله الفلاسي مدير إدارة التسويق والفعاليات في نادي دبي لسباقات الهجن، أن فعاليات القرية التراثية، تشتمل على أكثر من 120 محلاً وجناحاً، أبرزها متحف الإبل الذي عرض كل ما يتعلق بالإبل من معلومات، إضافة إلى معرض »حكاية عن دبي«، والذي يضم مجموعة من الصور لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي »رعاه الله«.

 

ولفت الفلاسي، إلى أن القرية هذا العام تبدو مميزة شكلاً ومضموناً، من حيث تصميم مسارات تبث المتعة والتشويق للزوار، إلى جانب وجود مجموعة من فرق الفنون الشعبية.

 

مشيراً إلى كثافة تواجد السياح هذا العام، موضحاً إنهم وفروا باصات نقل من المركز التجاري »دبي مول« تتحرك الساعة السابعة صباحاً على مدار كل ساعة حتى الفترة المسائية لأشواط السباق الأخيرة، ويعود السياح والزوار بعد ذلك عبر الباصات نفسها حتى آخر موعد للباص في الساعة الثامنة مساءً، مشيراً إلى أن مهرجان مرموم التراثي لهذا العام شهد إقبالاً أكبر خاصة من السياح الأجانب.

 

وأوضح، إنه تزامناً مع مناسبة يوم الأم، حرصوا على تكريم 10 أمهات بهذه المناسبة في قرية التراث التي تقام ضمن مهرجان مرموم التراثي للهجن. وأضاف: نهنئ أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة..

 

وسمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي »رعاه الله«، بمناسبة يوم الأم، لافتاً الفلاسي إلى أنه تم تكريم الأمهات وتقديم جوائز نقدية لكل أم.

 

ثمن مطر علي بن هويدن الكتبي، عضو اتحاد سباقات الهجن، الجهود الكبيرة التي يبذلها جميع العاملين في نادي دبي لسباقات الهجن، لإخراج هذا المهرجان التراثي الكبير بالمستوى المشرف، مشيداً بالابتكارات الجديدة التي أدخلها النادي وزادت من مستوى سباقات الهجن من حيث تسهيل مهمة ملاك الهجن سواء في التسجيل عن طريق نظام السباق الذكي..

 

والذي أحدث نقلة نوعية جديرة بالإشادة، لا سيما وأن هذه الجموع الكبيرة التي وفدت من شتى ميادين الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، أبدت إعجابها بهذه التسهيلات وسلاستها، مما جعل ميدان المرموم وجهة طيبة ومرغوبة لهم.

 

وأوضح عضو اتحاد سباقات الهجن، أن نادي المرموم خطا خطوات حثيثة نحو التطور بفضل مجهودات ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، بمتابعته وتواجده الدائم..

 

مبيناً أن التسعيرات قد شجعت ملاك الهجن وذاد من رغبتهم في المشاركات بصورة اكبر وان الفعاليات المصاحبة للمهرجان مثل القرية التراثية ومدينة الألعاب قد جذبت العديد من المواطنين والمقيمين بالإضافة إلى السياح الأجانب.

 

تواصل مهرجان المرموم التراثي اليوم المنافسات، بإقامة 42 شوطاً من السباقات في سن اليذاع لهجن أبناء القبائل لمسافة 6 كلم، تتضمن الفترة الصباحية 24 شوطاً، بينما تقام في الفترة المسائية 18 شوطاً، من بينها 4 سباقات في الرموز، في انطلاقة الفترة المسائية على كأس المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

 

حيث تتنافس هجن أبناء القبائل على كأسين للأبكار مفتوح ومحليات في الشوطين الأول والثاني وتبلغ جائزة كل شوط نصف مليون درهم، فيما يقام شوطان على البندقية للجعدان مفتوح ومحليات جائزة البطل 400 ألف درهم.

 

كما خصصت اللجنة المنظمة 32 سيارة تقدم لأصحاب المركز الأول، منها 18 سيارة للفترة الصباحية و14 في المسائية، وكذلك تم رصد جوائز نقدية كبيرة لأصحاب المركز من الثاني للخامس في أشواط الرموز وأصحاب المراكز من الثاني للعاشر في بقية الأشواط.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق