حمدان بن محمد يشهد منافسات اليوم السادس من مهرجان ختامي الوثبة

Fri 15 April, 2016 | 4:13 am

 

وجه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، التهنئة، إلى مؤسسة هجن الرئاسة، بمناسبة فوزها بثلاثة رموز في ختام منافسات سن الإيذاع لهجن أصحاب السمو الشيوخ، والتي أقيمت، أمس، ضمن فعاليات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن في الوثبة بالعاصمة أبوظبي.

 

وشهد سموه منافسات الفترة المسائية التي أقيمت لمسافة 6 كلم بالميدان الجنوبي، كما شهد سموه مراسم تتويج الفائزين بالرموز في الأشواط الأربعة الرئيسية الأولى..

 

والتي حصدت خلالها هجن الرئاسة »هاتريك«، وهجن العاصفة رمزاً، وذلك بحضور معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد الإمارات لسباقات الهجن، والشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني، رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن في دولة قطر.

 

وبارك سمو ولي عهد دبي في تصريحات تلفزيونية عقب مراسم التتويج، لهجن الرئاسة، على التألق في سن الإيذاع، وأكد سموه أن هذا التألق وحصد الرموز ليس غريباً على مؤسسة هجن الرئاسة، خصوصاً وأنها قدمت أداء قوياً في منافسات، أمس، مشيراً سموه إلى أن ختامي الوثبة يحظى بمنافسة قوية بين جميع المشاركين، وأن المنافسة في أشواط الكبار الحول والزمول قد تختلف في ظل التنافس من جانب هجن الرئاسة والعاصفة والشحانية على اللقب.

 

وقال سموه، إن تفوق البكرة »مرضية« في الشوط المفتوح وتحقيقها رقماً قياسياً جديداً، كان أمراً متوقعاً في ظل الأرقام التي شهدتها الفترة الصباحية، كما أن حدوث بعض المفاجآت أمر متوقع.

 

وكانت »مرضية« لهجن الرئاسة قد حلقت بكأس صاحب السمو رئيس الدولة للأبكار المفتوح في الشوط الرئيسي الأول مع المضمر أحمد مطر الخييلي، وفازت بالناموس وتعطرت برائحة الزعفران، بعد أن وصلت في المركز الأول بزمن خيالي هو الأول من نوعه في سن الإيذاع، محققة زمناً قدره 8.38.0 دقائق..

 

وفي المركز الثاني جاءت »مناورة« لهجن العاصفة مع المضمر حمد راشد غدير الكتبي بتوقيت 8.42.7 دقائق، وفي المركز الثالث حلت »زعزعة« لهجن الرئاسة بتوقيت 8.43.5 دقائق.

 

وحصدت هجن »العاصفة« ناموس الشوط الرئيسي الثاني، بتتويج »متوتر« مع المضمر حمد راشد غدير الكتبي ببندقية الجعدان المفتوح بتوقيت 8.39.5 دقائق، بعد منافسة شرسة من »فجاج« لهجن الشحانية مع المضمر جابر سالم بن فاران المري، والذي حل ثانياً بتوقيت 8.40.5 دقائق، بينما وصل في المركز الثالث »كفو« لهجن العاصفة بتوقيت 8.41.2 دقائق.

 

وأضافت »بحور« الرمز الثاني لهجن الرئاسة في ختام سن الإيذاع لهجن أصحاب السمو الشيوخ، بعد انتزاعها خنجر الأبكار المحليات مع المضمر المستحيل راشد بالسم المنصوري في الشوط الرئيسي الثالث بتوقيت قدره 8.39.7 دقائق، وفي المركز الثاني حلت »سياسة« لهجن العاصفة بتوقيت 8.43.4 دقائق، أما المركز الثالث فكان من نصيب »فطنة« لهجن الرئاسة بتوقيت 8.44.2 دقائق.

 

واختتم »عسر« ثلاثية هجن الرئاسة وحلق بشداد الشوط الرئيسي الرابع المخصص للجعدان المحليات مع المضمر أحمد مطر بن ماجد الخييلي بتوقيت 8.47.6 دقائق، وبفارق بسيط عن »زاهي« لهجن الشحانية، والذي وصل ثانياً بتوقيت 8.47.8 دقائق، فيما جاء »شاهين« لهجن الرئاسة مع المضمر محمود الوهيبي في المركز الثالث بتوقيت 8.50.3 دقائق.

 

وشهدت بقية أشواط سن الإيذاع لأصحاب السمو الشيوخ، منافسة قوية من جميع المطايا المشاركة في السباقات، إلا أن هجن العاصفة استطاعت أن تسيطر على الأشواط من الخامس وحتى السابع، إذ فازت بلقب الشوط الخامس للأبكار المهجنات »دندنه« لهجن العاصفة بتوقيت 8.53.7 دقائق..

 

ونالت سيارة »رينج روفر«، وفازت بالشوط السادس ورنيج روفر »مخباط« لهجن العاصفة بتوقيت 9.00.9 دقائق، أما الشوط السابع فذهب لـ»حصايل« لهجن العاصفة بتوقيت 9.01.0 دقائق.

 

ونجحت »سبأ« لهجن الشحانية مع المضمر سالم بن فاران المري في الفوز بناموس الشوط الثامن والمركز الأول بتوقيت 8.55.5 دقائق، وحصد ناموس الشوط التاسع »شاهين« لهجن الرئاسة مع المضمر عيسى الخييلي بتوقيت 9.07.3 دقائق، وفي الشوط العاشر توج »غازي« لهجن الشحانية بالمركز الأول مع المضمر محمد العطية بتوقيت 8.51.8 دقائق.

 

وأسفر الشوط الحادي عشر عن تتويج »تقرير« لهجن العاصفة مع المضمر حمد راشد غدير الكتبي بالناموس وسيارة الشوط بتوقيت 9.03.4 دقائق، وعادت هجن العاصفة مرة أخرى في الشوط الثاني عشر وتوجت بالمركز الأول عن طريق »بحور« التي حققت توقيتاً قدره 8.54.7 دقائق، فيما حصد لقب الشوط الثالث عشر »القايد« لهجن الشحانية مع المضمر محمد العطية..

 

وانتزعت »هبايب« للشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، مع المضمر محفوظ الجنيبي بناموس الشوط الرابع عشر وقبل الأخير بتوقيت 8.58.4 دقائق. وفي الشوط الخامس عشر والأخير من منافسات الإيذاع لهجن أصحاب السمو الشيوخ، كانت »أملاك« لهجن العاصفة على موعد مع الناموس والمركز الأول بتوقيت 8.55.8 دقائق.

 

أضافت هجن العاصفة الرمز الرابع في رصيدها، منذ انطلاقة المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن في الوثبة 2016، وذلك بعد الرمز، الذي حصده »متوتر« في منافسات الأمس، إذ كانت العاصفة والمضمر الواثق حمد راشد بن غدير الكتبي قد حققت أول هاتريك، بثلاثة رموز في منافسات سن اللقايا، لهجن أصحاب السمو الشيوخ الثلاثاء الماضي.

 

يقام في الساعة السادسة من مساء اليوم وعقب انتهاء منافسات الفترة المسائية في المنصة الرئيسية للميدان الجنوبي بالوثبة مزاد الهجن العربية الأصيلة التاسع عشر، والذي تنظمه المجموعة العلمية المتقدمة بالتعاون مع اتحاد سباقات الهجن على مدار يومين تعرض خلاله المجموعة عدد كبير من الحشاوين من أفضل سلالات الإبل.

 

وبات مزاد الهجن العربية الأصيلة جزءاً أساسياً ضمن فعاليات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن في الوثبة كل عام، ويعتبر واحداً من أكبر مزادات الهجن في الدولة والمنطقة بشكل عام، ويحرص خلاله ملاك الهجن على الحضور من أجل الحصول على أفضل الحشاوين من إنتاج مركز الأبحاث البيطري »المختبر« التابع للمجموعة العلمية المتقدمة.

 

وأكملت اللجنة المنظمة للمزاد برئاسة خديم عبد الله الدعي الترتيبات والتجهيزات النهائية الخاصة بالمزاد الذي يشارك به عدد كبير من محبي وملاك الهجن على مستوى الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي.

 

وتعرض المجموعة خلال المزاد 59 من الحشاوين عبارة عن أبكار وقعود تنحدر من أفضل السلالات المحلية منها 29 في اليوم الأول للمزاد و30 في اليوم الثاني للمزاد غداً.

 

وتضم اللجنة المنظمة لمزاد الهجن العربية الأصيلة التي يترأسها خديم عبد الله الدرعي، كلاً من خليفة عبد الله النعيمي مدير المزاد، والدكتور عبد الحق أنواسي مدير مركز الأبحاث البيطري، ومصطفى عدناني مشرف تنفيذي، وحمد عبد الله الدرعي وبخيت راشد الشامسي وحميد سالم بن ثعلوب الدرعي، وراشد عبد الله النعيمي أعضاء لجنة اختيار الحشوان، وسالم الحبسي معلق المزاد.

 

أهدى أحمد مطر بن ماجد الخييلي مضمر هجن الرئاسة الثلاثية التي سجلها الشعار الأحمر في رموز الإيذاع لهجن أصحاب السمو الشيوخ، إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، مثمناً الدعم الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة لرياضة الهجن.

 

كما بارك الفوز لمعالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان، رئيس اتحاد الإمارات لسباقات الهجن، مؤكداً أهمية العودة القوية لهجن الرئاسة في منافسات ختامي الوثبة، وأنها استطاعت أن تتألق وتثبت جدارتها بثلاثة رموز في ختام الإيذاع.

 

شهد ختامي الوثبة 2016 مواصلة تحطيم الأرقام القياسية في عالم سباقات الهجن على مر التاريخ، وذلك بعد أن سجلت »مرضية« التي توجت بكأس الأبكار المفتوح رقماً قياسياً جديداً في تاريخ منافسات سن الإيذاع في مهرجانات الهجن الختامية كافة بـ8.38.0 دقائق، وكان الرقم القياسي في سباق الأبكار المفتوح لسن الإيذاع مسجلاً باسم »ارتياد« لهجن الشيحانية وهو 8.41.6 دقائق، الذي حققته في ختامي المرموم أخيراً.

 

احتفى معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد الإمارات لسباقات الهجن، رئيس نادي أبوظبي لسباقات الهجن، بالإعلاميين، وذلك على هامش فعاليات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن في الوثبة.

 

وأقام معاليه مأدبة غداء للإعلاميين من وسائل الإعلام المرئية والمقروءة من الدولة والأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي، حضرها محمد إبراهيم المحمود رئيس شركة أبوظبي للإعلام، إضافة إلى عدد كبير من الإعلاميين الذين يحرصون على تغطية ونقل فعاليات المهرجان.

 

ووجه معاليه الشكر إلى وسائل الإعلام المختلفة على أدائها وحرصها على تغطية فعاليات المهرجان، وأثنى معاليه على الجهود الكبيرة التي تبذلها وسائل الإعلام وتساهم في تطوير رياضة الهجن، مؤكداً أن الإعلام يلعب دوراً مهماً في تطوير رياضاتنا التراثية والمساهمة في نقلها عبر الأجيال المختلفة، مشيداً بالتغطية التليفزيونية الموسعة من جانب القنوات الناقلة للمهرجان، التي وفرت كل التسهيلات والإمكانات من أجل نقل المنافسات والكواليس في أروع وأبهى صورة.

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق