برعاية حمدان بن محمد : أحمد بن محمد بن راشد يفتتح فعاليات منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع

Mon 24 October, 2016 | 3:48 pm

 

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي افتتح سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم صباح اليوم أعمال الدورة الثالثة لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع الذي تنظمه هيئة الطرق والمواصلات بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة إعمار العقارية ومعهد إدارة المشاريع العالمي تحت شعار “استشراف المستقبل” .

 

وبدأ حفل الافتتاح الذي أقيم في قاعة أرينا بمدينة جميرا بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ثم شاهد سموه والحضور من أصحاب السعادة رؤساء الهيئات والدوائر الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص إلى جانب نخبة واسعة من الخبراء العالميين المتخصصين في مجال إدارة المشاريع ..

 

فيلما عن منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع سلط الضوء على مسيرة البناء والتنمية في إمارة دبي التي أصبحت واحدة من أهم مراكز المال والأعمال كما عرض الفيلم أهم مراحل تطور المنتدى في دوراته السابقة .

 

وأشاد سعادة بيل ماكديرموت الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة “اس إى. بي” العالمية في الكلمة الرئيسة لافتتاح المنتدى .. بالأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 وكذلك الخطة الاستراتيجية لدبي 2021 والتنمية الشاملة التي تشهدها الإمارة من حيث تطور البنية التحتية ووجود نظام متطور للنقل الجماعي معربا عن سروره بوجوده في مدينة دبي التي تعمل على تعزيز الاستدامة وتحقيق السعادة للسكان وبناء اقتصاد ناجح .

 

و قال إن الرؤية الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة تثبت أن الحكومة بإمكانها الإبداع بالطريقة الخاصة بها والمضي نحو إحداث تغيير هائل في منظومة العمل والحياة ..وتطرق إلى التجربة الإدارية لشركة “اس إى. بي” العالمية التي تعد إحدى شركات البرمجيات في العالم .

 

و أضاف : “تعلمت في “اس إى. بي” إن الموظف يجب أن يكون راغبا في الإبداع حسب الطريقة التي يفضلها وتوصلت لهذه النتيجة من أول لقاء مع مؤسس ورئيس الشركة .. وأعدنا صياغة خطط موارد المؤسسات من خلال التخطيط لها بطريقة أصلية في شركة “هانا” وبالتالي يمكن للشركات تسيير الأعمال بين بعضها في 193 دولة ولتسريع التقنية الحاسوب استثمرت الشركة 25 مليار دولار في شركات التقنية السحابية واتخذنا قرار التعاقد مع أفضل القادة والأكثر ابتكارا” .. مؤكدا أن تركيز شركة “اس إى. بي” ينصب حاليا على تعريف مستقبل التقنية كيف يمكن تسريع المعاملات وجعلها أكثر فعالية وآمنة حيث نستثمر في الذكاء الاصطناعي وكيف يمكننا استخدام التقنية الذكية في الذهاب إلى أماكن لا يمكن للبشر أن يسافروا إليها بسلام .

 

وأعرب ماكديرموت عن سروره بمساهمة الشركة في تحسين الاقتصاد والمجتمع والبيئة من خلال برامجها التقنية التي ساعدت على إطعام الأطفال الفقراء وحماية غابات الأمازون الماطرة أو تحليل قرابة المليون من السجلات الصحية الإلكترونية من أجل تحديد أفضل خطة علاجية لمريض السرطان .. وتطرق لتجربته الشخصية بعد تعرضه لحادث علمه المعنى الحقيقي للألم والحياة .

 

و كرم سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم الجهات التي ساهمت وشاركت في تنظيم ورعاية منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع وهي شركة إعمار وهيئة كهرباء ومياه دبي ومعهد إدارة المشاريع العالمي ودبي للعقارات وشركة فالكون سيتي وشركة ويد ادمز ومجموعة الرستماني وشركة سيسترا والشعفار للمقاولات ووايد ادمز ومايكروسوفت وانترناشيونال انستيتيوت فور لرنينج وشركة الستوم وشركة بارسونز .

 

كما كرم سموه المتحدثين في المنتدى وهم بيل ماكديرموت ومارك لانجلي والدكتور هارولد كرزنر مدير تنفيذي أول إدارة المشاريع في انترناشيونال انستيتيوت فور لرنينج وإيزابيل أجيليرا خبيرة استشارية في القيادة التنافسية .

 

بعد ذلك قام سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم يرافقه سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بالكشف عن شعار جائزة حمدان بن محمد للابتكار في إدارة المشاريع والموقع الإلكتروني للجائزة التي أطلقت في الدورة الثانية لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع 2015 .

 

وتتمثل رؤية الجائزة في ترسيخ ثقافة الابتكار في ممارسات إدارة المشاريع عالميا وأن تصبح مركزا دوليا لأصحاب الابتكارات والمتخصصين والمؤسسات لاعتماد أفضل الممارسات المتميزة في إدارة المشاريع وأن تكون منصة لاكتشاف الابتكارات في إدارة المشاريع وتشجيعها والترويج لها .

 

وتهدف الجائزة إلى تطوير المشاريع من خلال ابتكار حلول ذكية ومستدامة وتكريم المبدعين والمبتكرين المتميزين في إدارة المشاريع على المستوى المحلي والإقليمي والدولي واستكشاف وتقييم الممارسات المبتكرة في إدارة المشاريع والاستفادة منها وكذلك توفير منصة للمشاركة بالأفكار المبتكرة وتبادل الخبرات المتميزة في إدارة المشاريع وتبادل المعرفة والخبرات في مجال إدارة المشاريع والاستفادة من الابتكارات المتميزة في مجال إدارة المشاريع وتطبيقها.

 

وتستهدف الجائزة التي يبلغ مجموع جوائزها مليوني درهم المجتمع الدولي من متخصصي إدارة المشاريع والخبراء للمشاركة أفرادا أو فرقا أو مؤسسات معنية بإدارة المشاريع أو البرامج أو محافظ المشاريع .

 

و تتوزع الجائزة على ثلاث فئات الأولى للمؤسسات ويتم اختيار المؤسسة الفائزة بناء على ثلاثة معايير هي الفكرة المبتكرة في إدارة المشاريع والفكرة المبتكرة في إدارة البرامج والفكرة المبتكرة في إدارة محافظ المشاريع .. والفئة الثانية هي الأفراد ويتم اختيار الفائزين وفقا لمعايير الابتكار في الإدارة “المنهجية والأدوات” والابتكار في الحوكمة وتحقيق الأهداف والابتكار في طريقة اختيار فريق المشروع وخصصت الفئة الثالثة للفريق ويتم اختيار الفريق الفائز بناء على معايير الابتكار في نقل المعرفة “الأسلوب والأدوات” والابتكار في طريقة التواصل والابتكار في استخدام التكنولوجيا.

 

وعلى هامش الملتقى .. استقبل سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بحضور سعادة مطر الطاير وسعادة هلال المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي سعادة بيل ماكديرموت الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة “اس إى. بي” العالمية .

 

وجرى خلال اللقاء مناقشة خطة دبي للتحول نحول المدينة وكيفية توظيف الحكومات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأسلوب الأمثل للاستفادة منها في رفع كفاءة تقديم الخدمات للجمهور والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص ودوره في تسريع وتيرة التطوير وتعزيز جهود التنمية .

 

كما استقبل سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم سعادة الدكتور روديجر جروبه رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “دويتشه بان” .

 

وتم خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين هيئة الطرق والمواصلات و”دويتشة بان” في مجال القطارات واستعراض التقنيات الحديثة في التنقل الذكي لتسهيل حركة تنقل السكان بالمواصلات وأتمتة عمليات صيانة القطارات وأنظمة التشغيل الآلي للقطارات ودعم الابتكار في صناعة القطارات بما فيها المحطات .

 

وأكد مطر الطاير أن تنظيم منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع يأتي في سياق حرص دبي على لعب دور محوري في ريادة مسيرة التطور والتنمية في المنطقة وإيجاد المقومات الكفيلة بتسريع وتيرتها على أسس علمية سليمة ووفق أرقى المعايير والممارسات العالمية من خلال استقطاب أهم الخبراء وأبرز المتخصصين من ذوي الكفاءة والسمعة الدولية الواسعة عبر محافل وفعاليات عالمية توظفها كمنصات فعالة لنقل المعرفة علاوة على حرص دبي أن تكون حلقة وصل تساهم في تناقل الخبرات والأفكار والرؤى بين أقطاب العالم المختلف وضمن شتى المجالات انطلاقا من كونها مدينة عربية الانتماء عالمية الطابع والتوجه .

 

و أضاف : ” تعد إدارة المشاريع من الأدوار الحيوية والمهمة في تنفيذ الخطط والبرامج والمشاريع لأنها تساعد في تحقيق الأهداف التنظيمية لأية هيئة أو مؤسسة أو شركة ويتطلب هذا الدور وجود نظام مؤسسي لإدارة المشاريع والبرامج ومحافظ المشاريع وكذلك كفاءات مؤهلة في إدارة المشاريع مثل مدير برامج ومدير مشاريع ومدير مكاتب مشاريع تمتع بالمهارة والريادة ودور قيادي بما يسهم بشكل فعال في بناء بيئة لإدارة المشاريع تتميز بالقوة والرصانة ولا تشكل عبئا على المؤسسة” .

 

أرسل تعليقك

( *حقول مطلوبة )
( *حقول مطلوبة )
إسمك
بريدك الإلكتروني
إسمك الصديق
البريد الإلكتروني للصديق